التخطي إلى المحتوى

دواء كتافاست من الأدوية التي يبحث عدد كبير من الناس حولها حيث انه يعتبر من أكثر الأدوية العلاجية الهامة في علاج الصداع وآلام الأسنان وتخفيف الالتهابات. حيث يحتوي هذا الدواء على مادة كيميائية فعالة ذات دور هام في القضاء على البكتريا المتواجدة داخل الجسم وهي مادة الديكلوفيناك البوتاسيوم. فهي تقوم بقتل أي التهاب متواجد في جسم المريض.

الشكل الدوائي الخاص بعلاج كاتافاست

يشكل دور هام في التخلص من الأمراض المتعلقة بالبكتيريا والفطريات التي تتراكم داخل الجسم. كما يمكن استخدامه كمسكن للآلام الصعبة في جميع أجزاء الجسم.

يتواجد العلاج في صورة أكياس علاجية على هيئة فوار يتم تناوله عن طريق الشرب. يحتوي كل كيس من هذا الدواء على حوالي 50 مجم من المادة الفعالة له.

دواعي استعمال كاتافاست

يستخدم الدواء لعلاج العديد من الأمراض المختلفة التي تصير اي انسان كما أنه ذات أهمية في تسكين معظم الآلام الناتجة في جسم المريض وتخلصه من أي تعب. لذلك يقوم الأطباء بتحديد هذا النوع من العلاج لعدد كبير من المرضى حتى يستفاد من فوائد هذا العلاج وتكون دواعي الاستعمال كما يلي:

  • يقوم بتخليص الجسم من السلام الناتجة عن إصابته بأي نوع بكتيريا مضرة ويساعد في القضاء على الالتهابات بشكل نهائي. يمكنك استخدامه في حالات علاج التهابات المفاصل المزمنة.
  • كما يعالج مرض الروماتويد ويخفف الآلام الناتجة عنه. يستخدم أيضاً في علاج هشاشة العظام وكافة أمراض العظام المختلفة مثل النقرس العنيف وهو عبارة عن مرض يصيب العظام بالالتهاب الشظاظ في مناطق الجسم التي تحتوي على المفاصل مثل القدمين والركبة.
  • وكذلك يكون له دور فعال في علاج التهابات العمود الفقري وهي التي تعرف باسم التهابات الفقار اللاصق وتكون مصاحبة بآلام شديدة في منطقة الظهر بأكمله ويصعب حركة المريض بشكل طبيعي.
  • وأيضًا يدخل في التئام الكسور الحادثة في العظام فهو يعمل على إعادة تكوين المادة الزلالية الفاصلة بين العظام وبعضها البعض حتى تعود منطقة كسر العظام لحالتها الطبيعية كما كانت من قبل.

موانع استعمال Catafast

يجب أن تتعرف على موانع  استعمال أي دواء قبل أن تقوم بتناوله حتى لا تتعرض إلى الإصابة باي أمراض ناتجة عن تعارض المواد الفعالة الموجودة داخل الدواء وطبيعة جسم المريض. وتكون موانع  استعمال دواء كاتافاست كل ما يأتي:

  • أولًا: ينصح بعدم تناول هذا الدواء في حالة الإصابة بالحساسية الشديدة تجاه الأدوية التي تحتوي على مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم حتى لا تزداد حساسيتك تجاه عند تناول كمية كبيرة من الدواء.
  • ثانيًا: إذا كنت تعاني من الإصابة بقرحة المعدة البكتيرية فلا يصح أن تتناوله فيجب الابتعاد عنه نهائياً وكذلك كافة أنواع العلاج الذي ينضم للمادة الفعالة ديكلوفيناك.
  • وثالثًا: من ضمن موانع استعمال هذا الدواء حالات الإصابة بأي أمراض متعلقة بالقلب مثل حدوث القصور الشديد في القلب وكذلك الإصابات المتعلقة بالكلى. يزيد من سيولة الدم داخل الجسم لذلك لا يصح ان يتناوله المريض الذي يعاني من حدوث نزيف داخل الأمعاء أو النزيف الهضمي بشكل عام.
  • وأخيرًا ممنوع استعماله في حالات الحمل المتأخر فلا يصح أن تتناوله أي أم تكون في الأشهر الأخيرة من الحمل لها حتى لا يضر بصحة الجنين.

