التخطي إلى المحتوى
من هو كابتن بريطانيا؟
من هو كابتن بريطانيا؟

منذ بدايات ظهوره، اشتهر كابتن أمريكا بين أوساط قراء الكومكس، وامتدت شهرته بكل مكان حامًلا معه اسم أمريكا، كرمز لها ولهويتها أمام الجميع، ولكن لم تتوقف هذه الفكرة إلى هذا الحد في عالم مارفل، فهناك شخصيات خارقة أخرى تحمل أسماء بلادها ضمن لقبها، ومنها كابتن بريطانيا الذي يستعرض المقال تاريخه وقدراته وأهم الأحداث التي شارك بها في قصص مارفل.

 

اقرأ أيضًا: من هو كارنيدج؟ شرير فيلم VENOM 2

 

بدايات كابتن بريطانيا بالكومكس

ظهر كابتن بريطانيا للمرة الأولى بصفحات العدد Captain Britain Weekly الصادر بـ13 اكتوبر 1976، كأول الإصدارات الرسمية الخاصة في بريطانيا فقط، بواسطة فرع مارفل هناك المسمى بـMarvel UK، إذ اعتاد هذا الفرع سابقًا على إعادة إصدار قصص مارفل الأمريكية.

بالرغم من ذلك، فإن السلسلة كانت من تنفيذ فريق عمل مارفل الأمريكي، مثل الكاتب كريس كليرمون Chris Claremont، الرسام هيرب تريمب Herb Trimpe، وفنان التحبير فريد كيدا Fred Kida، بإشراف من المحرر لاري ليبر Larry Lieber شقيق ستان لي Stan Lee، ثم تُشحن الأعداد إلى بريطانيا كي تُنشر هناك.

حتى الآن، لم تُحدد هوية مبتكر شخصية كابتن بريطانيا، لكن التصميم الأولى لهيئة الشخصية تشبه رسوم الفنان جون روميتا الأب John Romita, S الذي اعتاد على تصميم شخصيات عديدة بمارفل في هذه الفترة.

 

بدأت المبيعات في الانحدار نسبيًا، فتحولت السلسلة للأبيض والأسود بدلًا من الألوان بدايةً من العدد #24 بمارس 1977، ثم ألغيت السلسلة تمامًا بوصولها للعدد #39 في يوليو1977.

بعدها بعام، قُدمت الشخصية إلى الجمهور الأمريكي رسميًا لأول مرة، بظهور كابتن بريطانيا بالعددين Marvel Team-Up #65-66 بالشراكة مع سبايدرمان.

وفي سبتمبر 1981، اُعيد تصميم شخصية كابتن بريطانيا بهيئة وقصص جديدة، من كتابة ديف ثورب Dave Thorpe ورسوم آلان ديفيس Alan Davis بالعدد Marvel Superheroes #377، ثم أثار ديف ثورب عددًا من المشاكل السياسية بسبب أحداث قصصه، فأحضروا بدلًا منه الكاتب القدير آلان موور Alan Moore بداية من العدد Marvel Superheroes #378 في يوليو 1982.

فيما بعد تكرر ظهور الشخصية ضمن سلاسل قصيرة أخرى عبر السنين، ومن أهمهم قصص فريق Excalibur.

 

من هو برايان برادوك؟

كابتن بريطانيا
كابتن بريطانيا

 

برايان برادوك، الشهير بكابتن بريطانيا، هو المولود بقرية صغيرة تابعة لمقاطعة إيسكس Essex الانجليزية، ومنذ طفولته كان فتى خجولًا يحيا حياة هادئة، يقضي أغلبها برفقة والديه وأخيه الأكبر جيميJamie  واخته التوأم بيتسي Betsy.

ينتمى برايان لعائلة أرستقراطية قديمة، لكنها لم تعد ثرية كما كانت سابقًا، فانعزلوا عن العائلات الثرية الأخرى، ليصبح برايان شابًا وحيدًا، فانغمس في دراسة الفيزياء كمجال يشغل به اهتماماته ووقته.

بعد وفاة والديه فيما ظهر وقتها كحادثة بالمعمل، التحق برايان بمنحة علمية في مركز داركمور Darkmoor للأبحااث النووية، وعندما تعرض المركز لهجوم إرهابي على يد المجرم التكنولوجي جوشوا ستراج Joshua Stragg الشهير بـThe Reaver، حاول برايان أن يهرب بدراجته النارية ليحضر المساعدة، لكنه ينقلب بدراجته في حادثة خطيرة.

يظهر من العدم الساحر ميرلين Merlyn وابنته روما Roma، فيمنحا لبرايان الفرصة لكي يشفى من جراحه الخطيرة، وذلك باختياره إما الحصول على قلادة الحق Amulet of Right، أو سيف القوة Sword of Might، وحينها اختار برايان قلادة الحق، لأنه لم يعتبر نفسه محاربًا، بل رجل علم. وبمجرد حصوله على القلادة، تحول إلى كابتن بريطانيا.

