إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو الأمعاء أو حركة الطعام داخل المعدة فأنت بحاجة إلى تناول دواء lactulose syrup ، مشروب لاكتيلوز ، وهو أحد الأدوية الشهيرة التي تعالج أمراض الكبد، وعلى رأسها (اعتلال الدماغ الكبدي) ، كما يمكن استخدامه لعلاج الإمساك أيضًا.

ويستخدم هذا الدواء عن طريق الفم أو عن طريق المستقيم من خلال حقنة شرجية، ومن خلال حمض اللاكتوز في الدواء يعمل على تقليل كمية الأمونيا في الدم.

 

كيفية استخدام lactulose syrup

إذا كنت تتناول هذا الدواء عن طريق الفم لمرض الكبد، فيكون تناوله عادة من 3-4 مرات في اليوم أو حسب توجيهات الطبيب.

وقد يكون مذاق الدواء مرًا بعض الشئ، وهنا يمكن لتحسين المذاق، مزجه مع عصير الفاكهة أو الماء أو الحليب أو الحلوى.

ومع الحصول براز ناعم من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، وتعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.

إذا كنت تتناول هذا الدواء عن طريق الفم للإمساك، فتناوله عادة مرة واحدة يوميًا أو حسب توجيهات الطبيب.

يمكن أيضًا إعطاء هذا الدواء عن طريق المستقيم كحقنة شرجية لأمراض الكبد، وفي تلك الحالة تقوم بمزج الكمية الموصى بها من اللاكتولوز مع 700 ملليلتر (24 أونصة) من الماء أو محلول ملحي عادي.

ثم تقوم بضخ المحلول في المستقيم واحتفظ بالسائل في الداخل لمدة 30-60 دقيقة حسب توجيهات الطبيب. إذا احتفظت بالحقنة الشرجية بالداخل لمدة تقل عن 30 دقيقة، كرر الجرعة ما لم يتم توجيهك بخلاف ذلك.

ويجب استخدام هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه، وهنا نوصي بضرورة استخدامه في نفس الوقت كل يوم.

عندما يتم إعطاء هذا الدواء عن طريق المستقيم لمرض الكبد ، فقد يحدث تحسن في حالتك في أقل من ساعتين ، ولكن إذا كنت تتناول هذا الدواء عن طريق الفم ، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 24 إلى 48 ساعة. إذا كنت تستخدم هذا الدواء للإمساك ، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 48 ساعة لتحريك الأمعاء.

استخدام lactulose syrup
استخدام lactulose syrup

الآثار الجانبية لـ lactulose syrup

قد يحدث الغازات والانتفاخ والتجشؤ وهدير المعدة / الألم والغثيان والمغص، ولكن يجب أن تعلم أن كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

وفي المقابل هناك بعض الآثار الجانبية غير المحتملة ولكن خطيرة مثل الإسهال والقيء والتشنجات، وضعف العضلات وعدم انتظام ضربات القلب والتغيرات العقلية والمزاجية والنوبات.

وقد تشمل الآثار الجانبية في حالات نادرة، أعراض رد الفعل التحسسي الخطير مثل؛ الطفح الجلدي، الحكة / التورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

في هذا السياق، فيجب العلم أنه عند تناول جرعة مفرطة من هذا الدواء lactulose syrup، قد يحدث لديه أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس، وقد تشمل الأعراض أيضًا عند تناول جرعة زائدة حدوث تقلصات شديدة في المعدة أو إسهال.

أما في حالة نسيت جرعة من هذا الدواء، فيجب أن تأخذها في الوقت الذي تتذكرها. إذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة، على أن تأخذ جرعتك القادمة في الوقت المعتاد، ولكن لا تضاعف الجرعة لأي سبب من الأسباب.

الآثار الجانبية لـ lactulose syrup
الآثار الجانبية لـ lactulose syrup

احتياطات قبل تناول lactulose syrup

قبل استخدام اللاكتولوز lactulose syrup ، يجب الحذر إذا كان لديك حساسية من اللاكتولوز. أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.

من ضمن الاحتياطات الأخرى التي يجب الحذر منها، إذا كنت تعتمد على نظام غذائي مُنخفض الجالاكتوز (على سبيل المثال ، نظام غذائي يحتوي على القليل من منتجات الحليب أو لا يحتوي على منتجات) ، أو بعض مشاكل الأمعاء الأخرى (انسداد الأمعاء)، أو إذا كنت تعاني من مرض السكري.

