يستعرض موقع “ويكي مصر” أدوية علاج الغضاريف التي تتكون من بروتينات ومكملات غذائية وفيتاميناتٍ وعناصر تساعد على إعادة بناء الغضاريف لمرضى خشونة المفاصل.

 أدوية علاج الغضاريف

تحتوي أدوية علاج الغضاريف على مكونين رئيسيين هما مادتي الجلوكوزامين Glucosamine والكوندروتين Chondrotin، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ جرعة من هذه الأدوية، حتى لا يحدث مضاعفات تؤثر على صحة المريض خاصة مرضى الكلى والكبد والسكر.

حقيقة أقراص بناء الغضاريف

وقد أعطي لهذه الحبوب الكثير من الدعاية والحماس والأبحاث قبل عدة سنوات وساد الكثير من الجدل والنقاش حولها، وهناك أبحاث تؤيد تلك العلاجات وتؤكد أنه استعمالها على المدى الطويل يساعد على ترميم وإعادة بناء الغضاريف، وعلاج الخشونة في المفاصل، وعلى الجانب الأخر أظهرت أبحاث كثيرة أجريت على هذه الأدوية عدم وجود أية فائدة في علاج مرضى خشونة المفاصل.

أقراص لبناء الغضاريف

تحتوي  كل الأدوية والحبوب المخصصة لبناء وترميم الغضاريف على نفس المكونات، وهي عبارةٌ عن بعض الفيتامينات ومادتي الجلوكوز أمين والكوندروتين، علما أن الكثير من الأطباء يقومون بالترويج لهذه الأدوية ويزرعون الآمال لدى المرضى بالشفاء ، للترويج لهذه المنتجات وكسب الأرباح الكبيرة فقط.

شخص يعاني من آلام الغضروف
شخص يعاني من آلام الغضروف

إعادة نمو الغضروف

وفي أحيانٍ كثيرة يتم وصف هذه الحبوب للمرضى كأحد أجزاء خطة العلاج لعدة حالات مرضية، فقد يتم صرف الدواء في حالة الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية ، وكذلك علاج التواء الكاحل أو علاج حالة خشونة الرقبة وكذلك الأمر لعلاج حالة آلام العضلات، وفي حقيقة الأمر تلك الأقراص مخصصة لعلاج مرض خشونة المفاصل وخاصة خشونة مفصل الركبة في المراحل الأولية من المرض ، أما إذا كان المريض في مراحل متقدمة من المرض لا يصبح لهذه الأقراص أية فائدةٌ علاجيةٌ.

سعر أقراص بناء الغضاريف

يصل سعر أقراص إعادة بناء وترميم الغضاريف إلى 200 ريال ، وقد يتجاوزها إلى 300 أو 400 ريال للعلبة الواحدة، وتباع تلك الأدوية في بعض العيادات الطبية والعلاجية الخاصة بأسعارٍ عاليةٍ جدًا، ويقوم بعض المرضى بطلبها وشراقئها من الدول العربية المجاورة بسبب رخص أسعارها في هذه الدول، ولكن هذا يشكل خطر فيجب استشارة الطبيب أولا قبل أخذ أي جرعة، وعمل الفحوصات اللازمة التي تحدد شكل العلاج المناسب.

الأعراض الجانبية لأقراص الغضاريف

هناك أعراض جانبية قد تظهر على المريض بعد أخذ جرعة من أقراص الغضاريف، والتي تظهر بشكل واضح على مرضى السكر والكلى والكبدد، لذا ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ جرعة من أي دواء، ورغم ارتفاع سعرها إلا أن شركات التأمين لا تغطي تكلفة شراء هذه الأدوية، وذلك بسبب الدراسات والأبحاث التي أجريت وكشفت أن هذه الأدوية ليست لها فائدة في علاج المريض.

شراء حبوب بناء الغضاريف

  • يجب علينا التأكد من سلامة وفعالية الأدوية التي لا يغطيها التأمين.
  • الحرص الشديد عند شراء الأدوية مرتفعة الأسعار التي يدعي بائعيها بأنها غير متوفرة في أماكن أخرى وتستورد من الخارج.
  • عدم وجود حلول شاملة وجذرية لمرض خشونة المفاصل .
  • على المرض عدم الانجراف وراء الإعلانات والادعاءات الكاذبة عن أدوية علاج خشونة المفاصل
  • يجب أن يعلم المريض من الصيدلي عن المواد التي يتكون منها الدواء.
  • الانتباه إلى أن رخص ثمن بعض الأدوية المستوردة من الخارج قد يكون على حساب جودتها وفاعليتها.
  • على المريض التأكد من أن الدواء الذي يستخدمه مرخص من قبل هيئة الغذاء والدواء ببلاده.
  • يمكن للمريض استشارة أكثر من طبيب قبل استعمال الدواء الموصوف له .
  • على المرضى عدم اتباع طرق العلاج غير العلمية .
  • يجب اتباع طرق العلاج المثبتة علميًا والتي تشتمل على خطة علاج مكونة من عقاقير معروفة وعلاج طبيعي واستخدام بعض الأجهزة الطبية المساعدة وغير ذلك.

اسعار حقن خشونة الركبة