الجرعة الآمنة من كتافاست

تنقسم الجرعة الآمنة لعلاج لذلك الدواء إلى جرعات مختلفة على حسب عمر كل مريض منهم حيث أن الحالة المرضية تختلف من سن إلى آخر وتكون الجرعة الصحيحة كما يأتي:

  • يجب على جميع البالغين أن يتناول كيس واحد فقط من الدواء في المرة الواحدة فقم بتناوله ٣ مرات خلال اليوم الواحد خلال فترات زمنية متباعدة ومتناسبة حتى يستفاد جسمك من المواد الفعالة المحضر منها هذا الدواء.
  • كما لا بد أن يكون عمر الطفل حوالي 12 سنة او أكثر ولا يمكن ان يتناوله أي طفل يمتلك سن أقل من ذلك فيمكنه أن يتناول هذا الدواء كيسين خلال اليوم الواحد فقط ولا يزيد من الجرعة المحددة.
كتافاست لتسكين الصداع وألم الأسنان
كتافاست لتسكين الصداع وألم الأسنان

الآثار الجانبية للدواء

هناك مجموعة من الآثار الجانبية لاستعمال الدواء على أجزاء الجسم على الرغم من فوائده العديدة والاستخدامات المتعددة لهذا الدواء وهي تكون كالآتي:

  • تسبب في حدوث آلام شديدة في المعدة والإصابة بالحرقة في منطقة المعدة وربما تتطور الحالة المرضية إلى الإصابة بالغثيان والقيء المستمر لفترة طويلة.
  • وقد يحدث صداع مستمر في بعض الأحيان عند تناول الدواء بكمية كبيرة لفترات زمنية طويلة دون التوقف عنه. ويكون هذا الصداع مصاحبة بحدث دوار شديد.
  • كما يعاني عدد كبير من المرضى عند تناول الدواء الإصابة بالطفح الجلدي والحساسية الشديدة نتيجة امتلاكهم حساسية تجاه المواد الفعالة المكونة لهذا الدواء.
  • وأيضًا تزداد الأنزيمات التي تفرز من خلال الكبد فتبدأ هذه التنظيمات بالانتشار في جميع أجزاء الجسم عن طريق الدم المندفع من الكبد إلى خلايا الجسم.
  • وقد يتعرض المريض إلى حالة من فقدان الشهية المستمر وعدم القدرة على تناول الطعام يصاحب هذا الشعور حدوث عسر هضم مستمر في المعدة لحين التوقف عن تناوله بشكل نهائي فيبدأ الجسم في العودة إلى حالته الصحية الطبيعية.
  • وأخيرًا في حالة الشعور بأي آثار جانبية لتناول هذا الدواء يجب التصرف في أسرع وقت ممكن والذهاب إلى الطبيب حتى تتمكن من معرفة سبب ظهور هذه الآثار والتوقف عن تناوله. ويفضل أن تطلب من الطبيب أن يحدد لك نوع آخر بديل له ويكون بنفس فاعليته حتى تحصل على الشفاء السريع.

تأثير كتافاست على الحامل

يكون الدواء ذات تأثير مضر في بعض الأحيان على الحوامل وتسبب أضرار صحية على الجنين أثناء فترة الحمل وتكون هذه التأثيرات كالآتي:

  • تسبب هذا الدواء في العديد من الإصابات ببعض التشوهات الخلقية للأطفال بسبب تناول الأم عدد كبير من هذا الدواء أثناء فترات الحمل الأخيرة وكذلك بداية الحمل أثناء فترة تكوين الجنين.
  • وقد يتأثر الجنين بشكل كبير من تناول الام ذلك الدواء في الفترات الأخيرة من الحمل لأنه يتسبب في حدوث خلل في الدورة الدموية الخاصة بالطفل.

بدائل كتافاست

يوجد مجموعة هامة من البدائل العلاجية له والتي تحتوي على نفس المادة الفعالة وتعالج جميع الامراض التي يعالجها. وهناك بعض البدائل التي تضم مواد فعالة مختلفة عن مادة الديكلوفيناك وتكون بنفس قوة الفاعلية الناتجة عن الدواء ومعظم هذه البدائل تكون كل ما يأتي:

  •  Cataflam:  هو من نفس فصيلة الدواء ويحتوي على نفس المادة الفعالة فعندما لا يتوفر في الصيدليات يقوم الطبيب بتحديد النوع البديل له حتى يؤدي كافة دواعي الاستعمال الخاصة به.
  •  Voltaren: هو بديل لهذا الدواء ذات فاعلية شديدة ولكن يحتوي على مواد فعالة أخرى تعمل نفس عمل هذا الدواء وتعمل على تسكين الآلام على المريض.
  •  Rapidus: ذات دور فعال في علاج التهابات المعدة وتسكين آلام العظام وينصح باستعماله من قبل جميع أطباء العظام لأنه يقضي على أي آلان تصيب العظام ويعطي لها قوة وتحمل لجميع الصدمات الحادثة في العظام.

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفنا على علاج كاتافاست فيمكنك أن تتناوله ولكن لابد من استشارة الطبيب أولاً وتختبر مدى حساسية جسمك تجاه المادة الفعالة المكونة له حتى لا يتسبب في حدوث أي أضرار صحية ويجب أن تلتزم بالجرعة الصحيحة دون زيادة الحد من استخدامه.