التخطي إلى المحتوى

بذور الشيا من الحبوب الهامة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والتي جعلت فوائد بذور الشيا متعددة يتم استعمالها للوقاية من الإصابة بالأمراض، ولحماية الشعر والبشرة، وإنقاص الوزن، وغيرها الكثير من فوائد بذور الشيا التي تستحق تسليط الضوء عليها في هذا المقال، فتابعونا.

 

بذور الشيا

بذور الشيا أو ما يطلق عليها بذور القصعين الإسباني أو الميرمية الإسبانية من البذور الصحراوية التي اتخذت من المكسيك وجواتيمالا موطنا أصليا لها، حيث استخدمها الحكام في العصور الأمريكية القديمة كوجبة غذائية تمنحهم الطاقة طوال اليوم، وذلك بعد نقع بذور الشيا في الماء سواء بذور الشيا البيضاء أو بذور الشيا السوداء فكلاهما لا يختلفان في قيمتهما الغذائية العالية.

 

تعد بذور الشيا إحدى مصادر الأوميجا 3 الدهنية وإحدى مصادر مضادات الأكسدة القوية جدا، كما تحتي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الألياف الغذائية، والكربوهيدرات، والبروتينات، والكالسيوم، والفسفور، والمنغنيز، وبالتالي يتم استعمال بذور الشيا في الكثير من مستحضرات التجميل التي تعود بالنفع على الشعر والبشرة، وكذلك الكثير من المستحضرات الطبية كالمكملات الغذائية والفيتامينات.

بذور الشيا
شكل بذور الشيا

اقرأ أيضا: الفوائد الصحية لتضمين بذور الشيا في وجباتك الغذائية

فوائد بذور الشيا للجسم

تتعدد فوائد بذور الشيا من منطلق عناصرها الغذائية المختلفة كالتالي:

تساعد على إنقاص الوزن

تحتوي بذور الشيا على الألياف الغذائية وهي من الحبوب المشبعة جدا فعند تناولها بإضافتها إلى الاطعمة المختلفة سيتم الشعور بالشبع والامتلاء سريعا وبالتالي سيتم تقليل كمية الطعام المتناولة لينخفض الوزن مع مرور الوقت، مع العلم أن بذور الشيا تشبه طعم الجوز ويمكن إضافتها إلى اللبن أو الحلويات، أو أطباق الأرز والخضار والصلصات المختلفة.

تقلل مخاطر أمراض القلب

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية جدا من الأوميجا 3 التي تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولذلك فهي من البذور المثالية للأشخاص الذين يعانون من التاريخ العائلي لأمراض القلب

تقوي العظام

تحتوي بذور الشيا على نسبة جيدة من عنصر الكالسيوم، وبالتالي يتم الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام والحفاظ على كثافة العظام ، بل والحفاظ على الكتلة العضلية بالجسم، فضلا عن دورها في علاج تسوس الأسنان والتهابات اللثة.

تمد الجسم بالطاقة

الألياف الغذائية الموجودة في بذور الشيا تعمل على بطء تحول الكربوهيدرات إلى سكر وبالتالي فإن إمداد الجسم بالطاقة يستمر لفترة طويلة، وهو ما يستفيد منه الرياضيين ومرضى السكري على وجه التحديد.

تعالج حالات الإمساك

تعمل بذور الشيا على تعزيز أداء الجهاز الهضمي وحركة الامعاء ومنها سيتم علاج الإمساك بإفراغ المعدة من الفضلات الزائدة ومن ثم الشعور بالراحة .

فوائد بذور الشيا للدم
منقوع بذور الشيا في الماء

فوائد بذور الشيا للدم

الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في بذور الشيا تعمل على تقليل كثافة الدم وبالتالي يقل خطر الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية، كما أن احتوائها على الألياف القابلة للذوبان تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتنظيم مستويات السكر ، ووفقا لدراسة طبية تم نشرها عام 2014 فإن استخدام دقيق الشيا في الأطعمة المختلفة يعمل على خفض ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من الضغط المرتفع.

فوائد بذور الشيا للشعر
بذور الشيا في عصير الفراولة

فوائد بذور الشيا للشعر

تحتوي بذور الشيا على البروتين الهام لنمو الشعر وصحته من فروة الرأس والجذور وحتى الاطراف، وبالتالي فهي تحمي من تساقط الشعر وتعزز نموه وتمنع ظهور الشيب المبكر بفضل احتواء بذور الشيا على النحاس الذي ينتج الميلانين وهو بدوره يحافظ على صبغة الشعر والجلد الأصلية.

كيفية تجنب أضرار بذور الشيا

من الممكن أن نتجنب أضرار بذور الشيا المحتملة من خلال الآتي:

  • نقع بذور الشيا في الماء مدة لا تقل عن 120 دقيقة قبل استعمالها.
  • شرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم أثناء إتباع نظام غذائي يعتمد على بذور الشيا.
  • يمكن استعمال بذور الشيا المطحونة ليسهل هضمها .
  • لابد من استخدام بذور الشيا بشكل تدريجي حتى يعتاد الجسم عليها بدون أضرار.