التخطي إلى المحتوى

دعاء النوم والقلق هو دعائنا الذي نقدمه لكم عبر موقع “ويكي مصر” حتى ننعم بالسكينة طوال الليل بدون أحلام مفزعة أو مشاكل نفسية ربما يشعر بها البعض أثناء النوم، ولذلك حثنا الرسول الكريم عليه أفضل الصلوات والسلام  على قول دعاء النوم ، ومن هذا المنطلق سنوضح لكم دعاء الرسول عند النوم، مع تسليط الضوء على آداب وسنن النوم في السنة النبوية، فإلى التفاصيل.

 

دعاء النوم والقلق

نوم المسلم له سنن وآداب لابد من التحلي بها حتى يكون في طاعة الله وتكون عدد ساعات النوم كلها أجر وثواب، ومن أهم هذه السنن النوم على وضوء وطهارة حتى تحف الملائكة الشخص النائم فلا يمسه همزات الشيطان، ومن ثم يقال دعاء النوم “باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي ارحمها وأن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين” ويستحسن بعد قول دعاء النوم أن يردد النائم كلمات الاستغفار والتسبيح مع قراءة آية الكرسي.

 

أما دعاء القلق عند النوم والشعور بالفزع فهو من أدعية السنة النبوية “أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون”، وعند الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم لأي سببا كان يقال هذا الدعاء “اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم يا حي يا قيوم أهديء ليلي وأنم عيني ”

 

ومن دعاء النوم والقلق أيضا دعاء التعار من الليل وهو من الأدعية المبشرة التي قال فيه رسول الله عليه الصلاة والسلام من تعار من الليل فقال “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمدلله، وسبحان الله ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم أغفر لي أو دعا أستجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته” حديث صحيح البخاري.

دعاء النوم والقلق
صورة تعبيرية عن النوم والقلق

اقرأ أيضا: تصبح على خير – كيف نقولها ؟ وما تأثيرها ؟

دعاء الرسول عند النوم

من الهام جدا أن نتعرف على سنن سيدنا محمد عند النوم للاقتداء بها ونذكرها لكم كالتالي:

  • الوضوء مثل وضوء الصلاة كما جاء في الحديث الشريف ” إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة “
  • إطفاء الأنوار وإغلاق الأبواب كما الحديث الشريف ” وأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا”.
  • تنفيض الفراش ثلاثا كما الحديث الشريف ” إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه”
  • النوم على الجانب الأيمن مع وضع اليد اليمنى تحت الخد الأيمن كما ورد في السنة النبوية ” إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن”.
  • ومن آخر وصايا الرسول الكريم في آداب وسنن النوم هي أن يجمع الإنسان كفيه وينفث فيهما ثم يقرأ المعوذتين وسورة الإخلاص ثلاثة مرات، ويقوم بِمسح جسده بهما أينما استطاع.
دعاء عند النوم
دعاء عند النوم

أما دعاء الرسول عند النوم هو :

” اللهم باسمك أحيا وأموت “.

” اللهم أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك ووجهت وجهي إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت “.

“اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه”.

” اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها لك مماتها ومحياها اللهم إن توفيتها فاغفر لها وإن أحييتها فاحفظها اللهم إني اسألك العافية”.

” بسم الله وضعت جنبي اللهم اغفر لي ذنبي وأخسيء شيطاني وفك رهاني واجعلني من الندي الأعلى”.

” اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت أخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والمآثم اللهم لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ولا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك اللهم وبحمدك”.