التخطي إلى المحتوى
إيستر إيجز فيلم ثور 2 2013
إيستر إيجز فيلم ثور 2 2013

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الإحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب ومجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في إكتشافها بمنتهي الشغف.

في المقال السابق “إيستر إيجز فيلم أيرون مان 3 2013” استعرضنا خفايا ذلك الفيلم كسابع أفلام عالم مارفل السينمائي MCU، وفي هذا المقال ضمن سلسلة “الإيستر إيجز” نستكشف سويا أسرار فيلم ثور 2 :دارك وورلد.

Thor:Dark World

يعتبر الفيلم هو ثاني أفلام المرحلة الثانية من مراحل عالم مارفل السينمائي، وتدور أحداثه حول قيام ثور إله الرعد بالدفاع عن الممالك التسعة ضد عدو من الماضي السحيق يدعي “مالكيث Malekith”، إذ يحاول ثور أن يعيد النظام للكون بعد محاولات”مالكيث” التخريبية الذي يسعى للانتقام ولغمر الكون في الفوضى والظلام.

الفيلم ملئ بالإيستر إيجز المشوقة التي يمكننا استكشافها سويا في السطور التالية:

  • عند لقاء ثور وجين فوستر في عالمنا الأرضي ثم انتقالهما عبر جسر بايفروست إلي أسجارد، تنفتح البوابة بموضعهما لتتسبب في بتر جزء من مقدمة سيارة الشرطة المجاورة لهما، وعند وصولهما لأسجارد تندفع مقدمة السيارة عبر الفضاء نحو هايمدال قبل وصول ثور وجين فوستر.
  • في المشهد الذي يحكي تاريخ حرب الأسجارديين ضد الجن المظلمين Dark elves يظهر بور والد أودين كقائد للأسجارديين أثناء غزوه للعالم المظلم وحصوله على مادة الإيثير.

    بور والد أودين
    بور والد أودين
  • عند زيارة ثور لـ لوكي في السجن، نجد بعض الكائنات الفضائية الحبيسة بالزنازين الأخرى. تلك الكائنات هي الـ Marauders وظهروا بالقصص المصورة كجماعة من القتلة المتحولين mutants الذين يعملون تحت إمرة الشرير المتحول Mister Sinister عدو الـ X-Men.
  • يواجه ثور أحد الكائنات الصخرية العملاقة ليحطمه بواسطة مطرقته السحرية، ذلك العملاق الصخري ينتمي لجنس فضائي يُدعى Kronans ظهروا للمرة الأولى بالعدد Journey into mystery #83 صاحب أول ظهور لثور بالقصص المصورة، ثم ظهروا مرات عديدة عبر تاريخ القصص المصورة، ويظهر أحدهم مرة أخرى بفيلم ثور راجناروك من خلال شخصية كورج Korg الذي يصبح أحد أصدقاء ثور لنراه مرة أخرى بفيلم Avengers:Endgame.

    The Kronans
    The Kronans
  • أصيب لوكي بالإكتئاب الشديد بعد وفاة والدته فريجا، وليس بسبب وفاتها فحسب بل لأنه يحمل بداخله ذنب التسبب في وفاتها، إذ أرشد أحد الوحوش الفضائية لموضع غرفة الحكم في أثناء تمرد المحبوسين.
  • يظهر لوكي في أثناء اكتئابه منكسرا حزينا وقد تخضب باطن قدمه اليسرى بالدماء نتيجة إصابته من الأثاث والزجاج المحطم، لكن لأن لوكي معروف دائما بالمكر والخداع، فتلك الدماء الحمراء بباطن قدمه ليست دماء، بل هي ثمرات توت حمراء مهروسة نرى بعضها ملقي أمامه على أرضية الزنزانة.

    لوكي في أثناء اكتئابه
    لوكي في أثناء اكتئابه
  • في فيلم ثور الأول، حطم ثور جسر البايفروست، وفي فيلم ثور 2 عندما يهاجم الجن المظلمين أسجارد عبر جسر بايفروست، ويظهر في لقطة سريعة وجود خط فاصل بعرض الجسر كإشارة لموضع ترميم الكسر السابق بواسطة ثور.

    جسر بايفروست
    جسر بايفروست
  • عندما يشرح أودين لجين فوستر طبيعة مادة الإيثير، يخبرها أنه “في الأصل هي أحجار، لكن ذلك الحجر يختلف قليلا”، كإشارة لاحتواء الإيثير على أحد الأحجار اللانهائية الستة، وبنهاية الفيلم نرى بمشهد ما بعد التتر أن شخصية الجامع The Collector يؤكد طبيعة الإيثير كأحد الأحجار اللانهائية، وهي المرة الأولى في عالم مارفل التي يتم ذكرها باسمها الحقيقي Infinity Stones.
  • ينتحل لوكي شخصية كابتن أمريكا للسخرية من ثور في أحد مشاهدهما سويا، وحينها يظهر كابتن أمريكا ببذلته الخاصة بفيلم الأفنجرز، رغم أنه وقت فيلم ثور 2 قد ارتدى بذلة مختلفة كبذلة فيلم جندي الشتاء، لكن لوكي اقتبس الظهور الأخير لكابتن أمريكا الذي رآه في فيلم الأفنجرز فقط.

