التخطي إلى المحتوى
إيستر إيجز مسلسل Falcon- Winter Soldier حلقة 1
إيستر إيجز مسلسل Falcon- Winter Soldier حلقة 1

مسلسل فالكون وجندي الشتاء The Falcon & Winter Solider  هو ثاني مسلسلات مارفل على منصة Disney+ ،بعد انتهاء مسلسل واندافيجن WandaVision ، ليبدأ عرض حلقته الأولى في 19 مارس 2021، والتي امتلأت بالإشارات الخاصة لعالم مارفل السينمائي وقصصه المصورة كذلك، إذ يستمر بهذا المسلسل تناول شخصيات وموضوعات الـMCU السابقة في نفس السياق الزمني، ليتكامل هذا المسلسل وبقية مسلسلات منصة Disney+ مع أفلام مارفل السينمائية.

 

اقرأ أيضًا:  إيستر إيجز زاك سنايدر جاستس ليج

 

بدأت الحلقة الأولى بمشاهد حركة مدهشة، أعقبها رتم هادئ يستعرض الحياة الشخصية لسام ويلسون/ فالكون، وباكي بارنز/جندي الشتاء، وتوضيح وضعهم الحالي بعد عودتهم ضمن الناجين من أثر فرقعة أصابع ثانوس بنهاية فيلم Avengers:Infinity War.

ونلاحظ بالحلقة الأولى استمرارية تواجد إرث كابتن أمريكا في عالمنا رغم غيابه، ومحاولات سام وباكي من أجل التأقلم مع هذا الوضع الجديد.

في السطور التالية مراجعة لأهم الإشارات والإيستر إيجز الخاصة بعالم مارفل في الحلقة الأولى من مسلسل The Falcon & Winter Soldier.

 

اقتباسات فيلم Avengers: Endgame

رأينا سام ويلسون بنهاية فيلم Avengers: Endgame عند لقائه بستيف روجرز الكهل الذي منحه درعه الخاص، ليختاره ككابتن أمريكا القادم. ويبدو أن كلمات حوارهما وقتها قد ترددت كثيرًا في ذهن سام منذ هذه اللحظة حتى الآن، إذ مازال واقعًا تحت تأثير احساسه بعدم جدارته بحمل هذا الدرع، ليظهر بمشهد بداية الحلقة كلمات سام لستيف عندما قال: “أشعر كما لو كان الدرع يخص شخص آخر”.

ستيف روجرز
ستيف روجرز

 

واكين توريس

نشاهد عمل سام ويلسون بالجيش الأمريكي برفقة الملازم أول توريس، في إشارة لشخصية واكين توريس Joaquin Torres بقصص الكومكس، إذ يتم أسره بواسطة عالم عبقري مجنون يُدعى كارل مالوس Karl Malus، ويجري عليه التجارب العلمية الغريبة بدمج جينات توريس البشرية مع جينات الطيور، فيصبح انسانًا طائرًا، ويحمل هوية فالكون الثاني في نفس فترة حمل سام ويلسون لهوية كابتن أمريكا الجديد.

جدير بالذكر أن كارل مالوس قد حمل هوية “Power Broker” الشريرة لبعض الوقت في الكومكس، وقد ظهرت تقارير تشير لظهور هذه الشخصية بالفعل في مسلسل فالكون وجندي الشتاء، كما يظهر هذا الاسم أيضًا على الملصقات الظاهرة بنهاية تتر الحلقة، فربما كانت هذه التقارير صحيحة فعلًا، وهو ما يعني أن لواكين توريس دور أكبر مما قد نظن بهذا المسلسل.

واكين توريس
واكين توريس

 

عودة باتروك

يظهر سام ويلسون بمهمة حربية ببداية الحلقة ضد منظمة إرهابية متطورة تُدعى LAF، وبينما لا يوجد ما يشابهها في الكومكس، لكن من المثير للانتباه ارتدائهم ألوان مشابهة لألوان منظمة هيدرا Hydra الإرهابية، ويظهر بهم شخصية جورج باتروك Batroc the Leaper الإرهابي الذي سبق له الظهور بفيلم Captain America: The Winter Soldier في محاولته برفقة مجموعة من الهيدرا لاختطاف سفينة تُدعى Lemurian Star.

باتروك
باتروك

 

معرض كابتن أمريكا

تعود الحلقة الأولى إلى مكان مألوف من أماكن عالم MCU، وهو معرض كابتن أمريكا الذي زاره ستيف روجرز نفسه في فيلم Captain America: The Winter Soldier، ورأى هناك تذكارات تخص فترته الماضية في الحرب العالمية، مع نسخ من بذلته القديمة التي ارتداها بفيلم Captain America: The First Avenger، لتستمر قيمة المعرض بتقديم سام لدرع كابتن أمريكا كي يتم الاحتفاظ به ضمن المقتنيات النادرة.

ويظهر بالمعرض صور فوتوغرافية لستيف روجرز بمعسكر التدريب قبل أن يصبح جنديًا خارقًا، ثم صورة لستيف وباكي رأيناها سابقًا بأول أفلام كابتن أمريكا، وملصقات دعائية لكابتن أمريكا بفترة الحرب العالمية الثانية للتشجيع على الانضمام للقوات المسلحة الأمريكية، وغلاف القصص المصورة الشهيرة لكابتن أمريكا أثناء لكمه للقائد النازي أدولف هتلر.

كذلك تظهر صفحات من الجرائد التي تحتفي بأخبار تخص كابتن أمريكا في بداياته، مثل انقاذ رجل غامض لطفل من قبضة النازيين في نيويورك، وخبر تحرير 400 سجينًا –وهو ما فعله كابتن أمريكا عند تسلله لخلف خطوط العدو لإنقاذ باكي وآخرين من تجارب هايدرا-،  وخبر آخر عن حملة ضد مقرات هايدرا.

ثم نرى الدراجة النارية لكابتن أمريكا، وعليها درع المثلث القديم، ثم قائمة للمختفين بسبب أحداث ثانوس، وشرح لظاهرة اختفائهم المسماة بـBlip، مما يعني أن المعرض قد تم تحديثه لذكر بطولات كابتن أمريكا بأحداث فيلم Avengers: Endgame.

معرض كابتن أمريكا
معرض كابتن أمريكا

 

The Flag-Smashers

يظهر بالمسلسل جماعة إرهابية جديدة تظن أن العالم كان افضل خلال فترة الـBlip، ويطلقون على انفسهم لقب Flag-Smashers، إذ يحلمون بعالم بلا فواصل أو حدود، وقد سبق لهذا اللقب بالظهور بالكومكس كأحد أعداء كابتن أمريكا الإرهابيين الذين عارضوا افكار الوطنية والقومية، فكان من الطبيعي أن يكتسبوا عداء كابتن أمريكا رمز القومية الأمريكية الأول.

The Flag-Smashers
The Flag-Smashers

 

قاعدة سرية على القمر

تنتشر النظريات والشائعات في عالم MCU مثلما يحدث بعالمنا الواقعي، فطبقًا لما قاله توريس لسام، هناك شائعات قوية حول وجود ستيف روجرز حيًا بقاعدة سرية على القمر، ومراقبته للأرض من هناك.

في الكومكس، هناك عدة قواعد سرية على القمر بالفعل، وأشهرهم هي قاعدة الـInhumans، وربما كان كل هذا إشارة لشخصية Uatu the Watcher الممنوع من التدخل في شئون البشر، ويكتفي بمراقبة وتسجيل الأحداث فقط، وسوف يعاود الظهور قريبًا لتقديم مسلسل What if الكرتوني.

uatu the watcher
uatu the watcher

 

باكي لا ينام على الفراش

في لقاء سام وستيف روجرز لأول مرة بفيلم Captain America: Winter Soldier، أشار سام لصعوبة تأقلم جندي مثل ستيف على الحياة المدنية، بعد الاعتياد على النوم بالمعسكرات أو في الظروف الصعبة بالعمليات الحربية وافتراش الارض واستخدام الأحجار كوسائد، فصار النوم العادي على الفراش المريح كأنه طبقة رقيقة من المارشميللو، كما لو أن ستيف قد يغوص بالفراش ليهبط للأرض. وهنا بالمسلسل، يظهر باكي كذلك نائمًا على الأرض، لصعوبة اعتياده على النوم بالفراش.

باكي بارنز
باكي بارنز

 

مذكرة باكي

رأينا باكي بارنز بالحلقة الأولى كنسخة مضطربة من ستيف روجرز بعد عودته لواقعنا، إذ أنه مازال يعاني كثيرًا للتأقلم على أجواء الحاضر المختلفة تمامًا عن فترة أربعينات القرن العشرين. ويظهر ذلك واضحًا في احتفاظه بمذكرة خاصة مثلما فعل ستيف روجرز سابقًا عندما احتفظ بمذكرة لتدوين قائمة بأسماء الأفلام التي يرغب في مشاهدتها وأشهر الأحداث التاريخية التي فاتته رؤيتها منذ غيابه.

أما باكي فقد دوّن قائمته بأخطائه التي يجب تصحيحها، ومنهم أعضاء بمنظمة الهايدرا الذين عمل برفقتهم أثناء فترته كجندي الشتاء قديمًا، وآخرين أبرياء مات أفراد عائلاتهم على يديه لأنهم تواجدوا بالمكان والزمان غير المناسبين.

تحمل أسماء هذه القائمة عدة إشارات لعالم الكومكس، مثل:

* A.Rostov: جنرال سوفيتي سابق اشتهر بلقب البربري الأحمر Red Barbarian، وكان مدير المعتقل الذي سُجن به باكي، واغتاله باكي بالنهاية في الكومكس.

*PW Hauser: غالبًا هي إشارة لشرير نازي يُدعى ويليام هوزر كان عدوًا لنك فيوري وفرقة الكوماندوز في قصص الكومكس قديمًا، ومن العجيب أنه هناك شخصية أخرى تحمل لقب هوزر كان من الأشخاص المزعجين لسام ويلسون عندما أصبح كابتن أمريكا، إذ أنه عمل بالراديو واستغل برنامجه لحث سام ويلسون على التخلي عن الدرع لصالح جون ووكر الشهير بـUS Agent.

