فضل صلاة الفجر وصلاة العشاء
فضل صلاة الفجر وصلاة العشاء

براءة صاحبهما من النفاق

بيّن النبي -عليه الصلاة والسلام- أن صلاتي الفجر والعشاء أثقل الصلوات على المنافقين، وقيام المسلم بالمحافظة عليهما وأدائهما في أوقاتهما يؤدي به إلى الخروج من النفاق ومن صفات المنافقين. وقد جاء في الحديث الصحيح بيان ذلك:

(إنَّ أَثْقَلَ صَلَاةٍ علَى المُنَافِقِينَ صَلَاةُ العِشَاءِ، وَصَلَاةُ الفَجْرِ، ولو يَعْلَمُونَ ما فِيهِما لأَتَوْهُما ولو حَبْوًا، وَلقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بالصَّلَاةِ، فَتُقَامَ، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فيُصَلِّيَ بالنَّاسِ، ثُمَّ أَنْطَلِقَ مَعِي برِجَالٍ معهُمْ حُزَمٌ مِن حَطَبٍ إلى قَوْمٍ لا يَشْهَدُونَ الصَّلَاةَ، فَأُحَرِّقَ عليهم بُيُوتَهُمْ بالنَّارِ).

وفي هذا الحديث دلالة واضحة على فضيلة صلاتي الفجر والعشاء، والسبب في ثقلها على المنافق؛ لأن العشاء يكون في وقت الراحة والسكون، وأما صلاة الفجر فتكون في وقت لذة النوم.

الأجر العظيم لمن يصليهما في جماعة

جاء في الأحاديث الصحيحة عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- الكثير من الأجور العظيمة المترتبة على المحافظة على صلاتي الفجر والعشاء، كقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام

(مَن صَلَّى العِشَاءَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَن صَلَّى الصُّبْحَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ).

وفي الحديث دلالة على أن الذي يصليهما في جماعة له من الأجر كقائم الليل حتى وإن كان نائماً في فراشه، ومن فضائلهما أيضاً؛ أن النبي -عليه الصلاة والسلام- بيّن لو يعلم المسلم ما فيهما من الأجور العظيمة لأتوهما ولو حبواً كالصبي، لقوله:

(لَو يعلَمُ النَّاسُ ما في صلاةِ العِشاءِ وصلاةِ الفجرِ لأتَوْهما ولَو حَبوًا)

القيام بصلاة الفجر والعشاء يماثل ثواب قيام الليل بأكمله، استناداً إلى حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم التالي:

(مَن شَهِدَ العشاءَ في جَماعةٍ كانَ لَهُ قيامُ نِصفِ ليلَةٍ، ومَن صلَّى العشاءَ والفَجرَ في جماعةٍ كانَ لَهُ كقيامِ ليلةٍ)

دلالة على الإيمان

المواظبة على صلاتي الفجر والعشاء تعكس قوة الإيمان والبعد عن النفاق، استنادًا إلى أقوال النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

(لقَدْ هَمَمْتُ أنَّ آمُرَ رَجُلًا يُصَلِّي بالنَّاسِ، ثُمَّ أُخَالِفَ إلى رِجَالٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنْهَا، فَآمُرَ بهِمْ فيُحَرِّقُوا عليهم، بحُزَمِ الحَطَبِ بُيُوتَهُمْ، ولو عَلِمَ أَحَدُهُمْ أنَّهُ يَجِدُ عَظْمًا سَمِينًا لَشَهِدَهَا يَعْنِي صَلَاةَ العِشَاءِ)،

وأشار الإمام النووي إلى أن الغياب عن الصلاة قد يدل على النفاق، ولا يُتوقع من المؤمن أن يحضر الصلاة الجماعية بدوافع دنيوية أو طمع.

اتباع من يحافظ عليهما لأوامر النبي

وردت العديد من الأحاديث عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- تؤكد على أهمية المحافظة على صلاتي الفجر والعشاء. يُظهر الالتزام بهما اتباعًا لتعاليم النبي، وقد نقل أبو الدرداء -رضي الله عنه- أن النبي أكد على هذا حتى في مرض موته، وأوصى بتوصيل هذا الأمر للأجيال القادمة، مما يشير إلى فضلهما العظيم وأهميتهما الكبيرة.

كيف أصلي صلاة الفجر