التخطي إلى المحتوى
ادوية لعلاج الامساك في الصيدليات
ادوية لعلاج الامساك

يعد الإمساك هو نوعًا من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وينتج عن هذه الإصابة صعوبة في التخلص من فضلات الطعام، ويمكن أن يكون جفاف وصلابة البراز من أبرز الأشياء التي تتسبب في الإصابة بالإمساك القوي، وكذلك أيضا تؤدي عدم إمكانية الأمعاء التخلص من الفضلات بسبب علة لديها إلى الإصابة بالإمساك.

أعراض الإصابة بالإمساك

هناك عدد من الأعراض التي تصاحب الإصابة بالإمساك ومن بين أبرز هذه الأعراض:

1- الشعور بصعوبة بالغة مع كل مرة يمكن التبرز فيها

2- الشعور بالامتلاء

3- الشعور بالانتفاخ

4- ألم في فتحة الشرج أثناء التبرز

5- حرقان بعد التبرز

6- براز جاف

7- الشعور بانسداد الأمعاء

8- التبرز عدد مرات أقل من الطبيعي أسبوعيًا، ويبلغ عدد المرات الطبيعية نحو 3 إلى 4 مرات كل 7 أيام.

اقرأ أيضًا: علاج الامساك عند الرضع | أعراض الإمساك عند الرضع

ادوية لعلاج الامساك

1- دواء لاكتولوز

يعمل الدواء عن طريق إمداد الأمعاء بكمية من السوائل علتساعد ى تسهيل التخلص من البراز وبالتالي التخلص من الإمساك، كما يساعد الدواء على تقليل الإحساس بالإمتلاء وتغير المزاج الناجم عن الإصابة بالإنتفاخ الناجم عن الإصابة بالإمساك.

ادوية لعلاج الامساك
دواء لاكتولوز

2- دواء لاكسولاك

يستعمل هذا الدواء في حالات الإصابة بالإمساك، ويساعد من خلال مادته الفعالة على تليين الأمعاء من خلال منحها السوائل اللازمة لكي تتخلص من البراز، كما يعمل الدواء على التخلص من البكتيريا التي تصيب الأمعاء.

3- دواء ريالاك

يستخدم هذا الدواء في حالة الشعور بالإمساك، ويعمل الدواء على تفريغ الأمعاء ويمكن أن يستعمل في حالات الرغبة في الوقاية من الإمساك.

ادوية لعلاج الامساك
دواء ريالاك

أسباب الإصابة بالإمساك

هناك عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، ويمكن اعتبار كثرة استعمال الادوية التي تهدف إلى علاج الإمساك إلى زيادة الإصابة به ولذلك لتعارض موادها الفعالة داخل الجسم مع بعضها، ومن بين أبرز الأسباب الأخرى للإصابة بالإمساك:

1- عدم شرب كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميًا، وهو ما له مخاطر أخرى غير الإصابة بالإمساك ومن بين هذه المخاطر: فقدان السوائل في الجسم، خلل في وظائف الكلى، الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.

2- سلوكيات خاطئة أثناء تناول الطعام، لذلك يجب تغيير هذه السلوكيات بشكل تدريجي لعدم الإصابة بمرض الإمساك المزجع.

3- عدم التبرز في بداية الشعور بالحاجة إليه، ويعمل هذا الأمر على صعوبة التبرز فيما بعد، كما قد يسبب الاضطرار إلى بذل مجهود أكبر للتبرز في المرة المقبلة.

4- عدم النوم الكافي يؤدي إلى الإصابة بالإمساك ولذلك لأن النوم الكافي يساعد الأمعاء في القيام بعملها على أكمل وجه.

5- التوقف عن تناول الألياف.

6- الإسراف في شرب القهوة.

أطعمة لعلاج الإمساك

هناك عدد من الأطعمة التي يساعد تناولها على علاج آثار الإمساك المزعجة، ومن بين أبرز هذه الأطعمة:

ادوية لعلاج الامساك
أطعمة لعلاج الإمساك

1- التوت

يعمل التوت على رفع كفاءة الجهاز الهضمي، ويخفف تناوله من الإحساس بالانتفاخ، وهناك فوائد أخرى لتناول التوت منها: تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، يعمل على خفض الكوليسترول وعكس تأثير ارتفاعه.

2- الماء

يساعد تناول الماء علاج الإمساك، كما لشرب كمية معتدلة من الماء في اليوم فوائد عديدة من بين أبرز هذه الفوائد: التخلص من السموم داخل الجسم، ترطيب أجزاء الجسم الداخلية وخاصة ترطيب الأجزاء الداخلية من العين والفم والأذنين.

3- البرتقال

يقلل البرتقال من أعراض الإمساك بسبب احتوائه على الألياف، كما له فوائد أخرى عديدة منها: المحافظة على صحة الجلد، محاربة الأمراض السرطانية، الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، ويمتلك كل البرقوق والأرز البني نفس المفعول أيضًا.