طريقة استخدام بخاخ فوراديل لعلاج الربو وحساسية الصدر
طريقة استخدام بخاخ فوراديل لعلاج الربو وحساسية الصدر

طريقة استخدام بخاخ فوراديل هي ما نقدمه لكم اليوم عبر موقع “ويكي مصر”، ويتكون البخاخ من تركيبة مسحوق جاف من المادة الفعالة فورموتيرول فومارات المخصص للاستنشاق عن طريق الفم فقط باستخدام جهاز الاستنشاق، يتم تعبئة مسحوق الاستنشاق في كبسولات جيلاتينية صلبة شفافة، ويستخدم لعلاج الحساسية الصدرية والربو.

 

تحتوي كل كبسولة على مزيج مسحوق جاف من 12 ميكروجراما من فورموتيرول فومارات و25 مجم من اللاكتوز (الذي يحتوي على مستويات ضئيلة من بروتينات الحليب) كحامل للمادة الفعالة. والعنصر النشط في فوراديل هو فورموتيرول فومارات.

 

طريقة استخدام بخاخ فوراديل
الربو و الحساسية الصدرية

 

استخدامات بخاخ فوراديل

  1. علاج الربو.
  2. الوقاية من التشنج القصبي الناتج عن ممارسة الرياضة.
  3. العلاج الوقائي لمرض الانسداد الرئوي المزمن.

 

جرعة بخاخ فوراديل

جرعة علاج الربو

منبهات بيتا 2 الأدرينالية طويلة المفعول (LABA)، مثل فورموتيرول، المكون النشط في بخاخ فوراديل، تزيد من خطر الوفاة المرتبطة بالربو. وبسبب هذه المخاطر، يمنع استخدام بخاخ فوراديل لعلاج الربو دون استخدام دواء آخر طويل الأمد للسيطرة على الربو، مثل الكورتيكوستيرويد المستنشق.

 

استخدم بخاخ فوراديل فقط كعلاج إضافي لمرضى الربو الذين يتناولون دواء طويل الأمد للربو ولكن لا يتم التحكم فيه بشكل كافٍ باستخدام هذا الدواء الآخر، مثل الكورتيكوستيرويد المستنشق.

 

وبمجرد تحقيق السيطرة على أعراض الربو، يقيم الطبيب، المريض على فترات منتظمة، ويوقف بخاخ فوراديل إن أمكن دون فقدان السيطرة على الربو، بينما يحافظ على انتظام المريض على دواء طويل الأمد للسيطرة على الربو، مثل استنشاق كورتيكوستيرويد.

 

للبالغين والأطفال بعمر 5 سنوات وما فوق: فإن الجرعة المعتادة هي استنشاق محتويات كبسولة واحدة من 12 ميكروجرام فوراديل كل ​​12 ساعة باستخدام جهاز الاستنشاق. يجب على المريض عدم الزفير في الجهاز. وألا تتجاوز الجرعة اليومية الإجمالية كبسولة واحدة مرتين يوميًا (24 ميكروجرام إجمالي الجرعة اليومية). ولا يُنصح بإعطاء عدد أكبر من الاستنشاق بشكل متكرر. إذا ظهرت الأعراض بين الجرعات، فيجب تناول دواء منبهات بيتا 2 قصير المفعول للاستنشاق للراحة الفورية مثل بخاخ ventolin.

 

جرعة الوقاية من التشنج القصبي الناتج عن ممارسة الرياضة

استخدام بخاخ فوراديل للوقاية من التشنج القصبي الناجم عن ممارسة الرياضة يمكن الإشارة إليه في المرضى الذين لا يعانون من الربو المستمر، ولكن يجب أن يشمل علاج الربو دواء طويل الأمد للسيطرة على الربو، مثل الكورتيكوستيرويد المستنشق.

 

وبالنسبة للبالغين والأطفال بعمر 5 سنوات أو أكبر، فإن الجرعة المعتادة هي استنشاق محتويات كبسولة واحدة من 12 ميكروجرام فوراديل قبل 15 دقيقة على الأقل من التمرين الذي يتم تناوله بشكل عرضي حسب الحاجة. عند استخدامها بشكل متقطع حسب الحاجة للوقاية، قد تستمر الحماية لمدة تصل إلى 12 ساعة.

