التخطي إلى المحتوى

دواء ديكساميد عبارة عن مهدئ أو مخدر يستخدم لتهدئة المريض الذي يخضع لرعاية مُركزة ويحتاج إلى جهاز تنفس ميكانيكي (جهاز تنفس). كما يستخدم دواء ديكساميد خلال التخدير؛ لتجهيز المريض لعملية جراحية أو إجراء طبي آخر، وعلى كل الاحوال خلال المقال التالي نوضح بعض المعلومات الخاصة بهذا الدواء، مثل دواعي الاستعمال، والتحذيرات، والآثار الجانبية والجرعات الموصى بها.

ديكساميد
ديكساميد

دواعي استعمال دواء ديكساميد

يتم استعمال دواء ديكساميد لحالات تخدير المرضى قبل العمليات الجراعية، ولكن يجب قبل أن يتناوله المريض التأكد من خلوه من الأمراض التالية؛ مرض الكبد، داء السكري، ضغط دم مرتفع، وجود حالة قلبية خطيرة مثل انسداد القلب، وانخفاض ضغط الدم، أو إذا كان المريض يعاني من الجفاف.

 

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟

في حالة الجرعة الزائدة لتناول دواء ديكساميد ، يمكن لأطباء الرعاية الطبية في بيئة العناية المركزة معالجة أي أعراض قد تحدث بسرعة. ومن بين التحذيرات التي يجب على المرض وضعها في الحسبان قبل تناول دواء ديكساميد، عدم الرضاعة الطبيعية في غضون 10 ساعات بعد تلقي ديكسميديتوميدين، حتى لا يتم نقل الدواء عبر الحليب إلى الطفل.

 

الآثار الجانبية لدواء ديكساميد

قد يعاني المريض من صعوبة في التنفس تورم في الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق، في حالة تعاطي جرعة زائدة من دواء ديكساميد. كما يمكن التعرض للآثار الجانبية التالية؛ بطء ضربات القلب، التنفس الضعيف أو الضحل والسعال، أو الشعور بالدوخة أو ضيق التنفس، وضعف العضلات أو وجود جلد شاحب أزرق اللون. قد تحدث بعض الآثار الجانبية خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد توقف المريض عن تناول عقار ديكساميد، والتي قد تتضمن؛ الصداع والارتباك والقلق والشعور بالتوتر أو الانفعال، والضعف والشعور بالدوخة أو ضيق التنفس، وجود آلام في المعدة ، إسهال ، إمساك، والتعرق المفرط، وفقدان الوزن، وجود ألم شديد في الصدر وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها. أما بالنسبة للآثار الجانبية الشائعة تشمل تباطؤ التنفس، وبطء ضربات القلب أو عدم انتظامها، وفقر دم، وجفاف الفم والغثيان، الحمى، والدوخة.

 

الجرعة الموصى بها

في حالة التخدير بوحدة العناية المركزة:

  • تكون الجرعة الأولية: جرعة تحميل من 1 ميكروغرام / كغ في الوريد لمدة 10 دقائق.
  • أما الجرعة الثانية من 0.2 إلى 0.7 ميكروغرام / كغ .
  • وفي حالة التخدير الإجرائي تكون الجرعة 1 ميكروغرام / كغ بالتسريب الوريدي لمدة 10 دقائق، أما الجرعة الثانية تكون 0.6 ميكروجرام / كجم وذلك لتحقيق التأثير المطلوب.

 

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

في حالة الرغبة في معرفة الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على ديكسميديتوميدين، فيمكن الإشارة إلى تفاعل دواء ديكساميد مع أدوية أخرى وهو ما يمكن أن تسبب النعاس أو بطء التنفس، بل وقد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة تصل لحد الوفاة. ومن بين تلك الأدوية حبوب النوم، أو وجود دواء مخدر للألم، أو دواء للسعال، أو دواء لبناء العضلات، أو دواء للقلق أو الاكتئاب أو النوبات. قد تتفاعل أدوية أخرى مع دواء ديكساميد، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات وكذلك الأعشاب.

 

سعر دواء ديكساميد

ورغم أن الدواء لا يتوافر في الصيدليات المصرية بشكل طبيعي، إذ يتم استخدامه فقط في إجراء العمليات الجراحية إلا أنه يمكن شراءه لمن أراد في شكل حقن 8 ملجم/2 مل في ثلاثة أموبلات بسعر 15 جنيه مصري، وكذلك حقن 8 ملجم/2 مل في 1 أمبول بسعر 3.20 جنيه مصري ، وحقن 8 ملجم/2 مل في 5 أمبولات بسعر 12 جنيه مصري، وأيضا حقن 8 ملجم/2 مل في 3 أمبول بسعر 8.85 جنيه مصري.

 

اقرأ المزيد

سعر حقن ومرهم وسبراي LIDOCAINE ليدوكيين مخدر سريع المفعول