التخطي إلى المحتوى

حفظ اسماء الادوية، قد يكون من الأمور الصعبة على العاملين في الصيدليات، حتى أنه يوجد بعض الأقوال المأثورة، التي تؤكد على تلك المشكلة، فقد يكون بعض العاملين بالصيدليات على تلك المشكلة، والقول المأثور “الأطباء يعرفون ما يقرب من 10 إلى 20 دواء ، والممرضات يعرفون حوالي 50 دواء ، والصيادلة يعرفون أكثر من 200”.

وخلال المقال التالي نوضح عدد من الطرق التي يمكن من خلالها حفظ اسماء الادوية بطريقة سهلة، سواء كنت طبيب أو ممرض أو صيدلي، أو مجرد عامل بصيدلية، وتحتاج إلى معرفة اسماء الادوية بشكل سهل وبسيط.

حفظ اسماء الادوية
حفظ اسماء الادوية

حفظ اسماء الادوية

بدأت مشكلة حفظ اسماء الادوية مع دخول جميع الأدوية والمستحضرات البيولوجية واللقاحات الجديدة إلى السوق، ففي بعض الأحيان، يمكن للمتخصصين في الأدوية أيضًا استخدام القليل من المساعدة الإضافية في حفظ هذه الأدوية في الذاكرة، ولكن في المقابل هناك العديد من الطرق والحيل التي يمكن من خلالها حفظ اسماء الادوية.

فيما يلي بعض الحيل التجارية لتسهيل حفظ أسماء الأدوية والمعلومات عنها.

 

اصنع الغازًا

يمكن أن تحفظ اسماء الادوية من خلال صنع ألغازًا متقاطعة من الأسماء، ودواعي الاستعمال، والآثار الجانبية ، وميزات الأدوية الخاصة الأخرى.

 

تقنية الكلمات المتقاطعة

يمكنك استخدام تقنية الكلمات المتقاطعة، والتعديل للحصول على المساعدة في تمييز الأدوية المتشابهة.

ومن الأمثلة على ذلك Accupril و Aciphex: يمكنك أن تتذكر أن Accupril يعمل مع ضغط الدم لأنه يحتوي على “p” ، بينما يُنشئ الحرفان “c” و “i” في “Aciphex” صوت “s” لـ “stop acid”.

 

اختصار اسماء الادوية

اصنع اختصارًا للأدوية، فعلى سبيل المثال، لحفظ ادوية مضادات الذهان غير التقليدية التي تسبب زيادة الوزن، يمكنك أن فكر في شيء قد تربطه بزيادة الوزن.

ونظرًا لأن الإفراط في تناول الطعام يتسبب في زيادة الوزن، فقد قمت بإنشاء اختصار من كلمة “crock (اختصار لـ crockpot)” واستبدل “k” بـ “q” للمساعدة على التذكر.

 

استخدم النوتة الموسيقية

وهي طريقة معروفة للحفظ بشكل عام، سواء كان لحفظ اسماء الادوية، أو لحفظ معلومات خاصة بالدراسة والمناهج التعليمية.

فيمكنك من خلال تلك الطريقة صناعة قافية لحفظ اسم الدواء، أو عمل بيت شعر أو حتى عمل لحن موسيقي للحفاظ على اسم الدواء في ذهنك، وتقوم بحفظه بمنتهى السهولة.

 

اقتران الكلمات

يمكنك من خلال استخدم اقتران الكلمات، حفظ اسماء الادوية بسهولة ويسر، فعلى سبيل المثال يحتوي دواء Sulfasalazine على الأحرف “a-s-a” في منتصف الاختصار القديم للأسبرين.

والأسبرين يعد من أدوية الساليسيلات، بينما السلفاسالازين هو ساليسيلات وكذلك عقار السلفا (كما يوحي اسمه).

 

تقنية الجناس

على غرار تقنية الموسيقى والشعر، يمكن استخدم الجناس لحفظ اسماء الادوية بمنتهى البساطة، حيث توزن الكلمة مع كلمة أخرى على نفس الوزن، وتحفظ الكلمة السهلة، لتؤدي بعدها إلى الكلمة الأصعب.

على سبيل المثال دواء العلاج الكيميائي كمثال: “بوسلفان والذي يؤثر بشكل سلبي على نخاع العظام، ويسبب سمرة زرقاء، وسعال سيئ، وإسهال بلون أسود …”

يمكن أن تساعد أيضًا تلك التقنية في التمييز بين الدواءين المتشابهين مع الصوت مثل سلفاديازين وسلفاسالازين. نظرًا لأن سلفاسالازين يحتوي على العديد من “s” من السلفاديازين، فكر في “البراز الزلق” والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون.

 

الممارسة

يجب أن تعلم أن الممارسة وحدها والتعامل يوميًا مع الأدوية واسمائها يجعلك قادرًا على حفظ اسماء الادوية بشكل بسيط، بل أنه حتى إذا قمت بتطبيق أي من الحيل السابقة، فلا يزال يتعين عليك ممارستها بشكل عملي لحفظها.

 

اقرأ المزيد

أبرز أدوية تحتوي على الكبريت