التخطي إلى المحتوى

الفتق هو حالة شائعة بين الكثير من الرجال والأطفال ولكن من الممكن أيضاً أن يحدث للنساء في أجزاء مختلفة من الجسم ولكن بنسب أقل، وفي جميع الحالات لابد من علاجه وعدم الإستهانة به، وسوف نذكر الآن كيف يتم علاج الفتق عند الرجال.

علاج الفتق بدون جراحة

علاج الفتق عند الرجال

من الممكن علاج الفتق بدون تدخل جراحي وذلك فى الحالات التي لا تظهر عليها أي أعراض مزعجة، ويتم ذلك بواسطة الطبيب المختص حيث يقوم بدفع أو رد الفتق إلى البطن بطريقة معينة، ولكن نسب النجاح تكون غير مرضية بشكل كبير وقد ينتج عنها بعض المشاكل، لذلك لا يرشحها الأطباء.أما بالنسبة للفتق عند الأطفال غالباً ما يتم علاجة دون تدخل جراحي.

علاج الفتق بالتدليك

يعتبر علاج الفتق بالتدليك من أكثر الطرق الشائعة لتخفيف الآلام وتقليل الأعراض، حيث يتم تدليك المنطقة الموجود بها الفتق برفق وبواسطة متخصص بعد تشخيص الحالة.

الفتق في الخصية

يعرف فتق الخصية (Inguinal Hernia) بالفتق الأربي ويحدث نتيجة انتقال جزء من الأمعاء الدقيقة خلال منطقة ضعيفة، مما ينتج عنه انتفاخ تحت الجلد. ويعتبر الفتق الأربي من أكثر الأنواع شيوعاً عند الرجال فوق الأربعين عاماً.

علاج الفتق بالتمارين

تتعدد طرق علاج الفتق عند الرجال حيث يسعى كل شخص إلى الطريقة التي تناسبة وتكون نتيجتها فعالة دون تدخل جراحي ومن غير أي تكاليف مالية، ومن أهم هذه الطرق علاج الفتق بالتمارين وسوف نذكر أهم التمارين التي تساعد على ذلك.

  • قيام الشخص بالجلوس على الأرض مع تمديد الساقين مع الرفع إلى أعلى ببطء لمدة لا تقل عن عشر ثواني مع التكرار أكثر من ثلاث مرات على مدار اليوم.
  • تمرين الدراجة وهو أن يستلقى الشخص على ظهره  ويقوم برفع ساقه وفخذه الأيمن إتجاه الصدر ثم يرجع ساقه إلى وضع الإستلقاء وتكرار نفس الحركة مع الساق اليسرى.
  • تمارين اليوغا المشهورة تعد أيضاً من الممارسات الرياضية التي تساعد في علاج الفتق عند الرجال.

علاج الفتق السري (Umbilical hernia)

لا يشكل الفتق السري خطراً كبيراً إذ من الممكن أن يزول مع الوقت دون إجراء أي جراحة، ويمكن علاجة كالتالي:

  • عند البالغين: يلزم التدخل الجراحي عند وجود أي أعراض مزعجة أو ألم، تستغرق العملية ما يقرب من 30  دقيقة.
  • عند الأطفال والرضع: في الغالب يغلق الفتق عند الكثر من الأطفال عند بلوغهم عام، إلا أنه قد يلزم التدخل الجراحي في بعض الحالات.

علاج الفتق بالعسل

  • يتساءل الكثير عن علاج الفتق بالعسل وهل هذا حقيقي أم لا؟ في الحقيقة لا يوجد أي دراسات تثبت ذلك.