    لوكي بهيئة كابتن أمريكا
    لوكي بهيئة كابتن أمريكا
  • عندما انتحل لوكي شخصية كابتن أمريكا، ظهر بهيئته وصوته أيضا، ولكنه قبلها بلحظات عندما حول ثور إلى هيئة الليدي سيف Lady Sif، ظهر ثور بمظهرها ولكنه احتفظ بصوته الأصلي، كإشارة لقدرات لوكي الفائقة على انتحال الشخصيات بهيئتهم وصوتهم أيضا.
  • لم يتمكن هايمدال من رؤية الجن المظلمين Dark Elves بالرغم من انتقالهم بدون غطاء يخيفهم عن الأنظار، وذلك لأنهم أقدم بكثير من عمر هايمدال لذلك لم يتمكن من التعرف عليهم.
  • تتعرض اليد اليمني لثور للبتر في أثناء المعركة، كإشارة وتحية خاصة لأحد أشهر مشاهد سلسلة أفلام Star Wars التي يتعرض فيها لوك سكاي ووكر لبتر يده اليمني بفيلم Star Wars Episode V :The Empire Strikes Back، وسوف تستمر تلك الإشارة فى أغلب أفلام المرحلة الثانية من عالم مارفل، ولكن ذلك البتر كان مزيفا بواسطة لوكي إذ لم تظهر أي دماء على سكين لوكي أو من ذراع ثور المبتورة.

    يد ثور المبتورة
    يد ثور المبتورة
  • في مشهد وفاة لوكي أمام ثور، يتضح لنا بنهاية المشهد أنه تنكر بهيئة أحد الجنود الأسجارديين عائدا إلى أسجارد تاركا نسخة مزيفة منه أمام ثور، ويتضح تنكره بظهور لمعة خضراء سريعا على حربة الجندي كإشارة لطريقة تحول لوكي المعروفة.

    تنكر لوكي بهيئة أحد الجنود
    تنكر لوكي بهيئة أحد الجنود
  • عندما يرسم العالم إيريك سيلفدج نظرياته حول العوالم الموازية على السبورة السوداء، إذ يرسم تصميمه للعوالم التسعة ويصف عالمنا بالعالم 616، وهو نفس اسم عالم مارفل الذي تدور به أحداث القصص المصورة الأساسية.
  • كذلك تمتلئ تلك السبورة السوداء بالإشارات الخفية، إذ نجد عليها كلمات أخرى مثل The Fault، Tear in the universe وهي كلمات ارتبطت كثيرا بقصص سابقة لشخصيات الـ Inhumans في مجلات الكومكس، كذلك مصطلح The Crossroads وهو عالم موازي لا تنطبق عليه قوانين الفيزياء المعروفة ويعتبر بوابة لاستكشاف عوالم موازية أخرى، وظهر بالقصص القديمة لدكتور سترينج وهالك في مجلات الكومكس.
  • تظهر على السبورة السوداء جملة Kyle+Yost= X، وهي إشارة للكاتبين كريج كايل Craig Kyle وكريستوفر يوست Christopher Yost مخترعي شخصية X-23 المعروفة بابنة ولفرين في عالم الكومكس، والذين اشتركا ضمن طاقم تصوير وإخراج فيلم ثور 2، لتصبح تلك الجملة إشارة تكريمية لهم.
  • كذلك بالسبورة السوداء تظهر جملة Simonson’s  Theory of Relativity كإشارة للكاتب Walter Simonson أحد أشهر كتاب قصص ثور المصورة.

    سبورة إيريك سيلفدج
    سبورة إيريك سيلفدج
  • يظهر ستان لي بظهوره المعتاد في أفلام مارفل، وذلك كأحد نزلاء المصحة العقلية مع العالم إيريك سيلفدج.

    ستان لي في فيلم ثور 2
    ستان لي في فيلم ثور 2
  • عند ظهور البوابات البعدية المؤدية للعوالم الأخرى، يظهر عالم ناري كالحمم البركانية، هو عالم موسبلهايم Muspelheim الخاص بشخصية سارتور Sartur الذي سنراه بفيلم ثور التالي “ثور: راجناروك”.

    عالم موسبلهايم الناري
    عالم موسبلهايم الناري
  • عندما يقفز ثور من إحدى الشرفات ليلتقط ميولنير من الهواء ويطير بها بعيدا، تظهر عباءته الحمراء وراء ظهره من العدم بمجرد لمسه للمطرقة.
  • عندما انتحل لوكي شخصية أودين الجالس على العرش بنهاية الفيلم في أثناء لقاء ثور، رفض لوكي أن يأخذ ميولنير من ثور معللا السبب وقتها أن ثور جدير بها ولا حاجة له أن يسلمها لأودين، لكن الحقيقة أن لوكي لا يمكنه لمسها لأنه ليس جديرا بحملها، لذلك ستنفضح هويته الحقيقية بمجرد لمسه لها.
  • في نهاية الفيلم، يقبل ثور حبيبته جين فوستر، لكن في وقت تصوير ذلك المشهد لم تتمكن الممثلة ناتالي بورتمان من الحضور، فقام الممثل كريس هيمسوورث بإحضار زوجته كبديلة لها لترتدي ملابسها وشعرها المستعار في ذلك المشهد.

    مشهد قبلة ثور وجين فوستر
    مشهد قبلة ثور وجين فوستر
  • في مشهد ما بعد تتر النهاية، نرى مقر شخصية الجامع The Collector الذي يحتفظ بمقتنيات عجيبة، منها وعاء ضخم غريب التكوين يظهر كإشارة لنسخة بدائية من الشرنقة الخاصة بشخصية أدم وارلوك Adam Warlock كما ظهرت بالكومكس.

    شرنقة أدم وارلوك
    شرنقة آدم وارلوك

في المقال التالي نستكمل استعراض إيستر إيجز أفلام مارفل بالفيلم التاسع Captain America: Winter Soldier.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *