التخطي إلى المحتوى

دوفالاك هو عبارة عن شراب يتم تناوله لكي يعمل على معالجة الحالات التي تصاب بالإمساك، وذلك نظرا لأن Duphalac syrup يتكون من اللاكتولوز والذي يساعد على زيادة الماء في البراز مما يجعله أكثر سهولة ويسر ومرونة في التمرير.

 

بالإضافة إلى أنه يتم استخدام هذا الدواء في بعض الحالات التي تصاب بالاعتلالات الدماغية الكبدية، وفي هذه الحالة يمنع وصول الأمونيا إلى الدم، وفيما يلي سوف نتطرق إلى مزيد من التفاصيل حول هذا الدواء.

دواعي استعمال شراب دوفالاك Duphalac syrup

يستخدم دوفالاك في العديد من الاستعمالات يمكن أن نقوم بذكر بعض هذه الاستخدامات من خلال ما سوف نقوم بذكره في النقاط التالية

·       يستعمل دواء Duphalac syrup في التخلص من حالات الإمساك، وذلك فأنه يزيد كمية الماء في البراز لكي يسهل مع عملية تمريره، بالإضافة إلى أنه يكسبه الكثير من المرونة بذلك فييسر ذلك عملية الإخراج.

·       كما يساعد مرضى عسر الهضم، والمصابون بالإمساك المزمن،  من التخلص من هذه المشكلة وبالتالي عدم تعرضهم للإصابة بالشرخ الشرجي أو البواسير، كونه ملين مستخلص من مواد طبيعيه.

·        كما أنه يعمل على وقاية الإنسان من التعرض للأصابة بمرض الاعتلال الدماغي الكبدي، حيث أنه يعتبر متلازمة عصبية يكون سبب إصابتها هو أن المريض يعاني من حدوث فشل في الكبد، أو ربما مرض آخر في الكبد.

 التعرف على الجرعات وطريقة استعمال دواء Duphalac syrup

سوف نتناول هنا بالتعرف على الجرعة اللازمة في حالات للأشخاص البالغين وما دون ذلك، من خلال ما يلي.

·       في حالة تناول هذا الدواء للأشخاص البالغين فيتم أخذ حوالي من 1 إلى 3 ملاعق كبيرة ويكون ذلك على ثلاث فترات بشكل يومي، بعد الانتهاء من الأكل مباشرة.

·        أما في حالة الاطفال يكون مقدار الجرعة التي ينبغي عليهم اخذها هي عبارة عن اخذ حوالي من ملعقة إلى 4 ملاعق صغيرة بشكل يومي.

دوفالاك عقار
دوفالاك عقار

 ما هي الآثار الجانبية التي تنتج عن تناول دواء Duphalac syrup

ينتج عدة آثار جانبية بسبب استعمال دواء دوفالاك Duphalac syrup وسوف نقوم بتوضيح هذه الآثار من خلال السطور القادمة.

·       من المحتمل أن يؤدي تناول هذا الدواء إلى حدوث تشنجات في منطقة البطن، وكذلك الشعور بالألم، وفي حالة أذا قمت بتناول جرعات عالية  Duphalac syrup قد تصاب بالإسهال.

·       وقد يؤدي ذلك أيضا إلى حدوث انتفاخات في البطن، وكذلك الشعور بآلام ولكن أذا حدث ذلك فإنه سرعان ما يتلاشى بشكل تدريجي ومع مرور بعض الوقت.

·       كثرة استعماله بشكل خاطئ وزيادة عن الجرعة المحدد، قد تصيب بالإسهال، لذا يجب استعماله بطريقته الصحيحة والموصوفة حسب توجيهات الطبيب.

·       ومن الممكن أن  تصاب بقيء أو الشعور بالغثيان، والدوار والصداع.

·       على الرغم من أن أثاره الجانبية ليست بالخطيرة، ولكنه يصاب العديد بالهبوط، وانخفاض الضغط بشكل عام.

اقرأ أيضًا:

سعر دواء اتوموكس ابيكس 

التعرف على موانع استعمال وتحذيرات دواء Duphalac syrup

سوف نقوم بذكر بعض موانع استعمال Duphalac syrup  والتعرف على التحذيرات التي لابد الابتعاد عن تناوله في هذا الحالات وفيما يلي سوف نعرض بعض من هذه التحذيرات والمواقع كما يلي.

·        يحذر استعمال هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة اتجاه إحدى مكونات دواء دوفالاك.

·       بالإضافة إلى أنه يحذر استعماله كذلك لمن يعانون من حدوث انسداد لديهم في القناة الهضمية.

·        ولابد أن نقول أن هذا الدواء يكون آمن للغاية في حالات الإرضاع وكذلك الحمل، حيث أنه يعتبر الخيار الأمثل ولكن عليك أن تقوم بمراجعة طبيبك المختص أيضاً قبل تناوله، لربما يقوم بعمل مضاعفات عن بعض الحالات التي قد تكون نادرة.