التخطي إلى المحتوى
ادوية لعلاج الانتفاخ والغازات المؤلمة
ادوية لعلاج الانتفاخ والغازات

يعد الانتفاخ من الحالات التي تصيب الإنسان نتيجة عدم قيام الجهاز الهضمي بدوره في هضم الطعام وقد يحدث هذا لأكثر من سبب، وينتج عنه تكون الغازات بسبب بقاء الطعام مدة أطول داخل الجسم، وفي هذا الإطار، إليك بعض الادوية لعلاج الانتفاخ والغازات.

أسباب حدوث الانتفاخ والغازات

هناك عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الانتفاخ وبالتالي حدوث الغازات ومن بين أهم هذه الأسباب:

1- العادات الغذائية السيئة.
2- تناول كميات كبيرة من السكر.
3- الحساسية.
4- الإفراط في تناول الثوم أو البصل أو العدس.
5- بعض الأمراض مثل متلازمة القولون العصبي.

ادوية لعلاج الانتفاخ والغازات
حدوث الانتفاخ والغازات

ادوية لعلاج الانتفاخ والغازات

1- أوكاربون

يشتهر هذا الدواء باسم أقراص الفحم، وله فعالية قوية في علاج الانتفاخ والغازات، ويعمل هذا الدواء على عكس آثار الانتفاخ وبطء عمل الأمعاء ما قد ينتج عنه انتهاء حالة الانتفاخ المزعجة.

ادوية لعلاج الانتفاخ والغازات
أوكاربون

2- ديسفلاتيل

يساعد هذا الدواء على التخلص من الغازات التي قد تنتج من العادات الغذائية الخاطئة وكذلك التي قد تنتج بناءً على الإصابة بعدد من الأمراض من بينها: بكتيريا الأمعاء، السكري، سرطان المعدة أو القولون العصبي.

3- سيميثيكون

يستخدم هذا الدواء في حالات الإصابة بالانتفاخ والغازات، ويعمل على تنظيف القولون، كما يساعد الدواء في تقليل الضغط على الأمعاء وهو الأمر الذي ينهي الشعور بحالة الانتفاخ المزعجة.

ادوية لعلاج الانتفاخ والغازات
سيميثيكون

اقرأ ايضًا: أهم ادوية علاج عسر الهضم والانتفاخ في البطن

مضاعفات الإصابة بالانتفاخ

هناك بعض المضاعفات التي قد تحدث في حالة السكون عن علاج الانتفاخ والغازات ومن بين أبرز هذه المضاعفات:

1- حصول نزيف؛ لأن الانتفاخ والغازات قد يصيبا الأجزاء الداخلية من القولون بالتلف ما قد ينتج عنه نزيف شرجي.

2- التبرز المصاحب للدم؛ حيث يؤدي استمرار الانتفاخ دون محاولة علاجه إلى حدوث تهتك في جدران القولون من الداخل ما يؤدي إلى التبرز المصاحب للدم

3- تضرر الأمعاء من الداخل؛ يسبب الضغط الناجم عن الانتفاخ والغازات تضرر الأمعاء من الداخل وقد يسبب ذلك ألم غير محتمل يستوجب طلب المساعدة الطبية على الفور.

أطعمة تعمل على علاج الانتفاخ

هناك عدد من الأطعمة التي تعمل على تقليل الانتفاخ والتخلص منه ومن أعراضه المزعجة ومن بين هذه الأطعمة:

1- ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على العناصر اللازمة للقضاء على الانتفاخ، ولذلك لاحتوائه على معادن الإلكتروليتات، وتعمل هذه المعادن على الحفاظ على توزان السوائل في الجسم ما يضم إمداد الأمعاء للسوائل اللازمة لعدم الإصابة بالانتفاخ.

وهناك العديد من الفوائد الأخرى لماء جوز الهند ومن بين هذه الفوائد: صديق مرضى السكري لأنه يساعد على ضبط سكر الدم، الوقاية من حصوات الكلى، يحتوي على مضادات أكسدة وتعمل هذه المضادات على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية.

2- عصير البطيخ

يحتوي البطيخ على الألياف اللازمة لرفع كفاءة عملية الهضم، كما يعمل البطيخ على ضبط حركة الأمعاء ما يؤدي إلى عدم الإصابة بالانتفاخ وكذلك علاجه في حالة الإصابة به.

3- الماء

يعد الماء عاملًا أساسيًا للحفاظ على صحة الأمعاء كما أنه يعمل على ضبط حركتها؛ لأنه يسهل من تحرك الغذاء داخل الأمعاء ومنع احتفاظه به ما قد ينتج عنه إطلاق الغازات الناتجة عن التخمر.

4- الزنجبيل

يفتت الزنجبيل الغازات التي تنتج بعد الإصابة بالانتفاخ، كما أنه مفيد في عدد من الحالات الأخرى منها: آلام المفاصل حيث يساعد الزنجبيل على تخفيف آلامها، وكذلك يعمل على تخفيف آلام المصابين بهشاشة العظام.

5- الليمون

يعمل الليمون على تنظيف الأمعاء وطرد الفضلات منها خاصة في حالة الإصابة بالانتفاخ، كما يعمل الليمون على القضاء على الغازات لأنه يحتوي على عناصر مطهرة.