التخطي إلى المحتوى

يستخدم دواء اكتومثرين لعلاج مشاكل الجلد مثل مرض الجرب، وهي حالة تسببها حشرات صغيرة تسمى العث الذي يصيب البشرة ويهيجها. ودواء اكتومثرين ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم بيريثرينات، والتي تعمل عن طريق شل وقتل تلك الحشرات وبيضها. وخلال السطور القليلة المقبلة، سوف نتعرف على العديد من المعلومات المُتعلقة بدواء اكتومثرين، ودواعي الاستعمال وطريقة الاستخدام، بالاضافة الى السعر، وغيرها..

دواء اكتومثرين
دواء اكتومثرين

 

كيفية استخدام دواء اكتومثرين

يتم استخدام هذا الدواء بشكل موضعي فقط على الجلد، حيث يمكن وضعه من الرأس إلى باطن القدم، بما في ذلك تحت الأظافر وفي طيات الجلد، بين أصابع القدم مثلا، حيث تقوم بتدليكه على البشرة، ثم تقوم بغلسه بعد 8-14 ساعة عن طريق الاستحمام أو الاستحمام، مع تجنب دخول الكريم في العينين أو الأنف أو الفم أو المهبل.

 

داوعي استعمال دواء اكتومثرين

تشمل أعراض الجرب، التي تدعو لاستعمال الدواء، حكة شديدة تزداد في وقت النوم، كذلك قد ترى خطوطًا صغيرة ودقيقة ومموجة على الجلد مع وجود لدغة صغيرة في نهايتها. عادة ما توجد تلك اللدغات على أصابع القدم أو الرسغين أو المرفقين أو الإبطين أو خط الحزام أو الأرداف السفلية أو حلمات الإناث أو الأعضاء التناسلية الذكرية. حتى لو قتل الدواء كل الجرب، فإن العث الميت يمكن أن يجعلك تشعر بالحكة لمدة تصل إلى 4 أسابيع بعد العلاج.

 

الآثار الجانبية

قد يحدث تهيج بالجلد، بما في ذلك الحكة والتورم والاحمرار مع الجرب ويزداد سوءًا بعد العلاج. وقد تتضمن الآثار الجانبية حرق خفيف أو لاذع، وقد تتضمن الآثار الجانبية بشكل نادر طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

 

الاحتياطات قبل تناول عقار اكتومثرين

قبل استخدام دواء اكتومثرين، يجب أن تخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية من أحد مكونات هذا الدواء أو حتى إذا كان لديك أي نوع من الحساسية الأخرى. قد يحتوي هذا الدواء على مكونات غير نشطة، ولكنها في الوقت نفسه يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى، مثل التهابات الجلد والربو. ويجب الوضع في الحسبان أيضًا ، أنه يمكن أن يؤذي الخدش المستمر أو القوي للجلد نتيجة الحكة / فروة الرأس إلى عدوى جلدية بكتيرية، وهنا يجب مراعاة تفاقم حالة الاحمرار أو الصديد المتواجدة على الجلد. وأيضا من بين الاحتياطات الضرورية قبل وضع هذا الدواء، أن تخبر طبيبك في حالة وجود حمل أو رضاعة، وحتى إن كان من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي، لكن أيضًا يجب الاحتياط، حتى لا يؤذي الرضيع.

 

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

بشكل عام يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي، قبل تناول هذا الدواء، حيث أنه قد يتفاعل مع أدوية أخرى بشكل سلبي، وقد يتفاعل الدواء أيضا مع بعض المنتجات العشبية، ولهذا ننصح بضرورة إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بأي دواء أو أعشاب تداوم على تناولها.

 

سعر دواء اكتومثرين

يتوافر دواء اكتومثرين بشكل عام في الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية، حيث يمكن الحصول عليه من أي صيدلية بأي محافظة مصرية. وعلى كل الأحوال يوجد دواء اكتومثرين في الصيدليات على هيئة كريم أو لوسيون أو يمكن أن يكون على شكل مستحلب بتركيز 20% ، ويتوافر بسعر 9.50 جنيه مصري في جميع الأسواق، كما يتوافر بتركيز 2.5 % بسعر يصل إلى 10.5 جنيه مصري، ويتوافر كذلك بنسبة تركيز 5% بسعر يصل إلى 14.5 جنية.

 

اقرأ المزيد

 ادوية لعلاج عسر الهضم