تعد الكحة عملية طرد قوية للهواء وتحدث هذه العملية بهدف تنظيف القصبات الهوائية وتنظيف الممرات التنفسية، وهناك عدد كبير من الأشياء التي قد تسبب لهذه الممرات مشاكل صحية حال تعرضها لها ومن بين هذه الأشياء: الهواء الملوث أو الهواء الممزوج بالأتربة، الغازات، أو تناول طعام يحتوي على سكر بودرة أو ما شابه.

من ضمن الأسباب التي تسبب الكحة أو السعال أيضًا: شرب السوائل بطريقة غير صحيحة، أو الميكروبات أو الجزيئات الغريبة، وغالبا ما تأتي الكحة على شكل نوبة وقليلًا ما تصيب الكحة الرضع أو الأطفال مرة واحدة وتذهب إلا في الحالات العادية أو العرضية، وتتم الكحة الدفاعية عن الجهاز التنفسي عن طريق قيام المخ بإرسال إرشادات تؤدي إلى طرد الهواء من القصبة الهوائية بعنف.

اقرأ أيضًا: أدوية الكحة للأطفال

ادوية الكحة للرضع
الكحة عند الرضع

ادوية الكحة للرضع

وهناك عدد من الأدوية التي تساعد على التخلص من الكحة عند الرضع منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • دواء لبوس كافسيد

يستعمل هذا الدواء في حالات الإصابة بنزلات البرد، كما يستخدم في حالات الإصابة بالأنفلونزا، ويستعمل الدواء في حالات الإصابة بالكحة، كما يستخدم الدواء في حالات الإصابة بالآلام المصاحبة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، كما يستعمل الدواء في بعض الحالات لعلاج الحمى بالإضافة إلى عمله كمهدئ للكحة.

وتعتبر الجرعة الاعتيادية للدواء للرضع هي لبوسة مرة أو مرتين يوميًا حسب تعليمات الطبيب المعالج وقد تختلف جرعة الدواء من حالة لأخرى؛ لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل البدء في استعمال هذا الدواء تجنبًا للإصابة الرضع بمضاعفات صحية خطيرة، وتوفر الصيدليات الدواء بسعر 15 جنيهًا.

ويحتوي الدواء على مادة الباراسيتامول المسكن للألم والذي يعمل أيضا كخافض للحرارة بالإضافة إلى تواجد داخل الدواء مجموعة من الأعشاب التي تقلل من حدة الكحة وتعمل على تهدئة الجهاز التنفسي.

ادوية الكحة للرضع
دواء لبوس كافسيد
  • دواء فنستيل

يساعد الدواء في حالات الإصابة بالكحة للرضع، كما يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالطفح الجلدي، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بالعطس أو الرشح لدى بعض الأطفال الرضع، كما يستخدم الدواء في حالات الإصابة بنزلات البرد الحادة، ويستعمل الدواء في حالات الإصابة بحساسية الأنف بالإضافة إلى إمكانية استعماله في حالات الإصابة بالحساسية الموسمية.

والجرعة الاعتيادية للرضع من عمر عام إلى عامين ما بين 10 – 15 نقطة ثلاث مرات في اليوم، ويجب مراجعة الطبيب المختص قبل استعمال الدواء، وتوفر الصيدليات الدواء بسعر 16 جنيهًا للعبوة النقط الـ 15 مل، كما توفر الصيدليات الدواء بسعر 7 جنيهات للعبوة الشراب الـ 100 مل.

  • امبروكسول

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالسعال، كما يستعمل في حالات الإصابة بالربو، كما يستخدم الدواء في حالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، ويستعمل الدواء في حالات توتر الجهاز الهضمي، ويستخدم كذلك في حالات الإصابة بالبلغم، ويمكن استعمال الدواء إلى جانب المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب لأنه قد يزيد من قدرة الجسم على استقبالها وبالتالي التماثل للشفاء سريعًا.

وتعد جرعة الأطفال الرضع الأقل من عامين الاعتيادية من 5 إلى 7 نقاط في الفم ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج، فلا يفضل استعمال الدواء على الأطفال في هذا العمر تجنبًا للآثار الجانبية إلا في حالات الضرورة القصوى إلا تحت الإِشراف الكامل الشديد.

ويمكن استعمال الدواء بشكل آمن على الأطفال الأكبر نسبيًا، و الجرعة الاعتيادية للأطفال من عامين إلى 5 أعوام هي ما 15 ملجم 3 مرات كل 24 ساعة، أما الجرعة الاعتيادية للبالغين والأطفال أكبر من 12 عامًا هي 30 ملجم بمعدل يوميًا ويجب استشارة الطبيب قبل البدء في استعمال الدواء تجنبًا لحدوث عواقب صحية وخيمة.

وتوفر الصيدليات هذا الدواء بسعر 9 جنيهات وربع للعبوة الـ150 مجم.

ادوية الكحة للرضع
امبروكسول