يحتوي هذا الدواء على سكريات مختلفة، فإذا كنت مصابًا بداء السكري، فقد يؤثر هذا الدواء على نسبة السكر في الدم.

في سياق الاحتياطات أيضًا، يجب ألا تأخذ أي أدوية مُسهلة أثناء استخدام هذا الدواء، حيث أن الاستخدام المتكرر للملينات أو الإفراط في استخدامها يمكن أن يسبب فقدانًا شديدًا لمياه الجسم (الجفاف)، ومن المحتمل أن يحدث هذا بشكل خاص عند الأطفال أو كبار السن، وحينها تظهر أعراض الجفاف التالية: ضعف العضلات ، وتشنجات العضلات ، والدوخة.

من ضمن الاحتياطات الواجب اتباعها أيضًا عند تناول هذا الدواء، ضرورة إخبار الطبيب أو الجراح قبل إجراء عملية جراحية أو الكي الكهربائي، أنك تستخدم هذا الدواء.

من بين الاحتياطات الواجبة أيضا، أثناء الحمل، يجب عدم استخدام هذا الدواء إلا عند الحاجة إليه بوضوح، ونفس الحال عند الرضاعة، فليس من المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي.

وإذا كنت تستخدم هذا الدواء لمرض الكبد، فقد يوجهك طبيبك إلى اتباع نظام غذائي منخفض البروتين، وهنا يجب أن تتبع أي إرشادات غذائية يوصي بها طبيبك أو اختصاصي التغذية.

إذا كنت تستخدم هذا المنتج لفترة طويلة، فيجب إجراء الفحوصات المخبرية أو الطبية (على سبيل المثال ، مستويات المعادن في الدم) بشكل دوري لمراقبة التقدم في حالتك الصحية أو التحقق من الآثار الجانبية التي قد تتعرض لها نتيجة تناولك الدواء.

تفاعلات lactulose syrup
تفاعلات lactulose syrup

تفاعلات lactulose syrup مع الأدوية الأخرى

قبل استخدام هذا الدواء، يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الوصفات الطبية وغير الموصوفة، أو حتى المنتجات العشبية التي قد تستخدمها، خاصةً؛ مضادات الحموضة التي تحتوي على الألومنيوم و / أو المغنيسيوم ، والملينات الأخرى، على سبيل المثال، تطهير الحقن الشرجية برغوة الصابون.

 

تخزين دواء lactulose syrup

يتم تخزين دواء lactulose syrup بين درجة حرارة (2-30 درجة مئوية) بعيدا عن الضوء والرطوبة.

ولا ينصح الصيادلة بتجميد الدواء، حيث سيجعله كثيفًا جدًا بحيث لا يمكن سكبه، وإذا تجمد لأي سبب كان، قم بتسخينه إلى درجة حرارة الغرفة حتى يصبح قابلاً للكسر مرة أخرى. قد يحدث تغميق طبيعي للون. إذا حدث الكثير من اللون الداكن ولا يمكنك ابتلاعه ، فتخلص من الدواء واحصل على عبوة جديدة، فحينها قد تنتهى صلاحية الدواء، وعندها لابد من التخلص منه فورًا، بطريقة آمنة.

 

سعر lactulose syrup

تحتوي عبوة شراب lactulose syrup لاكتيلوز علي 120 ملي جرام، وهي تتوفر في الصيدليات بسعر 18 جنيهاً.

 

بديل lactulose syrup

هناك العديد من البدائل التي لها نفس الفاعلية لهذا الدواء، ومن بينها دواء سيدالاك شراب، وهو يعمل على علاج حالات الامساك المزمن ويعتبر أفضل الأدوية المستخدمة لمعالجة حالات الإمساك.

يحتوي هذا الدواء علي مادة فعالة واحدة وهي مادة اللاكتوز، وهي نفس المادة الفعالة في lactulose syrup التي تعمل علي زيادة كمية الماء في البراز مما يساعد علي لين قوامه كما تقوم البكتريا المعوية بكسر اللاكتوز مما يعمل ذلك علي رفع حموضة الأمعاء.

وهو ما يؤدي في النهاية إلي منع وصول الأمونيا للدم لذلك يستعمل هذا الدواء في معالجة حالات الاعتلالات الكبدية، ولكنه على عكس الدواء السابق يتوافر فقط علي هيئة شراب، ولا يمكن توافره على هيئة حقنة شرجية.

 

اقرأ المزيد

سعر دواء أميبروستون لعلاج الامساك