 

يجب عدم استخدام جرعات إضافية من بخاخ فوراديل لمدة 12 ساعة بعد تناول هذا الدواء. ولم يتم دراسة الجرعات المنتظمة مرتين يوميًا في الوقاية من التشنج القصبي الناتج عن ممارسة الرياضة. لذا يجب ألا يستخدم المرضى الذين يتلقون بخاخ فوراديل مرتين يوميًا لعلاج الربو جرعات إضافية للوقاية من التشنج القصبي الناتج عن ممارسة الرياضة وقد يحتاجون إلى موسع قصبي قصير المفعول.

 

جرعة مرض الانسداد الرئوي المزمن

من أجل علاج ضيق القصبات في المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة)، فإن الجرعة المعتادة هي استنشاق محتويات كبسولة واحدة من 12 ميكروجرام فوراديل كل ​​12 ساعة باستخدام جهاز الاستنشاق. ولا ينصح بجرعة يومية إجمالية تزيد عن 24 ميكروجراما.

 

طريقة استخدام بخاخ فوراديل

  • يجب أن تستعمل كبسولات فوراديل فقط عن طريق الاستنشاق عن طريق الفم وباستخدام جهاز الاستنشاق فقط (انظر دليل الدواء المصاحب).
  • لا ينبغي ابتلاع كبسولات فوراديل.
  • يجب دائمًا تخزين كبسولات فوراديل في شريط الدواء، وإزالتها على الفور فقط قبل الاستخدام.

 

استخدام بخاخ فوراديل في فترة الحمل

لا تتوفر الدراسات الكافية على النساء الحوامل، بينما أثبتت الدراسات المعملية حدوث التشوهات الجنينية لذلك يجب استخدامه فقط في حالة أن الفائدة المحتملة تبرر المخاطر المحتملة وبعد الرجوع للطبيب المعالج.

 

استخدام بخاخ فوراديل عند الولادة

نظرًا لأن تأثير المادة الفعالة قد يتداخل مع انقباض الرحم، يجب استخدام بخاخ فوراديل أثناء المخاض فقط إذا كانت الفائدة المحتملة تبرر المخاطر المحتملة.

استخدام بخاخ فوراديل في فترة الرضاعة

تفرز المادة الفعالة فورموتيرول فومارات في لبن الأم، لذلك يمنع استخدام بخاخ فوراديل في فترة الرضاعة.

 

موانع استخدام بخاخ فوراديل

  1. يمنع استخدام البخاخ كعلاج فردي لمرض الربو والحساسية الصدرية دون الاستخدام المتزامن لأدوية السيطرة على الربو طويلة الأمد، مثل الكورتيكوستيرويد المستنشق.
  2. يُمنع الاستخدام كعلاج أولي لحالة الربو أو النوبات الحادة الأخرى من الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن حيث يلزم اتخاذ تدابير أخرى مكثفة.
  3. لا يستخدم الدواء للمرضى الذين لديهم تاريخ من فرط الحساسية لمادة فورموتيرول فومارات أو لأي من مكونات هذا المنتج.

 

الأعراض الجانبية لبخاخ فوراديل

  1. مشكلات التنفس المفاجئ فور استنشاق الدواء مثل سعال وصعوبة في التنفس.
  2. ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة (خفقان).
  3. ردود فعل تحسسية خطيرة بما في ذلك الطفح الجلدي وتورم الوجه والفم واللسان ومشكلات التنفس.
  4. انخفاض البوتاسيوم في الدم (الذي قد يسبب أعراض تشنج العضلات أو ضعف العضلات أو عدم انتظام ضربات القلب).
  5. ارتفاع السكر في الدم.
  6. ألم وعدوى في الصدر.
  7. زيادة ضغط الدم.
  8. ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.
  9. صداع الرأس.
  10. رعشة.
  11. العصبية.
  12. دوخة.
  13. مشكلة في النوم.
  14. تغييرات في مخطط كهربية القلب (ECG).

 

كيفية تخزين دواء فوراديل

  1. في درجة حرارة الغرفة بين (20 إلى 25 درجة مئوية).
  2. الحماية من الحرارة والرطوبة.
  3. لا تزيل الكبسولات من العبوة حتى قبل الاستخدام مباشرة.
  4. تخلص دائمًا من جهاز الاستنشاق القديم واستخدم الجهاز الجديد المزود مع كل وصفة طبية جديدة.
  5. تخلص بأمان من الكبسولات وجهاز الاستنشاق إذا لم تعد هناك حاجة إليها أو انتهت صلاحيتها.
  6. حافظ على البخاخ وجميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال.