بعد نجاح ثلاثية سبايدرمان من بطولة توبي ماجواير وإخراج سام رايمي التي بدأت بعام 2002 وانتهت بعام 2007، قررت مارفل واستوديوهات FOX بعام 2012 أن يعيدا إطلاق السلسلة بتصور مختلف ومن بطولة الممثل أندرو جارفيلد ليجسد شخصية بيتر باركر ذي القدرات العنكبوتية الخارقة من خلال فيلمي Amazing Spider-Man الصادر عام 2012، وجزئه الثاني Amazing Spider-Man 2 الصادر عام 2014.

 

استعرضت الثنائية شخصيات جديدة بعالم سبايدرمان مثل حبيبته جوين ستيسي، والأشرار Lizard، وElectro وRhino وتصور جديد لجرين جوبلن بشخصية هاري أوسبورن، واستطاعت هذه الثنائية نيل إعجاب المشاهدين بسبب تفاصيلها المتقنة وشخصياتها المحبوبة واهتمام صناعها بإضافة الاشارات الخاصة المستلهمة من الكومكس التي تسمى بالإيستر إيجز، فما معنى هذا المصطلح؟

 

معنى الإيستر إيجز

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز Eastereggs هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف، فتعالوا سويًا نكتشف إيستر إيجز أفلام سلسلة Amazing Spider-Man، وهم كالآتي:

 

Amazing Spider-Man

 

  • في مشهد جوين ستيسي في معمل اوسكورب، نرى شكلا هولوجراميا لشجرة الحياة وضمن حيواناتها المختلفة الصالحة للتعديل الجيني يظهر حيوان وحيد القرن، في إشارة لظهور الشرير Rhino فيما بعد بالجزء الثاني من الفيلم.
Amazing Spider-Man
وحيد القرن

 

  • يواجه بيتر باركر أحد لصوص الشوارع الخلفية مرتديًا تيشرت فرقة ramone أسفل معطفه، وهذه الفرقة هي التي أدت أغنية مسلسل سبايدرمان الكرتوني بالستينات.

 

  • وقوع بيتر في حلبة مصارعة قديمة ورؤيته لملصق قناع الملاكم الذي يستوحي منه قناع سبايدرمان هو إشارة لقصة انضمام بيتر لمباراة مصارعة كي يربح المال في بداية اتخاذه لهوية سبايدرمان بالقصص المصورة.

 

  • عند ارتداء بيتر لبذلة سبايدرمان للمرة الأولى، يقف أعلى مبنى شاهق هو مبنى metlife بمدينة نيويورك، والذي استعملته مارفل فيما بعد بسلسلة أفلام MCU كموقع حي لموضع لبرج توني ستارك الذي أصبح برج الأفنجرز فيما بعد.

 

  • عند تسلل بيتر لغرفة جوين ستيسي عبر النافذة، يظهر أسفل نافذتها كومة كتب منها رواية Sea Biscuits التي تم تحويلها لفيلم من بطولة الممثل توبي ماجواير وتم تصويره في الفترة بين الجزء الأول والثاني من أفلام سبايدرمان.

 

  • في مشهد السيارات على الجسر، يتضح أن سائق الدكتور رازا هو نفسه الممثل مايكل بابا جون الذي أدى دور اللص الذي ظن بيتر أنه قتل العم بين بسلسلة أفلام سبايدرمان السابقة.
سائق الدكتور رازا
سائق الدكتور رازا

 

  • تظهر الذراع اليمنى للدكتور كونورز بعد تحوله بـ 4 أصابع لأنها ذراع جديدة نمت بخلايا الزواحف، بينما ذراعه اليسرى تظهر بـ 5 أصابع لأنها ذراعه البشرية الأصلية وتحولت فقط لهيئة الزواحف.

 

  • يظهر ستان لي بالفيلم كالعادة، وذلك كأمين المكتبة الذي يستمع للموسيقى بسماعات الأذن الضخمة ولا يدري شيئًا عما يدور خلفه من معركة ضخمة بين سبايدرمان وLizard.
ستان لي
ستان لي

 

  • في إحدى مشاهد تأرجح سبايدرمان عبر الشوارع الخلفية المظلمة، يمكننا رؤية بنطالا معلقًا بأحد الشرفات بلون أصفر وخطوط حمراء متداخلة، في إشارة لشخصية الشرير Shocker الذي يرتدي نفس البنطال ضمن زيه المميز.

 

  • في نهاية الفيلم بمشهد وقوف سبايدرمان وخلفه القمر، نرى بشكل خاطف صاعقة كهربية في إشارة لظهور الشرير إليكترو بالجزء الثاني من الفيلم.

 

  • في مشهد ما بعد تتر نهاية الفيلم، نجد الدكتور كونورز بزنزانه المصحة العقلية، ثم تظهر صاعقة كهربية بشكل سريع وبعدها يقابله رجل غامض مستتر بالظلال، وهذه الصاعقة إشارة أخرى لمجئ إليكترو فيما بعد.

 

Amazing Spider-Man 2:

  • بداية الفيلم عبر تروس ساعة يد ريتشارد باركر، في إشارة لما سيحدث في تروس الساعة الكبرى التي ستموت بها جوين ستيسي بنهاية الفيلم.

 

  • عندما يجيب على مكالمة جوين ستيسي أثناء مطاردة السيارات ببداية الفيلم،نجد أن نغمة هاتف بيتر باركر هي النغمة الشهيرة لمسلسل سبايدرمان الكرتوني بفترة الستينات بالتليفزيون.

 

  • عند مواجهة سبايدرمان للمجرم أليكسي سيتسيفيتش Aleksei Sytsevich ويتسبب في خلع بنطاله، فتظهر ملابسه الداخلية وعليها رسوم لوحيد القرن، في إشارة لهويته الشريرة فيما بعد كـ Rhino، وبنفس المشهد يطلق بيتر باركر صفيرًا لنغمة مسلسل سبايدرمان الكرتوني المماثلة لنغمة هاتفه الجوال.
ملابس وحيد القرن
ملابس وحيد القرن

 

  • يظهر ستان لي بالفيلم في مشهد قصير كعادته بأفلام مارفل، وذلك كأحد أفراد العائلة التي حضرت حفل تخرج بيتر وجوين، وعندما يأتي بيتر متأخرًا، يقول ستان لي: “أظن أنني اعرف هذا الفتى”.
ستان لي 2
ستان لي 2

 

  • بعد انفصال بيتر وجوين، يعجز بيتر عن الابتعاد عنها فيستمر بمراقبتها عن بعد، لتظهر جوين في أحد المشاهد أثناء سيرها بالشارع وبرفقتها كلبها الخاص، وهذا الكلب هو الكلب الحقيقي للممثلة إيما ستون Emma Stone ويُدعى Ren وتبنته عام 2012 بفترة مواعدتها للممثل أندرو جارفيلد.

 

  • الطفل الذي ينقذه سبايدرمان من تنمر زملائه بالشارع، هو نفس الطفل الذي سيواجه الشرير Rhino بنهاية الفيلم مرتديًا بذلة تنكر طفولية لسبايدرمان.
الطفل الصغير
الطفل الصغير

 

  • كعكة عيد ميلاد ماكس ديلون نجدها مزينة باللون الأخضر والصواعق الصفراء في إشارة لهوية وزي إليكترو بالكومكس، وكذلك بنفس المشهد يظهر اللونان الأخضر والأصفر بشقة ماكس، عبر النافذة الخضراء والمصباح الأصفر.
كعكة إلكترو
كعكة إلكترو

 

  • رغم عدم ظهور ج.جوناه جيمسون وجريدة الديلي بيوجل، ولكن يتم الاشارة إليهما عندما تذكر العمة ماي إرسال بيتر للصور الفوتوغرافية لجريدة الديلي بيوجل وبخل مديرها، فيجيبها بيتر أن أجره جيد لو كان يعمل بعام 1961، وهي إشارة أخرى للعام الذي سبق 1962 وقت ظهور سبايدرمان للمرة الأولى بالقصص المصورة.

 

  • شخصية أليستر سمايث مدير ماكس ديلون بشركة اوسكورب يظهر بالكومكس بشخصية الشرير الخارق قاتل العناكب Spider-Slayer أحد أعداء سبايدرمان، إذ عمل والده لدى ج.جوناه جيمسون ليصنع له جيش من آلات قتل العناكب، لكن دمارهم تسبب في قتله، فقرر ابنه أليستر أن ينتقم لمقتل والده من ج.جوناه جيمسون وسبايدرمان.
Spider-Slayer
Spider-Slayer

 

  • شخصية فيليشيا التي ظهرت خلال اجتماع هاري أوسبورن مع مديري شركات أوسكورب هي في الكومكس فيليشيا هاردي Felicia Hardy صاحبة هوية Black Cat التي تعتبر عدوة لسبايدرمان رغم ارتباطها به بعلاقة عاطفية لبعض الأوقات.
Black Cat
Black Cat

 

  • أثناء بحث بيتر باركر عن معنى مصطلح “روزفلت” على الإنترنت، تظهر العربات المعلقة لجزيرة روزفلت، وهي إشارة لفيلم Spider-Man (2002) من إخراج سام رايمي عندما احتجز جرين جوبلن بعض الأطفال بالعربة المعلقة و MJ كرهائن أعلى الجسر.

 

  • الذراع القماشي لكاميرا بيتر باركر تحمل نقشًا مماثلا لهيئة قناع سبايدرمان.
ذراع كاميرا بيتر
ذراع كاميرا بيتر

 

  • أثناء استكشاف هاري أوسبورن لملفات المشاريع السرية لشركة والده، نرى أسماء لبعض أشرار سبايدرمان المشهورين أمثال فينوم Venom، مصاص الدماء موربيوس Morbius، ودكتور أوكتبوس Doctor Octopus.
قائمة مشاريع اوسكورب
قائمة مشاريع اوسكورب

 

  • في معامل شركة أوسكورب نرى البذلات والمعدات الخاصة ببعض أعداء سبايدرمان مثل أجنحة Vulture، وأذرع Doctor Octopus.
معدات الأشرار
معدات الأشرار

 

  • عند لقاء سبايدرمان مع هاري أوسبورن بمنزله نرى بينهما جمجمة ذات نابين ذهبيين ضمن ديكور الغرفة، في إشارة محتملة لعلاقة كريفن الصياد Kraven the Hunter بنورمان أوسبورن وإهدائه لهذه الجمجمة كنوع من الهدايا.

 

  • عند إعطاء هاري اوسبورن شبكة الكهرباء لإليكترو، يخرج إليكترو من فتحة كهرباء صغيرة بأرضية الغرفة، ولكن بالتدقيق فيما حدث، نكتشف أن أخر شحنة كهربية لإلكترو تغلق خلفها غطاء فتحة الكهرباء.

 

  • معهد ريفنكروفت Ravencroft Institute الذي يتم حبس إليكترو وهاري أوسبورن بداخله بالفيلم، هو مؤسسة موجودة بالكومكس أيضًا، ويظهر كسجن أو مصحة يُعالج بها الأشرار الخارقين في مارفل.
معهد ريفنكروفت
معهد ريفنكروفت

 

  • تظهر لافتة بمعهد ريفنكروفت وعليها اسم د.توماس وارين Dr.Thomas Warren كإشارة لشخصية Miles Warren الشرير المعروف بـ Jackal في عالم سبايدرمان بالقصص المصورة.

 

  • تتضح هوية الرجل الغامض الذي ظهر في مشهد نهاية الجزء الأول أثناء مقابلته للدكتور كونرز بالزنزانة، وهو شخصية جوستاف فايرس Gustav Fiers الشهير بهوية The Gentleman كأحد أعداء بيتر باركر الراغبين في قتله انتقامًا من إفساد أبويّ بيتر لخططه السرية قبل وفاتهما، فاستمر بمراقبة بيتر طوال حياته بانتظار اللحظة المناسبة لتنفيذ انتقامه، إذ يعلم هوية بيتر السرية كسبايدرمان، وكان من المفترض أن يتسبب في تكوين فرقة Sinister Six بفيلم لاحق لم يتم تصويره للأسف.

 

  • عندما يطلق سبايدرمان شباكه العنكبوتية على كف جوين ستيسي ليربطها بغطاء إحدى السيارات، تصيح جوين: “بيتر!” ثم تكمم فمها لأنها أذاعت اسمه الحقيقي بصوت عالٍ، وهو خطأ بالفعل من الممثلة إيما ستون التي كان من المفترض أن تصيح : “سبايدرمان!”، فكان رد فعلها واقعيًا، ولكن قرر المخرج أن يحتفظ بهذه اللقطة بكل ما حدث بها.

 

  • بعد هزيمة إليكترو للمرة الأولى، تظهر مراسلة الأخبار أثناء استفسارها من المواطنين عن رأيهم بفوز سبايدرمان ضد إليكترو وكيفية تحقيقه للنصر، فيجيبها أحدهم أن سبايدرمان قد استخدم زي من المطاط ليتحاشى الإصابة بصواعق إليكترو، وهذا ما حدث بالفعل في أول معركة جمعت سبايدرمان وإليكترو بالكومكس.

 

  • في مشهد وفاة جوين ستيسي بنهاية الفيلم، ظهرت جوين بنفس الملابس التي ارتدتها شخصيتها بقصة وفاتها في الكومكس، وهي سترة سوداء وجونلة بنفسجية ومعطف بلون أخضر فاتح.
ملابس جوين ستيسي
ملابس جوين ستيسي
  • في مشهد وفاة جوين ستيسي، يعجز سبايدرمان عن إيقاف عقارب الساعة، فتنضغط تروسها وتتحطم الساعة، ولكنها تعطينا لمحة لوضعها الأخير بالوقت 1:21 في إشارة للعدد Amazing Spider-Man #121 الذي شهد وفاة جوين ستيسي بالقصة الشهيرة The Night Gwen Stacy Died، ومشهد وفاة جوين ستيسي بالفيلم يطابق بالضبط الدقيقة رقم 02:01:21 من مدة الفيلم، كنفس الإشارة لرقم العدد #121.

 

  • يظهر المجرم أليكسي سيتسيفيتش بنهاية الفيلم مرتديًا زيه المدرع ليكتسب هوية Rhino بشكل أقرب لأصوله بالكومكس في قصص Ultimate Spider-Man وليس بالقصص الأصلية، ويتضح أن هاري أوسبورن هو من حرر أليكسي من السجن، ولكنه ليس سجنًا عاديًا بل هو سجن The Vault الذي يظهر بالقصص المصورة في عالم مارفل كسجن خاص للأشرار الخارقين.
Ultimate Rhino
Ultimate Rhino
  • في تتر نهاية الفيلم نرى مع توالي الأسماء تصميمات جرافيكية لأذرع دكتور أوكتوبس، قرن درع Rhino، أطراف أجنحة Vulture، شعار كريفن الصياد raven the Hunter، المدافع الرشاشة لزلاجة جرين جوبلن، وقناع ميستريو كإشارة لفرقة الـSinister Six التي كان من المفترض ظهورهم لاحقًا في فيلم لم يتم تصويره.