التخطي إلى المحتوى
ادوية علاج فطريات الفم في الصيدليات
ادوية علاج فطريات الفم

تسبب فطريات الفم الشعور بالألم في مختلف أجزاء الفم، وكذلك قد تتسبب في ظهور تقرحات، ويرجع السبب الرئيسي وراء الإصابة بها إلى تكاثرها بشكل سريع الأمر الذي يؤدي الإصابة بالحالة المرضية، ولذلك إليك بعض ادوية علاج فطريات الفم.

أسباب الإصابة بفطريات الفم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفطريات الفم؛ لذلك يجب الالتزام بالعادات الصحية والبعد تلك السيئة، ومن بين أبرز  أسباب الإصابة بفطريات الفم هو ما يلي:

استعمال تقويم الأسنان، حيث يشارك تقويم الأسنان بنسبة كبيرة في رفع احتمالية الإصابة بفطريات الفم، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا بأول لوصف مطهر ضد الفطريات التي قد يسببها تقويم الأسنان.

قد يسبب التوتر أيضًا تفاقم حالة فطريات الفم، أما التدخين المفرط فيرفع من احتمالية الإصابة بها، كذلك فإن استعمال غسول الفم قد يقتل بعض العناصر المفيدة في مكافحة الفطريات.

ادوية علاج فطريات الفم
الإصابة بفطريات الفم

ومن ضمن الأسباب الأخرى كذلك الإصابة بنقص المناعة، وفيه لا يستطيع الجسم التصدي لفطريات الفم مما يؤدي إلى انتشارها بشكل كبير؛ ولذلك يجب العمل على تقوية المناعة من خلال النوم الجيد والمحافظة على ممارسة الرياضة والتوازن الغذائي.

وقد تؤدي الآثار الجانبية لبعض الأدوية للإصابة بفطريات الفم؛ لذلك عليك قراءة ورقة الإرشادات داخل الأودية بعناية حتى لا تستعمل دواءً يساعد على تفاقم حالتك.

اقرـأ أيضًا: ادوية علاج فطريات الاظافر

ادوية علاج فطريات الفم

1- دواء فلوكونازول

هذا الدواء مضاد عام للفطريات ويمكن استعماله لعلاج أكثر من منطقة في الجسم من بينهم الفم.

ادوية علاج فطريات الفم
دواء فلوكونازول

2- دواء كلوتريمازول

يعمل هذا الدواء على مكافحة الفطريات، ويعد من أكثر أدوية مكافحة الفطريات انتشارًا ويستعمل في حالات عديدة من بين هذه الحالات الإصابة بفطريات الفم.

3- دواء نيستاتين

يحمل هذا الدواء مادة ذات تأثير قوي للتخلص من الفطريات، ويمكن استعماله للتخلص من الفطريات بالعديد من المناطق المصابة في جسم الإنسان، كما يمكن استعماله لعلاج فطريات الفم.

اقرأ أيضًا: ادوية علاج فطريات القدم

ادوية علاج فطريات الفم
دواء نيستاتين

وهناك بعض الآليات الأخرى التي يمكن من خلالها معالجة فطريات الفم ومن بين هذه الآليات:

الملح؛ لأنه يعالج الفطريات بشكل عام، ويمكن استعماله عن طريق إذابة بعض منه في كوب ماء صغير ومن ثم مضمضة الفم به وتكرار العملية ثلاثة مرات يوميًا.

وهناك فوائد أخرى عديدة للملح من بينها: تسهيل الهضم، مساعدة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، تقوية الشعر، إنقاص الوزن، كما يعمل على ضبط معدل ضغط الدم.

القرفة؛ تخفف من حدة الألم عند وضع بعض منها على مناطق الإصابة داخل الفم، وهناك عدد كبير من الفوائد عن تناول القرفة ومنها: احتوائها على مضادات الأكسدة ما يعني زيادة قوة الأوعية الدموية، تعمل على تقوية وظائف القلب.

كما تعالج الالتهابات في مناطق متعددة من الجسم، وتعمل على خفض معدل السكر في الدم، وتعمل على زيادة معدل الحرق وبالتالي تقليل الوزن، وكذلك تؤدي إلى مكافحة العدوى البكتيرية والفطرية.

زيت جوز الهند، يحتوي على خصائص تعمل على مكافحة الفطريات وكذلك يحتوي على العديد من الفوائد الأخرى منها: المساعدة على استرخاء العضلات إذا تم تدليكها به، يعمل على جعل البشرة رطبة، يكافح جفاف الجلد.

كما يعمل على مكافحة البكتيريا ويستخدمه البعض  كبديل لمستحضر ما بعد الحلاقة وذلك لاحتوائه على خصائص تعمل على ترطيب الجلد وتقليل فرص الإصابة بالفطريات.