 

برايان برادوك: كابتن بريطانيا

اتضح فيما بعد أن برايان هو المكلف بحماية عالمنا المسمى بالأرض 616، كعضو ضمن أعضاء كثر لجماعة ضخمة عبر الأكوان المتعددة تُدعى Captain Britain Corps، تضم بداخلها نسخ كابتن بريطانيا حماة الأراضي البريطانية بكل عالم.

وفي وقت لاحق، اُعيدت صياغة القصة الأصلية، بجعل السير جيمس برادوك والد برايان قد جاء من عالم آخر، كعضو ضمن جماعة قديمة، وقد أرسله الساحر ميرلين لأرضنا كي يتزوج من امرأة وينجب منها بطلًا سيصبح أعظم منه شخصيًا.

 

بدأ برايان برادوك مسيرته كالبطل الأول لبريطانيا العظمى، ليخوض مواجهات ضد أشرار خارقين منهم القاتل المحترف Slyamaster والزعيمة الإجرامية Vixen، مع بعض المناوشات ضد هيئة S.T.R.I.K.E. المضادة للارهاب، وضابط الشرطة الويلزي داي توماس Dai Thomas.

حاول برايان أن يوازن بين حياته البطولية وحياته العادية، باستمراره في دراساته، ومرافقة زميلته كورتني روس Courtney Ross، بينما اعتبره العديدون شخصًا جبانًا، لاختفائه العجيب كلما نشبت المشاكل والأخطار.

 

أدرك جيمي وبيتسي أخوان برايان حقيقة هويته السرية، بعد انقاذه لهم من قبضة الشرير Dr. Synne الذي هاجم الأراضي المحيطة بمنزل عائلتهم. ليتضح بعدها أن Dr.Synne كان تحت سيطرة الشرير الآلي Mastermind، الذي اخترعه والد برايان كجهاز ذكاء اصطناعي، وحينها توصل برايان لحقيقة مقتل والديه على يد Mastermind، وليس بحادث بالمعمل كما ظن سابقًا.

 

كابتن بريطانيا وكابتن أمريكا

اتحد برايان مع كابتن أمريكا، بالاشتراك مع نك فيوري Nick Fury ولانس هانتر Lance Hunter قائد هيئة S.T.R.I.K.E. في مهمة ضخمة ضد النظام النازي الجديد Neo-Nazi، لمنعه من محاولة احتلال بريطانيا، كما نجح في انقاذ رئيس الوزراء البريطاني من قبضة ريد سكال The Red Skull، ومنعه من قتل أهل العاصمة لندن بالقنابل الجرثومية.

 

مغامرات كابتن بريطانيا

مغامرات كابتن بريطانيا
مغامرات كابتن بريطانيا

 

مع مرور الوقت، بدأ برايان في مواجهة أعداء من طراز خارق للطبيعة أكثر من كونهم أشرار خارقين، كجزء من خطة الساحر ميرلين لإعداد برايان بالشكل الكافي لمواجهة الأخطار السحرية القادمة.

بعدها سافر برايان لاستكمال دراساته بالولايات المتحدة، وفي صدفة غريبة، يتزامل مع بيتر باركر Peter Parker في جامعة إمباير ستيت Empire State University.

كابتن بريطانيا وسبايدرمان
كابتن بريطانيا وسبايدرمان

 

بسبب سوء فهم وقع بينهما، يتعارك برايان ضد سبايدرمان، ثم يقعا سويًا في فخ القاتل Arcade، ليواجها مشاكل عديدة بعالم Murderworld الذي صممه Arcade كلعبة فيديو خيالية، وبداخل هذا العالم ينقذا كورتني حبيبة برايان، بعد أن اختطفها Arcade وحبسها في شرنقة مغلقة مع قدر قليل من الهواء، لتصبح بعدها أول الناجيين من هذا العالم.

 

بنهاية فترة الدراسة بأمريكا، وقع برايان تحت ضغوط نفسيه عديدة، فأفرط في شرب الخمر، مما تسبب في هزيمته على يد أحد الشريرات الخارقات أثناء إحدى مغامراته، فأبرحها ضربًا حتى أصابها بجراح استلزمت إرسالها للمشفى. حينها قرر برايان التوقف عن شرب الخمر، وتكفيرًا عن خطأه، تولى نفقات علاجها بالكامل.

أثناء وجوده على متن الطائرة العائدة إلى بريطانيا، تعرض لهجوم عقلي من الشيطان نيكرومون Necromon، فقفز من الطائرة أثناء وجودها بالجو. وبعدها قضى برايان عامين منعزلًا في حياة متقشفة لمعالجة نفسه روحيًا.

 

بعدها أتاه استدعاء من الساحر ميرلين مرة أخرى، ليتشارك في القتال بجانب البطل بلاك نايت Black Knight والقزم السحري jackdaw للدفاع عن العالم السحري Otherworld من الشيطان نيكرومون.

على بوابة العالم السحري، ذُبح برايان بواسطة الشبح White Rider، ليختطف ماندراك Mandrac سيد الموتى جسده، ولكن استطاع ميرلين وبلاك نايت أن يستعيدا جسده، ويجمعاه بروحه الضائعة، فعاد حيًا مرة أخرى.

نجح برايان وبلاك نايت في العثور على جسد الملك آرثر، وأيقظاه من سباته، فكافأهما بإعادتهما سحريًا عبر الأبعاد إلى أرضنا مرة أخرى. وبعد هزيمة نيكرومون، وحد ميرلين قوى قلادة الحق مع رمح النجوم Star Scepter، وحولهما إلى زي سحري ارتداه برايان ليحصل على قواهما المجتمعين.

 

فريق Excalibur

فريق إكسكاليبر
فريق إكسكاليبر

 

بعد أحداث قصة Fall of Mutants، واختفاء المتحولين بولاية تكساس، اتحد بعض الأبطال مثل Nightcrawler، Shadowcat، Phoenix III، وMeggan مع برايان لتكوين فرقة إكسكاليبر، الفرقة الأولى لأبطال بريطانيا العظمى، ليستكملوا مهام الإكس-مين X-Men، وخاضوا في معركتهم الأولى قتالًا ضد الشرير Gatecrasher.

أثناء تواجد برايان مع إكسكاليبر، وقع تحت تأثير سحر لوكي Loki، فواجه ثور Thor معتقدًا أنه الشرير Juggernaut، وبعدها سافر برايان رفقة ثور إلى بُعد آخر يحكمه Juggernaut نفسه.

 

كابتن بريطانيا والأفنجرز

في لقاء دولي بين ستيف روجرز والهيئة البريطانية MI 13 لمواجهة الأخطار الغامضة، قدم ستيف عرضًا لكابتن بريطانيا كي ينضم لفرقة الأفنجرز، فوافق برايان على الانضمام رغم تضارب ردود أفعال زملائه البريطانيين.

ولكن لم تطل مدة اشتراكه مع الأفنجرز، ففي المرة الأولى اضطر لتركهم والرحيل إلى قتال بالعوالم الموازية، وفي المرة الثانية عندما انضم للسيكرت افينجرز Secret Avengers لم يستمر معهم بسبب حرب أخرى ضد جيش من الرجال الآلية المسماة بـ The Descendants.

 

قدرات كابتن بريطانيا

قدرات كابتن بريطانيا
قدرات كابتن بريطانيا

 

في البداية، ارتبطت قدرات كابتن بريطانيا بالقلادة السحرية “قلادة الحق” التي ارتداها حول عنقه، ومن خلالها تحول من بشري عادي لبطل خارق. كذلك كان بحوذة برايان صولجانًا سحريًا ذا قدرات خاصة كتكوين درع من الطاقة حوله لحمايته.

فيما بعد، حول ميرلين الصولجان إلى رمح خاص أسماه برمح النجوم، استخدمه برايان فيما بعد للطيران، ثم وحد الصولجان بالقلادة ليصبحا زي كابتن بريطانيا الجديد كمصدر للقوة.

 

يمتلك كابتن بريطانيا قوة وسرعة ومناعة خارقة، مع حواس وردود أفعال فائقة عن المعدلات الطبيعية، وقدرة للطيران بسرعة مماثلة لسرعة الصوت.

يمكن لكابتن بريطانيا أن يكتشف الأشياء الخفية عن الأنظار بسبب سحر الوهم، وسابقًا كان بإمكانه أن يحتفظ بطاقته في نطاق الأراضي البريطانية، دون الاحتياج لارتداء زيه الخارق، لكن فيما بعد صار ملزمًا بارتداء زيه الخارق كي يحتفظ بقدراته الخارقة بأي مكان على سطح الأرض.

 

بعد عودته من الموت في قصة Captain Britain and MI: 13، تغيرت حدود قدراته فلم تعد مرتبطة بزيه الخارق، بل مرتبطة بمشاعره الداخلية، فتزداد كلما ازدادت عزيمته وثقته بنفسه، دون الاعتماد على أزياء أو أسلحة سحرية.

ويتشارك برايان برابطة عقلية قوية مع أخته بيتسي، الملقبة أيضًا بPsylocke كإحدى المتحولات ضمن فريق X-Men، ولذلك فكل منهما منيع ضد قوى الآخر.

وبالرغم أن كابتن بريطانيا ليس خالدًا، إذ أنه سبق له الموت مرات عديدة، إلا أنه تحت حماية خاصة من الساحر ميرلين، الذي يمكنه إعادته للحياة مرات أخرى كلما مات.