التخطي إلى المحتوى
يا رب رحمتك – أفضل الادعية بالرحمة
يا رب رحمتك – أفضل الادعية بالرحمة

يا رب رحمتك ، دعاء عظيم تلتهج به الانفاس، وتسمعه من كل الألسنة، وهي من أجمل الادعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في سره وعلانيته.

عادة ما يكون الدعاء يا رب رحمتك وعفوك ورضاك، ويبحث المسلم بهذا الدعاء عن طلب العفو والمغفرة من الله سبحانه وتعالى، يعلن توبته عما قام به من معاصي في وقت سابق.

ويندم المؤمن من خلال هذا الدعاء على ما قام به من ذنوب ومعاصي، وخلال هذا المقال نوضح عدد من الادعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم ، سواء ما ورد من أحاديث عن رسول الله عليه وسلم أو الآيات القرآنية التي وردت في المصحف الشريف.

يا رب رحمتك
يا رب رحمتك

يا رب رحمتك وسعت كل شي

رغم أن الدعوات يجب أن تكون مرتجلة أو تخرج من القلب دون نصوص ثابتة، فالدعاء كلام من القلب يخرج إلى الله سبحانه وتعالى، ولكن هذا لا يمنع وجود بعض النصوص التي يمكن الاعتماد عليها عند الدعاء، وتطلب فيها الرحمة من الله سبحانه وتعالى، ومن بين تلك الأدعية:

  • اللهم رحمتك أرجو فَلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك في هذه الحياة بأني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك فلا تكلني إلى نفسي.
  • اللهم يا عالم ما في الصدور اللهم يا عالم ما في الصدور اللهم يا عالم ما في الصدور ان تنصرني على خوفي وكبر همي وما في صدري اللهم أسألك باسمك المنان بأن تمن علي بكرمك وفرج همي وضيقي وتغفر لي ذنبي يا رحمن يا رؤوف يا عظيم.
  • اللهم إني أعوذبك من العجز، والكسل، والجبن، و البخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومنقلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”

 

خلفيات يارب رحمتك

يمكن العثور على العديد من الأدعية التي وردت في الأحاديث الشريفة وفي السنة النبوية المطهرة، وفيما يلي بعض من الأحاديث التي تتضمن أدعية مختلفة؛ فعن أبي سلمة عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال : مر رسول الله برجل ساجد وهو يقول : اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك من مظالم كثيرة لعبادك قِبلَي، فأيما عبد من عبادك، أو أمة من إمائك كانت له قِبلَي مظلمة ظلمتها إياه من مال أو بدن أو عرض علمتها أو لم أعلمها، ولم استطع أن تحللها فأسألك أن ترضى عني بما شئت، وكيف شئت، ثم تهبها لي من لدنك إنك واسع المغفرة ولديك الخير كله، يا رب ما تصنع بعذابي ورحمتك وسعت كل شيء فلتسعني رحمتك فإني لا شيء، وأسألك يا رب أن تكرمني برحمتك، ولا تؤاخذني بذنوبي، وما عليك أن تعطيني الذي سألتك يا رب .. يا الله .. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ارفع رأسك فقد غفر الله لك، إن هذا دعاء أخي شعيب –عليه السلام»

 

رحمتك يا رب

ومن بين أقوال الصالحين في الدعاء، نجد عن الإمام علي بن أبي طالب –رضي الله عنه – أنه رجلا يقول وهو متعلق بأستار الكعبة : يا من لا يشغله سمع عن سمع، ولا تغلطه المسائل، ولا يضجره إلحاح الملحين، أذقني برد عفوك، وحلاوة مغفرتك، فقال علي – رضي الله عنه – له : والذي نفسي بيده لو قلتها وعليك ملء السموات والأرض من الذنوب لغفر لك .

 

اقرأ المزيد

دعاء للمريض كما كان يردده الرسول صلى الله عليه وسلم