صار من الصعب أن تتخذ قرارا بقراءة كل مجلات كومكس الخاصة بشخصية ما، لأن عدد المجلات لم يعد بالقليل كما أنه كلما زادت شهرة الشخصية وتواجدها في عالم الكومكس، ازداد معها عدد ظهورها بالمجلات، بل إنه يمتد أحيانا كثيرة للظهور بمجلات شخصيات أخرى كضيف شرف أو شخصية مشاركة بقوة في الأحداث.

وعندما يأتي القرار إلى شخصية مثل شخصية باتمان، حينها نقع جميعا في حيرة كبرى، فشخصية باتمان تمتاز بعدد كبير من القصص ذات الأحداث المشوقة والشخصيات المؤثرة في عالم الكومكس، لكن مثلما قلت في البداية فعلى الرغم من أنه من الصعب قراءة كل مجلات باتمان فإنه ليس مستحيلا أن نفعل ذلك.

ترشيحات قراءة قصص باتمان

هناك بعض القصص المحورية المؤثرة في الخط الزمني العام لشخصية باتمان، وكذلك هناك أعداد اتصفت بكونها ما يُسمي بـ masterpiece أي أنه من الممكن لتلك الأعداد ألا ترتبط بالخط الزمني العام، ولكنها تكفل للقارئ متعة عظيمة في أثناء تصفحه لها والانغماس بداخلها.

بالسطور التالية قائمة قصيرة لبعض ترشيحات القراءة التي اتفق عليها معظم قراء ومحبي شخصية باتمان، مثل:

Batman: Earth One

batman year one
batman year one

يتكرر في عالم الكومكس كثيرا لفظ العوالم المتعددة multiverse وتعني أنه لدينا عوالم متوازية بعدد كبير حيث تظهر بكل عالم ظروف حياتية مختلفة للشخصيات فتؤثر على هيئتها وأفكارها وانتمائاتها.

هذه القصة بجزئيها الأول والثاني تنتمي لتلك الفئة، فهنا نشهد إعادة تصور مختلفة بعض الشيء لبدايات شخصية باتمان، ولكن مع احتفاظها بأغلب الشخصيات المعتادة أيضًا، لتصلح كقراءة منفصلة للشخصية وستظل المتعة موجودة، لكن لا يُنصح بها كقاعدة أساسية للتعرف علي شخصية باتمان إذ قد تصيب القارئ الجديد بالتشوش.

The Killing Joke

the killing joke
the killing joke

من القصص الرهيبة في عالم باتمان، و يكفي أن يتصدر أحداثها الجوكر الشرير الأول والأعظم من بين أعداء باتمان.

نتابع في تلك القصة بدايات الجوكر بتحوله من إنسان عادي إلي ماهو عليه، ثم عودة إلي الحاضر عندما يقرر الجوكر أن يعتدي على شخصين من أقرب الأشخاص لباتمان هما المحقق جوردن وابنته “باربرا” أو كما يطلق عليها بات جيرل.

ذلك الاعتداء سيؤثر بشكل مروع علي الشخصيتين، ولكن كيف تم هذا الاعتداء؟ ستعلمون بعد أن تقرأوا القصة.

JLA: Tower of Babel

tower of babel
tower of babel

كما أسلفنا الذكر، قصص باتمان لا ترتبط بأعداده الخاصة فقط، فهنا نري سلسلة أعداد فرقة العدالة المكونة من سوبرمان، باتمان، وندر وومان، جرين لانترن، جرين أرو وغيرهم من الشخصيات الخارقة.

تعتبر تلك القصة من القصص المؤثرة في علاقة باتمان برابطة العدالة، فهنا يقرر رأس الغول أحد ألد أعداء باتمان أن يخطط لبعض الأعمال الإجرامية الكبرى كعادته، ولكي يتفادى الوقوع في قبضة رابطة العدالة يلجأ لخطة هجومية يبعد بها خطرهم عنه، والمفاجأة التي تصيب الرابطة أن مصدر تلك الخطة هي ملفات سرية احتفظ بها باتمان لنفسه إذ تحتوي على الأدوات الممكنة للقضاء علي كل فرد في فرقة العدالة.

باتمان لا يثق بأحد ويضع خططا لجميع الاحتمالات الممكنة، لكن تلك المرة كان الأمر أكبر من احتمال أعضاء فرقة العدالة، بالنهاية هي قصة ممتعة مليئة بالأحداث الشيقة ومن الممكن قرائتها دون الالتزام بسياق زمني معين.

A Death in the Family

A Death in the Family
A Death in the Family

من القصص المفجعة في حياة باتمان التي تركت أثرا عظيما في السنوات التالية لها، فهنا يتعرض “جيسون تود” صاحب شخصية “روبن” الثاني للاختطاف من قبل الجوكر، ويعذبه الجوكر حتى الموت. لكن كيف حدث ذلك؟ ولماذا؟ وأين كان باتمان وقتها ؟ كل ذلك مذكور بالقصة.

KNIGHTFALL

KNIGHTFALL
KNIGHTFALL

شاهد أغلبنا فيلم “The Dark Knight Rises” أخر أجزاء ثلاثية المخرج كريستوفر نولان، وفيه يظهر الأداء الرائع للممثل المتميز “توم هاردي” في شخصية المجرم الإرهابي “بين Bane” صاحب القناع غريب الشكل، لينشر سيطرته علي مدينة جوثام مسببا الهلاك والدمار لكل ما يقابله إلى أن يأتيه باتمان ويصارعه ليتمكن من الفوز في النهاية بصعوبة شديدة.

حسنا، نسخة “بين” في الفيلم كانت صورة هادئة لنسخة “بين” الخاصة بالكومكس، إذ أنه ظهر في الكومكس كمجرم بالغ الذكاء والقوة يتغذي على مادة “فينوم” الكيميائية التي تمنحه طاقة جبارة تشحن جسده وتجعله أضخم من المعتاد بعضلات مفتولة تنافس عضلات أبطال الأساطير الاغريقية.

في الكومكس، يستغل “بين” قوته وقدراته الإجرامية وعصابته من المجرمين الأشداء لفرض السيطرة علي جوثام معلنا التحدي على فارس الظلام باتمان، وخلال القتال يفاجأ باتمان بقدرات “بين” التي لا يتمكن من إيقافها، فيتسبب “بين” في كسر ظهر باتمان مثلما حدث خلال الفيلم.

في الفيلم شُفي باتمان من كسر الظهر بشكل سريع وطريقة ساذجة، لكن في الكومكس تمتد القصة لشهور خلال مجلات الكومكس وهنا تأتي شخصية “عزرائيل Azrael” الذي يحمل لواء باتمان ليحرس جوثام بدلا منه.

لكن من هو “عزرائيل”؟ وهل سيلتزم بأخلاقيات باتمان ومبادئه؟ أم سينتهج طريقته الخاصة في تطبيق العدالة بدون أي قوانين رادعة ؟ وهل سيعود باتمان بالنهاية ؟ اقرأوا القصة لتعلموا كل ذلك، ولن تندموا.

WHATEVER HAPPENED TO THE CAPED CRUSADER

WHATEVER HAPPENED TO THE CAPED CRUSADER
WHATEVER HAPPENED TO THE CAPED CRUSADER

قصة عجيبة من تأليف الكاتب المبدع “نيل جايمان Neil Gaiman” تتكون من جزأين نرى فيهما حدث موت باتمان ثم اجتماع أصدقائه وأعدائه في جنازته لتأبينه وذكر مواقفهم معه، وكيف عاصر كل منهم حدث وفاته ولحظاته الأخيرة، وكل ذلك في وجود روح باتمان الذي يراهم جميعا ولا يرونه.

بالطبع هي قصة منفصلة عن السياق وتمتلئ بالغرابة كأغلب كتابات “نيل جايمان”، ولكنها مغامرة ممتعة يُنصح بقرائتها.

Under The RedHood

Under The RedHood
Under The RedHood

هل تتذكرون “جيسون تود” أو الروبن الثاني المقتول على يد الجوكر؟ حسنا، لقد عاد من الموت بطريقة سحرية بعض الشيء وانتحل شخصية تدعى Red Hood وجاء لينتقم من الجوكر وباتمان الذي تركه وحيدا بقبضة الجوكر قبل مقتله.

قصة هامة في التسلسل الزمني لشخصية باتمان إذ تبدأ منها شخصية جيسون تود بالشكل الجديد في التكون إلي أن يستمر بتلك الهيئة للأبد.

HUSH

HUSH
HUSH

تعتبر تلك القصة من أكثر قصص باتمان تشويقا إذ يجتمع فيها عوامل الإثارة والغموض وتداخل الشخصيات والأحداث، ويتعرض فيها باتمان لتجارب متعددة تحاول النيل من عزيمته وإرادته لكن في النهاية ينكشف السر الأكبر حول هوية شخصية Hush اعتمادا على مقولة “أحيانا ألد الاعداء هم أقرب الأصدقاء”.

Son of the Demon

Son of the Demon
Son of the Demon

باتمان لديه ابن يُدعى داميان لا يعلم بوجوده، وذلك الابن جاء من علاقته بابنة أحد ألد أعدائه، وها قد جاء الابن ليحاول تنفيذ أوامر أمه وجده بقتل أبيه لإثبات استحقاقه للقب ابن باتمان. أظن هذا يكفي، ولتبدأوا بالقراءة حالا.

The Court of Owls

The Court of Owls
The Court of Owls

قصة طويلة يواجه فيها باتمان جماعة سرية تسمي بمحكمة البوم، وهي جماعة من الشخصيات السرية المختبئة بداخل المجتمع كالجماعات الماسونية، ولديهم طاقم من القتلة المحترفين أشبه بالزومبي لا يموتون ولا يمكن القضاء عليهم بسهولة.

يواجه باتمان وأعوانه تلك الجماعة في معارك شديدة الخطورة بعد أن تكاد جوثام تصير رماداً وركاماً.

Death of the Family

Death of the Family
Death of the Family

يزداد جنون الجوكر ويضرب ضربته الأخيرة بعد أن يقرر قتل أصدقاء باتمان بالكامل، قصة جنونية يسلخ فيها الجوكر جلد وجهه بنفسه، ويتعرض فيها أفراد عائلة باتمان ومساعديه بالترتيب لأخطار الجوكر إلى أن تصل لذروة النهاية الرائعة!

قصة هامة وستمتد أهميتها إلى استكمال الأحداث من بعدها التي تقودنا إلى القصة المقبلة Endgame.

Endgame

Endgame
Endgame

كما يبدو واضحا من الاسم، هي المعركة النهائية بين باتمان والجوكر، ويا لها من معركة، وإن كان من الصعب أن تنتهي تلك المعارك، فبعض الأشياء تبقي بمرور السنوات!

تعتبر تلك القصة خير ختام لتلك السلسلة وما سبقها من قصص ذات أهمية بارزة في التسلسل الزمني لشخصية باتمان بالفترة من 2011 – 2015.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.