يسبب تأخر الإنجاب الكثير من المشاكل النفسية التي ربما يجد الزوجين حلها في اللجوء إلى وسائل الإخصاب المساعد التي تطورت كثيرا وأصبحت تحقق نسب نجاح مقبولة عن ذي قبل، ولكن ما بين عملية الحقن المجهري وعمليات التلقيح الصناعي تحتار الكثير من الزوجات في اختيار العملية الأفضل لحالتها وحالة زوجها، وهو ما سنوضحه لكم في هذا المقال على موقع “ويكي مصر” فما هو المقصود بالتلقيح الصناعي IUI ؟ وما هو الفرق بينه وبين الحقن المجهري ؟

طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل

  • التلقيح الصناعي أو التلقيح داخل الرحم IntraUterine Insemination من عمليات الإخصاب المساعد التي تتم بشكل بسيط على عكس عملية الحقن المجهري التي تحتاج لمزيد من التحضيرات والخطوات والعمليات.
  • عملية التلقيح الصناعي تعد الخيار الأفضل للأزواج الذي يعانون من تأخر الإنجاب نتيجة مشاكل الزوج على وجه التحديد، وهي مشاكل ضعف خصائص السائل المنوي حيث العدد والحركة ووجود التشوهات.
  • تتم عملية التلقيح الصناعي في المستشفيات أو مراكز الخصوبة المتخصصة بيد أطباء استشاريين يقومون بتحضير الزوج والزوجة بشكل دقيق لزيادة فرص نجاح العملية.
طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل
طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل

خطوات عملية التلقيح الصناعي

  • تتم العملية بخطوات بسيطة من خلال اختيار الطبيب الأفضل أولًا وفقا لنسب نجاحات حالاته السابقة سواء في الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي، ومن ثم يتم الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.
  • يتم إجراء الفحص النسائي على الزوجة للوقوف على اسباب تأخر الإنجاب لديها مع إجراء التحاليل الهرمونية اللازمة، وفي حال عدم المعاناة من أمور خطيرة تؤثر على استمرارية الحمل سيتم الدخول في تفاصيل التلقيح الصناعي.
  • تحتاج عملية التلقيح الصناعي أن يكون لدى الزوجة قناة فالوب سليمة لا تعاني من الانسداد أو الارتشاح وهو ما سيعمل الطبيب على التأكد منه قبل العملية بإجراء أشعة بالصبغة على الرحم، وذلك لأن قناة فالوب هي المسؤولة عن ربط الرحم بالمبايض.
  • تخضع الزوجة قبل عملية التلقيح الصناعي لكورس من منشطات التبويض في شكل حقن إما مريونال Merional أو فوستيمون FOSTIMON، أو غير ذلك مما يصفه الطبيب بهدف تحفيز إنتاج عدد من البويضات السليمة التي يسهل تلقيحها في العملية ولكن داخل الرحم.
  • بعد أن يتأكد الطبيب من وصول البويضات للحجم المطلوب، وبعد التأكد من سلامة بطانة الرحم ووصولها للسُمك المطلوب سيتم تحديد يوم عملية التلقيح داخل الرحم، وفي نفس اليوم سيتم أخذ عينة من السائل المنوي للزوج.
  • سيتم معالجة عينة الزوج بفصل الحيوانات المنوية السليمة عن المشوهة والعمل على تقويتها ووضعها في إبرة خاصة يقوم الطبيب بإدخال العينة عن طريق وضع إبرة السائل في جهاز مخصص للتلقيح الصناعي وهو جهاز رفيع وطويل يقوم بالدخول إلى قناة فالوب لوضع عينة السائل المنوي حتى يحدث التلقيح للبويضات بشكل طبيعي فيما بعد وفقا لإرادة الله.

هل التلقيح الصناعي مؤلم

التلقيح الصناعي عملية يمكن وصفها بالسهولة والبساطة، غير مؤلمة على الإطلاق على عكس الحقن المجهري الذي يتم فيه إجراء عملية سحب البويضات وهي أكثر مراحل الحقن المجهري ألمًا، إلا أن التلقيح الصناعي ليس بحاجة لهذه العملية لأن إخصاب البويضات يتم داخل جسم الزوجة دون خروج البويضات للخارج، وبالتالي فإن العملية تشبه كشف النساء بالسونار المهبلي دون استخدام أي تخدير .

التلقيح الصناعي ونسبة نجاحه

يحقق التلقيح الصناعي نسب نجاح منخفضة لا تتعدى 25%، وهي نسب ضعيفة جدًا إذا ما قورنت بنسب نجاح عمليات الحقن المجهري، وذلك لأن التلقيح الصناعي يعد محاكاة طبيعية لحدوث الحمل الطبيعي داخل جسم المرأة مع فارق أن الطبيب قام بتنقية السائل المنوي للزوج وحقنه داخل قناة فالوب مباشرًة وبالتالي فإن التلقيح الصناعي قد اجتاز مرحلة من مراحل الحمل الطبيعي ، وقد أشارت العديد من الدراسات الطبية بأن تكرار تجربة التلقيح الصناعي أكثر من 3 مرات يزيد من نسب نجاحه ما لم تعاني الزوجة من مشاكل مرضية .

طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل
طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل

الإرشادات بعد التلقيح الصناعي

نصائح ما بعد التلقيح الصناعي هي نفس نصائح ما بعد الحقن المجهري، لأنه في كلا العمليتين سيتم الانتظار فترة 14 يوم ستخضع الزوجة بعدها لتحليل حمل رقمي لمعرفة هل حدث الحمل أم لا، ومن ثم فإن فترة الانتظار هذه بحاجة إلى الراحة والنوم على الظهر قدر الإمكان، وعدم بذل أي نشاطات منزلية مجهدة، مع مراعاة تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب وأخذ الحقن المثبتة في مواعيدها، والالتزام ببعض الأطعمة المفيدة من خضروات وفواكه، وشرب المزيد من المياه، والأهم تجنب العلاقة الحميمية تمامًا لحين عمل اختبار الحمل .

الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري

  • كيفية إخصاب البويضات هو الفارق الوحيد بين التلقيح الصناعي وبين الحقن المجهري ففي حال التلقيح الصناعي سيتم إجراء الخطوات السالف ذكرها لإخصاب البويضات داخل رحم المرأة.
  • أما في حالة الحقن المجهري سيتم تنشيط البويضات ومن ثم سحبها خارج جسم المرأة والقيام بحقن كل بويضة بحيوان منوي واحد فقط، بعد أن يتم معالجة السائل المنوي للزوج، ومن ثم يحدث التخصيب بإذن الله ويقوم الطبيب بإرجاع البويضات الملحقة إلى الرحم مرة أخرى.
  • وأخيرا.. عملية التلقيح الصناعي تلائم حالات تأخر الإنجاب البسيطة بينما الحقن المجهري يلائم الحالات الشديدة التي تعاني فيها الزوجة على سبيل المثال من أورام وتليفات بالرحم، أو بطانة الرحم المهاجرة، أو تكيسات المبايض الشديدة، أو انسداد قنوات فالوب، و ما شابه ذلك من مشاكل نسائية أخرى.