*Helmut Zemo: شرير فيلم Civil War الشهير ببارون زيمو، وسيعاود الظهور مجددًا بمسلسل فالكون.

*L Kaminski: إشارة لأحد كتاب قصص كومكس مارفل، وتضمنت أعماله أعدادًا كثيرة لسام ويلسون وجون ووكر.

*C Kusnetsov: غالبًا إشارة لأحد العلماء الذين اخترعوا روبوت للاتحاد السوفيتي بقصص الكومكس.

*S Whitaker: أحد أهم كتاب قصص مارفل، والذي كتب عديد من قصص كابتن أمريكا كذلك.

مذكرة باكي
مذكرة باكي

 

انقاذ باكي للأبرياء بالشوارع الجانبية

يحاول باكي أن يصحح أخطائه، وجزء من هذا تمثل في صداقته لشخص يُدعى يوري Yori، الذي قتل باكي ابنه خلال فترته مع الهايدرا. ومن اللطيف أن يوري ظهر بمشهد ينقذه فيه باكي من مشاجرة في شارع جانبي، وهي إشارة لما اعتاد باكي فعله مع ستيف روجرز قديمًا بإنقاذه من المشاجرات الجانبية.

باكي ويوري
باكي ويوري

 

توني ستارك هو من يدفع المال

يتجه سام ويلسون واخته سارة للبنك من أجل الحصول على قرض مالي يساعد سارة بعملها، لنجد في حوارهما مع الموظف ما يشير إلى كيفية حصول الأفنجرز على أجورهم.

افترض موظف البنك أن توني ستارك اعتاد على دفع رواتب الأفنجرز، في إشارة لتعليق توني نفسه بفيلم Age of Ultron، عندما وصف كابتن أمريكا بأنه القائد الحقيقي للأفنجرز، بينما وصف توني نفسه كمن يدفع ثمن كل شئ، ويصمم كل شئ، ويساعد الجميع على أن يظهروا بشكل أكثر أناقة.

توني ستارك
توني ستارك

 

عودة قناة WHiH  الإخبارية

بنهاية الحلقة الأولى، يظهر بث مباشر لقناة WHiH الاخبارية التي سبق لها الظهور كثيرًا بأفلام عالم مارفل، مثل تغطية أحداث معركة هالك في حي هارلم، وكارثة عملية الأفنجرز في مدينة لاجوس بفيلم Civil War، وعرض مخالفات سكوت لانج.

قناة WHiH  الإخبارية
قناة WHiH  الإخبارية

 

كابتن أمريكا الجديد

تنتهي الحلقة الأولى بالظهور الرسمي للممثل وايت راسل بدور شخصية جون ووكر كالحامل الجديد لهوية كابتن أمريكا ودرعه المميز، وهو ما يظهر بالكومكس تحت اسم US Agent. وهنا يماثل قصته بالكومكس، إذ لم يختاره ستيف روجرز من بعده، لكن اختارته الحكومة الأمريكية بنفسها لاعتقادها بأنه أفضل شخص يمثل مبادئهم وقيمهم.

للأسف، في الكومكس نجد أن جون ووكر كان فاسدًا وعنيفًا للغاية بعكس ستيف روجرز، مما اضطر ستيف للنهاية بأن ينتزع الدرع منه مرة أخرى. وفي قصص سام ويلسون بعدما أصبح كابتن أمريكا، يظهر جون ووكر مجددًا في مواجهات عديدة، تتعارض فيها رؤيته مع رؤية سام حول المبادئ الحقيقية لشخصية كابتن أمريكا.

جون ووكر
جون ووكر

 

تتر النهاية

يمتلئ تتر نهاية الحلقة الأولى بعدة إشارات قد تكشف لنا أسرارًا تخص بقية حلقات المسلسل، مثل الاشارة لشخصية Power Broker الشرير الذي يصنع جنودًا خارقين، وتداخلت قصته لفترة في الكومكس مع شخصيات مثل واكين توريس وجون ووكر.

power broker
power broker

 

كذلك يظهر بالتتر لقطة سريعة لوجه الممثل كارل لومبلي Carl Lumbly، الذي أشيع أنه يلعب دور “إيزيا برادلي Isaiah Bradley أول كابتن أمريكا أسمر البشرة في الكومكس، والذي ظهر بسلسلة الكومكس القصيرة Truth: Red,White, and Black، وفيها ينكشف استمرار الحكومة الأمريكية بإجراء تجارب الجنود الخارقين سرًا على بعض الرجال من البشرة السوداء بعد ستيف روجرز، فكان برادلي هو الناجي الوحيد من هذه التجارب، ولكن تم سجنه بعد أن ارتدى بذلة كابتن أمريكا دون علم الحكومة.

Isaiah Bradley
Isaiah Bradley

 

المصدر: مقال إيستر إيجز الحلقة الأولى من مسلسل فالكون وجندي الشتاء بموقع screenrant.com