التخطي إلى المحتوى
أشهر أسماء ادوية كحة في الصيدليات
ادوية كحة

الكحة هي عبارة عن طرد عنيف للهواء لإزالة أي شوائب من المجاري التنفسية مثل دخول كمية من السوائل لمجرى التنفس أو الإصابة بأحد العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو التدخين، أو الإصابة بفشل القلب.

اسماء ادوية كحة

هناك عدد كبير من الأدوية التي تعالج الكحة وتسعى للحد من الآثار  المتمثلة في التعب والإرهاق العام، عدم التحكم في البول مع ارتفاع وتيرة الكحة، ألم في البطن، ألم في الصدر.

ومن بين الادوية التي تعمل على علاج الكحة:

1- برونكوفين

تعمل مادة الدواء الفعالة وتدعى جوايفنزين على إسراع عملية طرد البلغم من الصدر مما يساعد على تهدئة الكحة، وكذلك يعمل الدواء على تقليل التهاب الشعب الهوائية، ويؤدي إلى توسيع الشعب الهوائية.

أشهر أسماء ادوية كحة في الصيدليات
برونكوفين

2- اوبلكس

يعد هذا الدواء من أشهر الادوية في مجال علاج الكحة، ويعود ذلك الفضل لأن فعاليته قوية للغاية تجاه الكحة وآثارها، وكذلك يعمل الدواء على طرد البلغم وأيضًا يعمل على توسيع الشعب الهوائية.

3- نوتوسيل

يعالج هذا الدواء الكحة الجافة، ويعمل هذا الدواء على ترطيب الممرات الهوائية مما يقلل الكحة الجافة التي قد تدل على الإصابة بعدد من الأمراض من بين أبرزها: كوفيد 19، الربو، الإرتجاع المعدي.

4- إيفيروسبان

يعمل هذا الدواء كمهدئ للسعال، ويمكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الميل للغثيان والشعور الإرهاق.

ويحظر استعمال أي من الأدوية السابقة بدون استشارة الطبيب تجنبًا للإصابة بأي مشاكل صحية قد تكون وخيمة.

اقرأ أيضًا: ادوية الكحة الناشفة والرطبة أو السعال الديكي أو السعال المصاحب للبلغم

أشهر أسماء ادوية كحة في الصيدليات
إيفيروسبان

أنواع الكحة

هناك أنواع عديدة من الكحة، ولكل واحدة منهم دلالة على الإصابة بأمراض معينة تختلف باختلاف نوع الكحة التي يصاب بها الشخص ومن بين أبرز أنواع الكحة التي يصاب بها الجهاز التنفسي العلوي:

1 – الكحة الجافة

يعد هذا النوع من الكحة الأكثر خطورة لذلك لارتباط الإصابة به بالإصابة بأمراض خطيرة من بين أخطرها مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والكحة الجافة هي الكحة التي لا يصاحبها بلغم كما أن لها صوتًا مميزًا.

2- الكحة الرطبة

هذا النوع من الكحة منتشر غالبًا بين مدخني السجائر أو الشيشة الشرهين، ويمكن أن يصاب به الإنسان ويكون عابرًا لكن إذا استمر لديك عليك طلب المساعدة الطبية على الفور.

3- السعال الديكي

السعال الديكي هو نوع من أنواع العدوى البكتيرية، وهو عبارة عن نوبات مستمرة من السعال وتتوقف بصعوبة.

أشهر أسماء ادوية كحة في الصيدليات
أسماء ادوية كحة

طرق أخرى لعلاج الكحة وتخفيف آثارها

يمكن استعمال عدد من المشروبات لاحتوائها على فوائد عديد من أجل تخفيف آثار الكحة ومن بين هذه المشروبات:

1- البابونج

يعمل البابونج عند استعماله على تقليل آثار الكحة كما يعمل على تهدئة اضطرابات الجهاز التنفسي، ويحتوي البابونج على فوائد عديدة منها: يعمل كمضاد للأكسدة، تخفيف التهابات الفم، تخفيف التهابات اللثة، تخفيف آثار حب الشباب.

2- مشروب اللبن بالعسل

يعمل مشروب اللبن بالعسل على تقليل آثار الكحة، ولذلك لأن العسل واللبن يمكنهم العمل معًا على الترطيب ما يؤدي إلى تخفيف آثار الكحة، وهناك فوائد أخرى لمشروب العسل واللبن منها: احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الشرايين، إمداد الجسم بالطاقة، مكافحة البكتريا.

3- عصير الليمون

يمكن لكوب عصير من الليمون بماء دافيء أن يؤدي إلى تقليل حدة أعراض الكحة، وهناك فوائد أخرى لعصير الليمون منها: تنظيم عملية الهضم، التخلص من اضطرابات المعدة، مكافحة الإلتهابات، التخلص من البكتيريا التي تصيب المعدة.