التخطي إلى المحتوى

أدوية تحتوي على الكبريت، يمكن أن تؤدي إلى حساسية السيلفا، حيث تحدث حساسية السلفا عندما يكون لديك رد فعل تحسسي تجاه الأدوية التي تحتوي على السلفا أو الكبريت.

وخلال المقال التالي نستعرض عدد من الأدوية والأعشاب التي تحتوي على مادة الكبريت أو السيلفا التي يمكن أن تسبب تلك الحساسية.

أدوية تحتوي على الكبريت
أدوية تحتوي على الكبريت

أدوية تحتوي على الكبريت

يمكن العثور على الكبريت في مجموعة متنوعة من الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية والأدوية غير المضادات الحيوية.

ومن المرجح أن يحدث رد فعل تحسسي من التعرض للمضادات الحيوية المحتوية على السلفا، حيث تشمل الأدوية المحتوية على الكبريت ما يلي:

  • المضادات الحيوية السلفوناميد، بما في ذلك سلفاميثوكسازول – تريميثوبريم (باكتريم ، سيبترا) وإريثروميسين – سلفيسوكسازول (إريزول ، بيديازول)
  • بعض أدوية السكري، مثل غليبوريد (ديابيتا ، غليناس بريسبس)
  • عقار سلفاسالازين (أزولفيدين)، الذي يستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي.
  • عقار الدابسون، الذي يستعمل لعلاج التهاب الجلد وبعض أنواع الالتهاب الرئوي
  • عقار سوماتريبتان (إيميتركس)، الذي يستخدم لعلاج الصداع النصفي
  • بعض الأدوية المضادة للالتهابات، مثل سيليكوكسيب (سيليبريكس)
  • بعض مدرات البول، مثل هيدروكلوروثيازيد (ميكروزيد) وفوروسيميد (لازيكس)

 

علاج الحساسية من دواء معين

تتشابه أعراض حساسية الكبريت مع أعراض الحساسية تجاه الأدوية الأخرى، حيث قد تشمل الأعراض؛ وجود طفح جلدي أو حكة في العيون، أو حكة في الجلد، وجود تورم في الفم، أو تورم في الحلق

وإذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه أدوية الكبريت، فسيتركز العلاج على تخفيف الأعراض.

وقد يصف طبيبك مضادات الهيستامين أو الكورتيكوستيرويدات لتخفيف خلايا النحل والطفح الجلدي والحكة. يمكن وصف موسع قصبي إذا كنت تعاني من أعراض تنفسية.

قد يوصي طبيبك بإجراء إزالة التحسس إذا كنت بحاجة إلى دواء ولم يكن هناك بديل خالٍ من الكبريت. تتضمن إزالة التحسس إدخال الدواء ببطء بجرعات منخفضة حتى يتم الوصول إلى جرعة فعالة ويتم تحملها، حيث ستتم مراقبتك بحثًا عن ردود الفعل التحسسية مع زيادة جرعات الدواء.

 

أدوية السلفا

لا توجد اختبارات لكشف أدوية السلفا التي تسبب حساسية السلفا. ومع ذلك، تتضمن بعض النصائح للوقاية من تفاعل تحسسي آخر لعقاقير السلفا ما يلي:

تأكد من أن طبيب الأسنان والصيدلية، على دراية بحساسية الأدوية التي تعاني منها. سيساعدهم ذلك على معرفة الأدوية التي يجب تجنبها.

إذا كنت قد عانيت سابقًا من تفاعل شديد أو تأقي لعقاقير السلفا، فاحمل حقنة إيبينيفرين للطوارئ (EpiPen).

يجب الامتناع عن تناول الوجبات الجاهزة بكل أنواعها وأشكالها، حيث تعني الإصابة بحساسية السلفا أن لديك رد فعل تحسسي تجاه الأدوية التي تحتوي على السلفا.

في حين أن هناك العديد من الأدوية التي تحتوي على السلفا ، فإن ردود الفعل التحسسية لمضادات السلفا الحيوية هي الأكثر شيوعًا. حساسية الكبريتات والحساسية الموجودة في الطعام أو الشراب ليستا نفس الشيء.

تشمل أعراض رد الفعل التحسسي لعقاقير الكبريت أو أدوية السلفا ظهور مشكلة الطفح الجلدي أو خلايا النحل وحكة الجلد أو العينين والتورم.

علاوة على ذلك تشمل مضاعفات حساسية السلفا التأق ومتلازمة ستيفن جونسون، وكلاهما يعتبر من حالات الطوارئ الطبية الخطيرة، والتي تستلزم رعاية طبية فورية.

 

أعشاب تحتوي على الكبريت

يمكن الحصول على الكبريت من العديد من العناصر الغذائية، أبرزها من الخضروات من خلال الثوم، الكراث، البصل والبصل الأخضر، ومن الجرجير، البروكلي، الكرنب، الملفوف، القرنبيط، الكالي والفجل.

ومن البقوليات كالحمص، الفول، العدس والبازلاء، وكذلك من منتجات الألبان مثل الحليب، اللبن، الجبن البارميزان وجبن الشيدر، علاوة على المكسرات والبذور مثل اللوز، والجوز، بذور السمسم وبذور عباد الشمس.

 

اقرأ المزيد

صابون الكبريت وفوائده الكثيرة للبشرة