فوائد بذور الشيا وآثارها الجانبية
فوائد بذور الشيا وآثارها الجانبية

تعتبر بذور الشيا من أهم الحبوب لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم وتكسبه الكثير من الفوائد، فهي تحتوي على أوميجا 3 الصحية والكربوهيدرات والبروتين والألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم. وتحتوي الأونصة الواحدة (حوالي ملعقتين كبيرتين) على 139 سعرة حرارية، و 4 جرامات من البروتين، و 9 جرامات من الدهون، و 12 جرامًا من الكربوهيدرات، و 11 جرامًا من الألياف، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن.

فوائد بذور الشيا

1. توفر بذور الشيا كمية هائلة من العناصر الغذائية مع القليل من السعرات الحرارية: حيث مثلما ذكرنا مسبقًا، الملعقتين الكبيرتين منها تحتوي على 139 سعرة حرارية، و 4 جرامات من البروتين، و 9 جرامات من الدهون، و 12 جرامًا من الكربوهيدرات، و 11 جرامًا من الألياف، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن.

2- مصدر هام من مصادر مضادات الأكسدة: ومضادات الأكسدة تفيد في محاربة إنتاج الجذور الحرة، والتي يمكن أن تتلف جزيئات الخلايا وتساهم في الشيخوخة وأمراض مثل السرطان.

3- جميع الكربوهيدرات الموجودة بها عبارة عن ألياف: والألياف لا ترفع نسبة السكر في الدم ولا تتطلب التخلص من الأنسولين، وتزيد الشعور بالشبع لفترات طويلة وبالتالي يتسبب ذلك في بطء امتصاص الطعام مما يساهم في حرق الكثير من الدهون.

4- مصدر هام من مصادر البروتين: والبروتين من العناصر الهامة لبناء العضلات وزيادة معدلات حرق الدهون، بالإضافة إلى أن البروتينات تساهم في زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة.

5- غنية بالأوميجا 3: وهي مفيدة في خفض ضغط الدم، وتقليل فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

6- مفيدة للعظام: لأنها غنية بالكالسيوم والماغنسيوم والبروتين، كما أن الكالسيوم الموجود بها أعلى من الموجود في الكثير من منتجات الألبان، مما يقي من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

7- تقلل مستويات السكر في الدم: وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن بذور الشيا قد تعمل على تحسين حساسية الأنسولين والتحكم في نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى استقرار مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول بذور الشيا

الآثار الجانبية للإفراط في تناول بذور الشيا
الآثار الجانبية للإفراط في تناول بذور الشيا

1- لأنها غنية بالألياف فهي تزيد من خطر الإصابة بالإمساك والغازات وانتفاخ البطن.

2- إذا كان الشخص مصاب بالتهاب في الأمعاء أو القولون فإنها يمكن أن تزيد من الالتهابات.

3- إذا كنت تواجه صعوبة في البلع فيمكن أن تزيد من خطر الاختناق.

4- يمكن أن يكون بعض الأشخاص لديهم حساسية تجاه تناولها وبالتالي يجب توخي الحرص قبل تناولها.

5- إذا كنت من الأشخاص ذوي ضغط الدم المنخفض، فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يساهم في مزيد من خفض الضغط.