التخطي إلى المحتوى

كيف يمكن تحويل التاريخ من الميلادي إلى هجري ؟ يتساءل الكثير من المسلمين عن الشهور الهجرية المقابلة للشهور الميلادية، وما هي معادلة تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري 2021، ولذلك سنوضح لكم عبر موقع “ويكي مصر” ما هو التقويم الإسلامي ؟ ونجيب لكم أيضا عن كيفية تحويل التاريخ من ميلادي إلى هجري، فإلى التفاصيل.

 

التاريخ الهجري

قبل الدخول في تفاصيل كيفية تحويل التاريخ الميلادي الى هجري لابد من التنويه بأن التقويم الإسلامي أو ما يطلق عليه التقويم الهجري هو تقويم بدأ بعد هجرة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وتعتمد بداية كل شهر في هذا التقويم على رؤية القمر في نهاية الشهر الذي يسبقه، وذلك لأن هجرة الرسول كانت ليلا على ضوء القمر .

 

يتألف التقويم الهجري من 12 شهر مثل التقويم الميلادي ولكنه يختلف عنه في عدد أيام السنة، حيث تتكون السنة الهجرية من  354 أو 355 يوم بينما السنة الميلادية تتكون من 365 أو 366 ، وهي السنة التي يطلق عليها السنة الشمسية أو السنة الكبيسة لأن الأرض تحتاج إلى 365.25 يوم للدوران حول الشمس، ولذلك يتم جمع هذه الأرباع.

التقويم الهجري
صورة تعبيرية عن التاريخ

 

اقرأ أيضا: نشأة التقويم الهجري

الشهور الهجرية مقابل الشهور الميلادية

تبدأ السنة الهجرية بشهر محرم وتنتهي بشهر ذو الحجة، مع وجود أربعة أشهر حرم في السنة الهجرية وهي شهور يحرم فيها القتال أو الحرب،  ويمكن ترتيب جميع أشهر السنة الهجرية كالتالي:

  1. محرم – شهر حرم
  2.  صفر
  3. ربيع الأول.
  4. ربيع الثاني.
  5. جمادي الأولى.
  6. جمادي الثانية.
  7. رجب – شهر حرم.
  8.  شعبان.
  9.  رمضان.
  10.  شوال.
  11.  ذو القعدة – شهر حرم.
  12. ذو الحجة – شهر حرم.

 

بينما تبدأ السنة الميلادية بشهر يناير وتنتهي بشهر ديسمبر، ويمكن ترتيب جميع شهور السنة الميلادية المعمول بها في كل دول العالم عدا المملكة العربية السعودية التي تعتمد على التقويم الهجري فقط كالتالي:

  1.  يناير
  2. فبراير
  3. مارس
  4. إبريل
  5. مايو
  6.  يونيو
  7. يوليو
  8. أغسطس
  9. سبتمبر
  10. أكتوبر
  11. نوفمبر
  12. ديسمبر

 

تحويل التاريخ الميلادي الى هجري

يمكن تحويل التاريخ الميلادي الى هجري من خلال تطبيقات أو برامج الكترونية تم برمجتها خصيصا لهذا الغرض، ويمكن تحميلها من مواقع الإنترنت على الهواتف المحمولة حتى يسهل إجراء معادلة تحويل التاريخ من ميلادي إلى هجري في أي وقت وبكل سهولة، حيث يتم ادخال التاريخ الميلادي ليقوم البرنامج بتحويله إلى ما يقابله من تاريخ هجري.

 

يتم إدخال اليوم في التاريخ الميلادي من خلال خيارات البرنامج الموجودة من 1 إلى 31، وبعدها اختيار الشهر بنفس الطريقة من خيارات الأرقام الموجودة من 1 إلى 12، ومن ثم يتم إدخال السنة بالأرقام التي تكتب يدويا دون اختيارها من البرنامج مع إمكانية الاستعلام أو تحويل تاريخ ميلادي الى هجري لأعوام قادمة سواء قريبة أو بعيدة زمنيا.

 

وما ينبغي التنويه عنه أن تحويل التاريخ الميلادي الى هجري من خلال برامج الأونلاين يعطي نتيجتين بصيغتين مختلفتين، فالنتيجة الأولى هي صيغة كتابة التاريخ الهجري كاملا بالأرقام، أما النتيجة الثانية هي كتابة اليوم بالرقم والشهر بالنص حتى لا يختلط الأمر على أي شخص عند قراءة التاريخ الهجري.

 

يتم الاحتياج إلى تحويل التاريخ من الميلادي الى هجري في حالة كنت مقيم في السعودية على سبيل المثال ولديك لقاء أو مقابلة أو موعد هام في دولة أخرى تعتمد على التقويم الميلادي، وبالتالي يمكنك تحويل التاريخ لمعرفة اليوم المحدد في بلدك بما يوافقه ميلاديا في الدولة الأخرى، وكذلك يمكن استخدام نفس البرنامج لتحويل العمر من الميلادي إلى الهجري بهدف معرفة شهر ميلادك الهجري، وكذلك لمعرفة أيام الأعياد الإسلامية وما يقابلها في التواريخ الميلادية.

معادلة تحويل التاريخ من هجري الى ميلادي
صورة تعبيرية عن تحويل التاريخ

 معادلة تحويل التاريخ من هجري الى ميلادي

هناك معادلة معقدة بعض الشيء يمكن من خلالها تحويل التاريخ من هجري الى ميلادي في حال لم تتوفر لديك برامج أو تطبيقات تحويل التواريخ.

 

  • تندرج هذه المعادلة في الآتي: ضرب العام الهجري في 0.97 زائد العدد 622، والنتيجة ستكون التاريخ الميلادي .
  • على سبيل المثال : 1443 وهو العام الهجري الحالي × 0.97 + 622 = 2021
  • ويمكن إجراء العكس بمعادلة تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري باعتماد هذه المعادلة : السنة الميلادية – 622 × 1.03 = السنة الهجرية.