التخطي إلى المحتوى

مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو تقدير لدهون الجسم. يعتمد الحساب على وزنك وطولك ويساعد في تحديد ما إذا كنت تعاني من نقص الوزن أو وزنك الصحي أو زيادة الوزن أو السمنة. ويمكن استخدام مؤشر كتلة الجسم لتقييم مخاطر إصابتك ببعض المشاكل الصحية. على سبيل المثال، يعتبر الأشخاص في الفئات ذات الوزن المرتفع أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

ومع ذلك، فإن الحساب له حدوده. أي أن مؤشر كتلة الجسم لا يأخذ في الاعتبار عمرك أو عرقك أو كتلة عضلاتك. تناقش هذه المقالة مؤشر كتلة الجسم، وكيفية حسابه، وإيجابيات وسلبيات هذا القياس، والبدائل لتقييم المخاطر الصحية المحتملة.

كيف يتم حساب مؤشر كتلة الجسم

يُحسب مؤشر كتلة الجسم بقسمة وزن الجسم بالكيلوجرام على مربع طولك بالمتر.

الصيغة: الوزن (كجم) / [الارتفاع (م)] 2
يمكن أيضًا حساب مؤشر كتلة الجسم بقسمة وزنك بالجنيه على طولك بالبوصة المربعة ، ثم ضرب الإجابة في 703.

الصيغة: الوزن (رطل) / [الارتفاع (بوصة)] 2 × 703
قد لا يكون لديك كل هذه الأرقام على استعداد. يمكن لآلات حاسبة مؤشر كتلة الجسم عبر الإنترنت القيام بهذا العمل نيابةً عنك.

فئات مؤشر كتلة الجسم

يتم تقسيم درجات مؤشر كتلة الجسم إلى الفئات التالية:
نقص الوزن: أقل من 18.5
عادي: 18.5 إلى 24.9
زيادة الوزن: 25 إلى 29.9
السمنة: 30 وما فوق

يتم تقسيم السمنة أحيانًا إلى فئات إضافية:

الفئة 1: مؤشر كتلة الجسم 30 إلى <35
الفئة 2: مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى <40
الفئة 3 (السمنة المفرطة): مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى.

الخلاصة

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم بقسمة الوزن على الطول. إنها طريقة واحدة يقوم بها مقدمو الرعاية الصحية لتقييم المخاطر الصحية المرتبطة بالوزن – سواء كانت قليلة جدًا أو كثيرة جدًا.

مؤشر كتلة الجسم والصحة

تم ربط الدهون الزائدة في الجسم بزيادة مخاطر عدد من المشكلات الصحية. يمكن أن تشير درجات مؤشر كتلة الجسم في فئتي الوزن الزائد والسمنة إلى أن الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض معينة ، مثل:

طريقة حساب كتلة الجسم بسهولة
طريقة حساب كتلة الجسم بسهولة
  • مرض قلبي.
  • ضغط دم مرتفع
  • سرطان في العمود الفقري
  • داء السكري من النوع 2
  • حصى في المرارة
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • عالي الدهون
  • مشاكل في الكبد.

إيجابيات وسلبيات مؤشر كتلة الجسم

على الجانب الإيجابي، يعد مؤشر كتلة الجسم طريقة بسيطة نسبيًا وغير مكلفة لتقدير دهون الجسم. ومع ذلك، فإنه يحتوي على العديد من القيود.

يمكن أن يبالغ مؤشر كتلة الجسم في تقدير دهون الجسم لدى الرياضيين أو الأفراد الذين لديهم كتلة عضلية كبيرة. ويمكنه أيضًا التقليل من شأن دهون الجسم لدى كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من كتلة عضلية قليلة جدًا.

تستند مقاييس مؤشر كتلة الجسم الحالية إلى حد كبير على سكان القوقاز. نتيجة لذلك، لا يأخذ مؤشر كتلة الجسم في الحسبان العرق الذي يمكن أن يؤثر على تكوين الجسم.

بدائل مؤشر كتلة الجسم

من الممكن استخدام طرق أخرى لقياس نسبة الدهون في الجسم أو تقييم المخاطر الصحية بدلاً من مؤشر كتلة الجسم أو بالإضافة إليه. وتشمل هذه:

محيط الخصر: يمكن للدهون التي يتم حملها في منتصف الجسم أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب . تزداد المخاطر عند النساء ذوات قياسات الخصر أكبر من 35 بوصة، وللرجال الذين تزيد قياسات خصرهم عن 40 بوصة.
نسبة الخصر إلى الورك : يمكن أن يوفر تقسيم محيط الخصر لديك على محيط الورك معلومات حول المخاطر الصحية المحتملة. يشير القياس البالغ 0.9 أو أكثر للنساء و 1.0 أو أكثر للرجال إلى وجود مخاطر أعلى.
قياسات ثنيات الجلد: يمكن تقدير نسب الدهون في الجسم من خلال استخدام الفرجار – وهي أداة تقيس سمك الجلد. يتم أخذ القياسات في أماكن متعددة من الجسم، ثم يتم إدخالها في صيغة.
الميزان الذكي: يمكن تقدير دهون الجسم بمقاييس حمام “ذكية” معينة. تقيس هذه المقاييس نسبة الدهون في الجسم عن طريق إرسال تيار كهربائي غير ضار عبر جسمك.

ما هو الوزن الصحي؟

يجب أخذ العديد من العوامل في الاعتبار عند تحديد الوزن الصحي المناسب لك. يمكن أن يوفر مؤشر كتلة الجسم معلومة صغيرة واحدة، ولكن لا ينبغي أن يكون المصدر الوحيد المستخدم عند تحديد الوزن الذي يجب أن تزنه.

بالإضافة إلى ذلك، فإن كونك “وزنًا صحيًا” لا يعني تلقائيًا أن تتمتع بصحة جيدة. تكوين الجسم العام – مقدار الوزن الذي يتكون من الدهون مقابل الأنسجة العضلية الخالية من الدهون – هو أكثر أهمية بكثير في تحديد المخاطر الصحية الخاصة بك.

هل مؤشر كتلة الجسم طريقة دقيقة لقياس دهون الجسم؟

مؤشر كتلة الجسم هو تقدير لدهون الجسم، لكنه ليس طريقة دقيقة لتحديد نسب دهون الجسم المحددة.

هل جنس شخص ما عامل في حساب مؤشر كتلة الجسم؟

لا تستند قياسات مؤشر كتلة الجسم للبالغين إلى جنس الشخص.

هل هناك قياس أفضل لاستخدامه بدلاً من مؤشر كتلة الجسم؟

يعد تقييم تكوين الجسم – كمية الدهون في الجسم مقابل الأنسجة العضلية الخالية من الدهون – طريقة أكثر دقة من مؤشر كتلة الجسم لتحديد المخاطر الصحية العامة.

كيف أحدد وزني المثالي الصحي؟

إن التمتع بالصحة هو أكثر من مجرد رقم على الميزان. تحدث إلى طبيبك لتحديد نطاق وزنك الموصى به مع مراعاة العوامل الأخرى التي تؤثر على الصحة العامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *