التخطي إلى المحتوى
تغيرات الثدي والحلمتين خلال فترة الحمل
تغيرات الثدي والحلمتين بداية فترة الحمل

تغيرات الثدي والحلمتين خلال فترة الحمل بالصور.  لا شك أن كل أم تريد أن تتعرف على الاختلافات التي ظهرت على جسدها خلال فترة الحمل. وان تقارن بين الصور. وبعضها. ومن أبرز الاختلافات التي تريد التعرف عليها هيا شكل الحلمتين في أول فترة الحمل. ووجد أنه يوجد اختلاف في شكل الحلمتين في أول فترة الحمل عن قبلها. وذلك الاختلاف نتيجة التمدد الحادث للقنوات اللبنية من أجل الاستعداد لبدء عملية الرضاعة للجنين مع تحول لون الحلمة الى اللون الداكن عقب فترة بسيطة من حدوث الحمل.

شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور

في بداية حدوث الحمل تشعر السيدات بوجود ألم عندما تقوم بلمس ثديها. ويأتي ذلك نتيجة لتدفق الدم إليهم. ولتجنب تلك الألم فمن الأفضل استعمال حمالات صدر رياضية. وتجنب استعمال الحمالات التي بداخلها أسلاك معدنية من أجل الإحساس بالراحة أكثر.

هل تغير لون الحلمتين يدل على حدوث حمل

وجد أنه من أوائل الاعراض الظاهرة بوضوح عقب حدوث الحمل هوا وجود تغير باللون الحلمتين الى اللون الغامق. وذلك نتيجة عمل الهرمونات في تحويل لون الجلد. وحث انتاج الميلانين في الجسد. وهذا يتسبب في ظهور ما يسمي بكلف الحمل. وهيا بقع ذات لون غامق في بعض مناطق الجسد. وبالأخص الحلمتين.

تغيرات الثدي والحلمتين بداية فترة الحمل
تغيرات الثدي والحلمتين بداية فترة الحمل

شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور

  • في بداية الأشهر الأولى من الحمل. سوف يكون حجم الحلمات هو ذاته حجمها الطبيعي. ولكن سيلاحظ أن لونها سيتغير تدريجيًا إلى لون أغمق. وبعد ذلك تلمح تغيراً ملحوظاً في الحلمات. والدوائر المحيطة بها إلى لون أغمق بشكل كبير. وبعد ذلك سيُلاحظ تحول تدريجي في حجمها لتكون أكبر من الأولى تهيأ للرضاعة الطبيعية عقب الإنجاب.
  • يجب استشارة الطبيب المختص في حالة الشعور بالأم قوية في الحلمتين خلال مرحلة الحمل. وذلك لاستعمال مراهم تساعد على الحد من حدوث تلك الالام. وعمل عدد من التمارين التي ينصح بها الطبيب الحوامل في نهاية فترة الحمل من أجل تجهيزها لبدء عملية الرضاعة الطبيعية.
  • عقب مرور فترة زمنية من بدء مرحلة الحمل يلاحظ وجود عدد من النقاط الواضحة بالقرب من منطقة الحلمتين. وهذه النقاط مهمتها ترطيب اللحمتين من خلال افراز مادة دهنية معينة. وتسمي يغدد مونتجمري.
  • في عدد كبير من الحالات وجد حدوث حالة من الجفاف. والتشقق التي يصيب الحلمتين. ويمكن أن يستمر ذلك لمدة طويلة. ومن الأفضل حل تلك المشكلة. وعلاجها حتى تتم عملية الرضاعة الطبيعية بصورة صحيحة. وأفضل.

شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور

حجم الثدي خلال فترة الحمل

يلاحظ زيادة في حجم الثدي عند السيدات مع بدء مرحلة الحمل. وهوا من أشهر الأعراض التي تدل على حدوث حمل. ومن الأفضل استعمال حمالة صدر أكبر في المقاس لأنه يمكن أن تستمر تلك الزيادة طوال مرحلة الحمل.

زيادة وزن الثديين خلال فترة الحمل

يزداد وزن المرأة الحامل أثناء مدة الحمل نحو 2 كيلو جرام. وترجع تلك الزيادة إلى كبر وزن الثديين نتيجةً لإفراز اللبن بهما. ويزداد معدل الثديين بصورة ملحوظة في الأسابيع الأخيرة قبل الإنجاب مباشرة نتيجة لـ ازدياد تدفق الحليب استعدادا لرضاعة المولود.

إفراز الحليب في الثديين خلال فترة الحمل

ومن المعلومات غير الصحيحة التي تظنها عدد كبير من السيدات أن اللبن ينتج عقب الولادة مباشرة. حيث يبدأ إفراز لبن السرسوب في آخر مرحلة من الحمل. وبالنسبة لبعض السيدات يبدأ لبن السرسوب في الإفراز من الأسبوع السادس عشر.

ظهور الأوردة في الثديين خلال فترة الحمل

من أحد أبرز العلامات التي تظهر على ثدي السيدات الحوامل هوا ظهور الاوردة بشكل واضح. وهذا نتيجة ازدياد معدل تدفق الدم. وتبدأ تختفي تلك الاوردة تدريجيا بعد الانتهاء من الولادة مباشرة.

حساسية الثديين

تصبح منطقة حلمات المرأة الحامل أكثر حساسية نتيجة لـ ازدياد نسبة هرمون البروجسترون. وهرمون الاستروجين مما يتسبب في الإحساس بالوجع.

تغيرات الثدي والحلمتين بداية فترة الحمل
تغيرات الثدي والحلمتين بداية فترة الحمل

كيف يتم العناية بالثدي خلال فترة الحمل

  • اختيار نوعية الحمالة الملائم للثدي عقب التغيرات التي ال تطرأ عليه. مع مراعاة أن تكون ذات مقاس أكبر حتى لا تتسبب في الضغط على الثدي الأمر الذي يؤدي الي الإحساس بالوجع.
  • في بعض الأوقات قد يحدث نزول لسائل أصفر من حمالة الصدر. وهذا دلالة على أن الجسم مستعدا لبدء عملية الرضاعة الطبيعية. وهذا السائل يسمي اللبأ. ويفضل أن يكون الثدي نظيف تمام باستعمال الماء الدافئ.
  • عند تنظيف الثدي يجب تجنب استعمال أي مواد تتكون من الكحول. وذلك لعدم حدوث جفاف. والذي يتسبب في وجود وجع شديد. وتقشير.
  • يمكن استعمال وسادة ماصة. واستبدالها بالأخرى باستمرار وقت ما تصبح مبللة في حال نزول اللبأ. غير أن يلزم الاهتمام بتغيرها باستمرار حتى لا يتسبب الأمر في تهيج في الجلد. أو حدوث عدوى.
  • يفضل استعمال دهان أمن يساعد على جعل الحلمتين مرطبين حتى يتم تجهيزهم جيدا للبدء في عملية الرضاعة الطبيعية. ويجب استعمال دهان الذي يوصي به الدكتور المعالج فقط لتجنب الأعراض الجانبية.

تغيرات الثدي في الثلث الثاني والأخير من الحمل

الثلث الثاني من الحمل. أي المدة ما بين الأسبوع الثالث عشر. والأسبوع الرابع. والعشرين من الحمل. في أثناء تلك المدة يكون هناك ازدياد مستمر في معدلات هرمون الاستروجين. ويظل الإحساس بامتلاء. وثقل في الثدي. وملاحظة تضخم الأوعية الدموية في الثدي. والتي لم توضح قبل الحمل.

إذا ضغطت المرأة على الحلمة. ستلاحظ ظهور سائل أبيض لزج. بالإضافة إلى ظهور اللبأ من البعض في الثلث الثاني من الحمل. مما يدل على وصول الحليب للثدي. فاللبأ يعد هو الشكل الأول لحليب الثدي. ومن الممكن التحقق من تواجد لبن اللبأ عن طريق الضغط على الحلمة للتأكد من ذلك. ولكن عدم المبالغة في هذا لعدم التعرض إلى العديد من المشاكل.

الثلث الأخير من الحمل

في هذه الفترة يكون الثدي كبير الحجم. وثقيل كما أن الحلمتين يكونوا ذات اللون الداكن جدا. وكل هذا من أجل الاستعداد للبدء في عملية الرضاعة الطبيعية.

تغيرات الثدي العامة

بشكل عام يمكن أن تحدث تغيرات على جسم المرأة خلال فترة الحمل بما في ذلك الثديين. وتعد التغيرات التي تطرأ على الثديين من العلامات المبكرة للحمل. حيث يمكن أن تظهر خلال الأيام القليلة الأولى من الحمل. وكما ذكرنا مسبقًا يمكن أن تستمر لما بعد الولادة. أو أثناء فترة الرضاعة.

فيما يأتي بعض التغيرات العامة التي تحدث للثدي خلال فترة الحمل:

يصبح الثدي كبير مقارنة بفترة قبل الحمل كما انه يصبح أثقل في الوزن كلما مر الوقت خصوصا في الفترة الثانية. والثالثة من الحمل

  • انتفاخ. وكبر الصدر. ويصبح طرى.
  • الشعور بالوجع في حال ملامسة الثدي.
  • وجود تقرحات به.
  • ألم الثديين وخاصة عند اللمس.
  • حدوث ما يسمي بعلامات التمدد التي ينتج عنها حكة في أغلب الأوقات.

توضح الأوردة الدموية بشكل كبير في أجزاء متنوعة من الجسد. بما في هذا الثديين إذ تصبح أكثر بروزًا. وأكثر قتامة في اللون إذ تصبح زرقاء داكنة نتيجة ازدياد سريان الدم إلى الثديين.