التخطي إلى المحتوى
أهم ادوية علاج الانيميا في الصيدليات المصرية
ادوية لعلاج الانيميا

الأنيميا أو فقر الدم هي عبارة عن حالة مرضية تصيب الإنسان في جميع الأعمار؛ بسبب نقص وقلة كمية خلايا الدم الحمراء عن المستوى الطبيعي، وبالتالي إصابة الجسم بالضعف العام نتيجة عدم نقل الاكسجين الضرروي إلى الأنسجة.

ما هي أسباب الإصابة بالأنيميا

مرض الأنيميا هو فقر الدم  أي نقص العناصر المهمة الواجب تواجدها لصحة جميع أجهزة جسم الإنسان، وهناك عدد كبير من الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذه الحالة منها: نقص الحديد في الدم، نقص عام في جميع فيتامينات الدم، أمراض النخاع العظمي، تدمير الجسم للخلايا الدم الحمراء في إطار الإصابة بمرض يؤدي إلى ذلك.

ادوية لعلاج الانيميا
أسباب الإصابة بالأنيميا

ادوية لعلاج الانيميا

هناك عدد من الادوية التي تؤدي إلى عكس آثار مرض فقر الدم أو الانيميا، ويجب عدم استعمال هذه الادوية إلا بعد استشارة الطبيب، ومن بين أبرز هذه الأدوية:

1- دواء ديبوفيت

يستعمل هذا الدواء لعلاج حالات الإصابة بالأنيميا الحادة، كما يستعمل في حالات الرغبة في الحفاظ على صحة الشعر، ويستخدم في حالات الإصابة بهشاشة العظام الناتجة عن الإصابة بفقر الدم.

ادوية لعلاج الانيميا
دواء ديبوفيت

2- دواء بيتولفكس

يحتوي على فيتامين ب12 المفيد في حالات الإصابة بفقر الدم، كما يعمل هذا الفيتامين على بناء خلايا الدم الحمراء، ويكافح الإصابة بالخرف.

3- دواء نيوروتون

يحتوي هذا الدواء على مجموعة من الفيتامينات التي قد تكون قلت عن مستوياتها المعتادة بسبب الإصابة بمرض فقر الدم أو الأنيميا.

4- دواء نيوروفيت

يمد هذا الدواء الجسم بفيتامين ب 12 من أجل عكس آثار الإصابة بفقر الدم، كما يعمل إمداد الجسم بهذا الفيتامين على تقوية صحة الشعر والجلد والأظافر.

ادوية لعلاج الانيميا
دواء نيوروفيت

مضاعفات الأنيميا

في حالة إهمال الأنيميا وعدم علاجها، يمكن أن تتفاقم الحالة الصحية ما قد يسبب الإصابة بما يلي:

1- التعب العام
2- الإرهاق العام
3- الضعف العام
4- تغيير لون الجلد
5- الشعور بألم مزعج في الصدر
6- اضطرابات في ضربات القلب
7- الشعور بالصداع
8- ضيق الشعب الهوائية
9- انخفاض درجة حرارة اليدين
10- انخفاض درجة حرارة القدمين
11- الدوخة
12- الدوار
13- آلام في لثة الأسنان
14- ضعف الأظافر

اقرأ أيضًا: اسرع علاج للانيميا بالمشروبات والاعشاب الطبيعية الممتازة

أطعمة تساعد على  الشفاء من الأنيميا

تناول الأطعمة التي تتناغم من احتياجات الجسم خلال مرحلة معينة من الإصابة بالأمراض أمر مهم وله فعالية قوية، ومن بين أبرز هذه الأطعمة التي تعمل على علاج آثار الأنيميا:

1- الفستق

يعمل الفستق على علاج مرض الأنيميا كما يحتوي على عدد كبير من الفوائد من بينها: تقليل احتمالات الإصابة بالأمراض القلبية، تقليل الكوليسترول الضار، يحتوي على مضادات أكسدة ما يؤدي إلى تقليل احتمالات الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، ضبط معدل ضغط الدم.

2- الكاجو

يحتوي الكاجو على العديد من العناصر الغذائية التي تؤدي إلى عكس آثار الأنيميا، كما يحتوي على فوائد أخرى هامة للغاية ومن بين أبرزها: الحفاظ على صحة العظام، تقوية صحة الأوعية الدموية، خفض مستوى الكوليسترول.

3- الصنوبر

يعد الصنوبر من أكثر المواد الغذائية التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازم للتخلص من الأنيميا، بالإضافة إلى ذلك يأمن الصنوبر عدد كبير للغاية من الفوائد الأخرى التي لا تقل أهمية عن علاج الأنيميا ومن بين هذه الفوائد: الحفاظ على صحة العين، ضبط مستوى ضغط الدم.

ومن الفوائد الأخرى أيضًا تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ما ينتج عنه العديد من المنافع ومنها: تقليل احتمالات الإصابة بالأزمات القلبية، وكذلك تقليل احتمالات الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، وكذلك يساعد الصنوبر على الحفاظ على الوزن الصحي.