التخطي إلى المحتوى
أهم ادوية كحة للاطفال في الصيدليات المصرية
ادوية كحة للاطفال

تعالج ادوية كحة للاطفال العدوى البكتيرية أو الفيروسية التي تُصيب الجهاز التنفسي العلوي والتي تتسبب في الكحة، علمًا بأن الكحة هي وسيلة دفاعية يلجأ لها الجسم للدفاع عن نفسه.

وفي بعض الأحيان تحصل الكحة بشكل عرضي ويمكن أن لا تكون علامة على أي شيء، وفي الأحيان الأخرى تعتبر الإصابة بالكحة علامة على الإصابة بشيء آخر خاصة لدى الأطفال.

وتعتبر الكحة في بعض الأحيان علامة على الإصابة بعدد من المشكلات الصحية لدى الأطفال ومنها: الإصابة بعدوى بكتيرية، الإصابة بعدوى فيروسية، الإصابة بنزلة برد، الإصابة بالحساسية.

ادوية كحة للاطفال

1- دواء اوبلكس

يعمل هذا الدواء كطارد للبلغم، كما يساعد على تهدئة الكحة بالإضافة إلى أنه يعمل على خفض الحرارة، وذلك في حال إذا كانت الكحة ناتجة عن الإصابة بنزلة برد الأمر الذي يتبعه الإصابة بارتفاع درجة الحرارة.

2- دواء بروسبان

يعد هذا الدواء مستخلصًا من نبات اللبلاب، ويتملك هذا النبات ومستخلصه تأثيرًا مرطبًا على الممرات الهوائية ما يؤدي إلى تقليل الكحة وتخفيف آثارها، كما يعمل الدواء على تخليص صدر الأطفال من البلغم.

أهم ادوية كحة للاطفال في الصيدليات المصرية (4)
دواء بروسبان

3- دواء كافوسيد

يعمل هذا الدواء على تقليل السعال خاصة السعال الجاف، كما يتخلص من البلغم والكحة لدى الأطفال ويمكن ايضا استعماله لخفض الحرارة.

4- توسكان

يخفف الدواء أعراض نزلات البرد ومن بين هذه الأعراض الكحة وغيرها من أعراض نزلات البرد، كما يعمل الدواء كمضاد للحساسية وأعراضها.

اقرأ أيضًا: ادوية الكحة للأطفال الرضع

أهم ادوية كحة للاطفال في الصيدليات المصرية (4)
توسكان

أنواع الكحة للأطفال

تعد الكحة لدى الأطفال من العلامات القوية على الإصابة بعدد كبير من الأمراض، كما يمكن في بعض الأحيان أن تكون عابرة، والفيصل بين الكحة العابرة أو الكحة التي تدل على الإصابة بمرض ما هما شيئين: المدة و الحدة، ومن بين أنواع الكحة التي تصيب الأطفال ما يلي:

1- الكحة المصاحبة للبلغم

تعتبر الإصابة بالكحة المصاحبة للبلغم عند الأطفال دليلًا قويًا على احتمالية إصابة الأطفال بحساسية الصدر.

2- الكحة المصاحبة للصوت المبحوح

تعد هذه الكحة من العلامات على الإصابة بالتهاب الحنجرة، وهو مرض تسببه عدوى فيروسية، ويمكن أن يغيير هذا المرض في صوت الطفل قليلًا، كما يمكن أن يجعل صوت التنفس أثناء نوم الصغير واضحًا.

علاج الكحة للاطفال بعيدًا عن الأدوية

لا يعتبر العلاج البعيد عن الدواء علاج أساسي وإنما يمكن اعتباره علاج تكميلي يعمل بجانب استعمال الدواء المناسب حسب وصف الطبيب المعالج، ومن بين أبرز الأعشاب التي يمكنها تقليل آثار الكحة لدى الأطفال:

أهم ادوية كحة للاطفال في الصيدليات المصرية (4)
كحة الأطفال

1- الزنجبيل

يُستعمل الزنجبيل في تخفيف آثار الكحة لدى الأطفال، وهناك فوائد أخرى للزنجبيل منها: محاربة الانفلونزا، علاج نزلات البرد، ويحتوي نبات الزنجبيل على مضادات أكسدة ما يجعله مفيد لصحة الأوعية الدموية على يعمل على تقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

2- النعناع

يجدي النعناع عند وضعه على الماء الدافئ وإعطائه للطفل في معالجة الكحة، وهناك العديد من الفوائد الأخرى لشرب النعناع منها:

1- تخفيف آثار اضطرابات المعدة
2- تخفيف آثار اضطرابات متلازمة القولون العصبي
3- تخفيف آثار تشنجات المريء
4- يعمل على تقليل رائحة الفم الكريهة
5- يعمل على توسيع الشعب من خلال التقليل من انسداد الجيوب الأنفية

3- الزعتر

يعالج الزعتر الكحة عند الاطفال، كما يحتوي على فوائد اخرى عديدة منها: علاج أمراض الجهاز التنفسي لأنه يعد مضاد حيوي طبيعي، ويعمل الزعتر على محاربة ومكافحة الإصابة بالأمراض السرطانية.

4- الكركم

يعمل الكركم على علاج آثار الكحة عند الأطفال بمختلف أنواعها، وهناك عدد كبير من الفوائد التي يمنحها الكركم للجسم منها: مقوي عام وخاصة للكبد، يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، يزيد من سيولة الدم.