التخطي إلى المحتوى

يستخدم دواء kapron كابرون في علاج أدوية القلب والأوعية الدموية، كأحد العقاقير المسؤولية عن علاج مشكلة تخثر الدم، وخلال السطور القليلة المقبلة، نوضح بعض المعلومات الخاصة بدواء كابرون.

kapron
kapron

 

دواعي استعمال دواء kapron

يمكن استخدام دواء كابرون بشكل قصير المدى لعلاج مشكلة النزيف، خاصة في علاج حالات النزيف عقب الجراحة مثل استئصال البروستاتا وجراحة المثانة، أو في حالة غزارة الطمث، أو حتى إفراط النزيف في حالة خلع الاسنان. وتختلف الجرعة حسب دواعي الاستعمال فعلي سبيل المثال في حالة استئصال البروستاتا، يجب أن تبدأ الوقاية والعلاج من النزف في المرضى المعرضين لخطر كبير قبل أو بعد الجراحة باستخدام حقنة كابرون، بعد ذلك قرصان ثلاث إلى أربع مرات يوميًا. أما في حالة غزارة الدورة الشهرية فإن الجرعة الموصى بها هي 2 قرص 3 مرات يوميًا حسب الحاجة لمدة تصل إلى 4 أيام، وإذا كان نزيف الحيض غزيرًا، يمكن زيادة الجرعة، وفي حالة علاج خلع الاسنان يمكن الحصول على قرصين إلى ثلاثة كل ثماني ساعات.

 

موانع استعمال دواء كابرون

لا يحب استخدام دواء كابرون في حالة وجود مشاكل في الكلى، أو وجود مشاكل في تخثر الدم، والانسداد التجلطي الوريدي.

 

الجرعة المناسبة من دواء كابرون

يتم تناول دواء كابرون عن طريق الفم، علما بأن الجرعة القياسية الموصى بها هي 15-25 مجم / كجم من وزن الجسم (أي 2-3 أقراص) مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

 

تحذيرات قبل تناول كابرون

هناك أكثر من حالة يجب الحذر منها قبل تناول كابرون، فعلى سبيل المثال، فإن المرضى الذين يعانون من نزيف حيض غير منتظم عدم استخدام كابرون حتى يتم تحديد سبب النزيف غير المنتظم. وإذا لم يتم تقليل نزيف الحيض بشكل كافٍ بواسطة كابرون ، فيجب التفكير في علاج بديل. وهناك حالة أخرى يجب الحذر منها، وهي للمرضى الذين يعانون من الانسداد التجلطي السابق خاصة في ظل وجود تاريخ عائلي لهذا المرض فلا يجب استخدام كابرون في تلك الحالة إلا بشرط واحد وهو وجود إشراف طبي صارم.

كما يوصى بتخفيض الجرعة عندما تزداد مستويات الدم عند مرضى القصور الكلوي، وفيما يتعلق بالحمل والرضاعة، فعلى الرغم من أنه لا يوجد أي دليل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات على وجود تأثير سلبي، إلا أنه يجب مراعاة الحذر المعتاد عند استخدام الأدوية أثناء الحمل. نفس الحال بالنسبة إلى حليب الثدي خلال الرضاعة، فليس من المعروف مدى قدرة الدواء على المرور من خلال الثدي إلى الرضيع، ولكن من غير المحتمل حدوث تأثير مضاد لمادة الفيبرينات الفعالة في الدواء في الرضيع.

 

الآثار الجانبية لكابرون

قد تحدث بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، ومن بين تلك الآثار وجود اضطرابات الجهاز المناعي، وإن كانت نادرة جدًا. كما أنه من النادر جدا حدوث تفاعلات فرط الحساسية بما في ذلك الحساسية المفرطة، واضطرابات العين، واضطرابات في الرؤية اللونية وانسداد الشبكية، واضطرابات الأوعية الدموية. ومن النادر جدًا أيضا حدوث تجلط دم شرياني أو وريدي في أي مكان، أو وجود اضطرابات معدية معوية، كما قد تحدث تأثيرات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال ولكنها تختفي عند تقليل الجرعة.

 

مكونات دواء kapron

يحتوي كل قرص من دواء كابرون على 500 ملغ ترانيكساميك.

 

سعر دواء كابرون

يتوافر دواء كابرون على شكل شرائط، حيث يحتوي كل شريط على 10 أقراص في عبوات بها شريطين، وسعر العلبة 36 جنية مصري.

 

اقرأ المزيد

فوائد دواء tritone في تنظيم حركة الأمعاء وتحسين وظائف المعدة