التخطي إلى المحتوى
أفضل انواع ادوية الاعصاب في الصيدليات
أفضل انواع ادوية الاعصاب

انواع ادوية الاعصاب، تختلف بحسب نوع المشكلة التي تواجها الاعصاب، فعلى سبيل المثال قد نستعين بالحقن لعلاج مجموعة من آلام الأعصاب التي تسمى الضفيرة أو العقدة، والتي تسبب الألم لعضو معين أو منطقة معينة من الجسم عن طريق حقن الدواء في تلك المنطقة.

وفي تلك الحالة يُطلق على حقن هذه المادة المخدرة للأعصاب اسم إحصار عصبي، وخلال هذا المقال نوضح انواع مختلفة لادوية الاعصاب، وتأثيرها على الجسم وفاعليتها.

انواع ادوية الاعصاب
انواع ادوية الاعصاب

انواع ادوية الاعصاب

هناك أنواع مختلفة من الادوية العصبية المستخدمة لأغراض مختلفة، حيث تُستخدم أدوية الأعصاب لعلاج الحالات المؤلمة، وتحتوي هذه الادوية العصبية على مخدر موضعي يمكن استخدامه للسيطرة على الألم الحاد.

فيما يستخدم نوع آخر لتحديد مصادر الألم، حيث تحتوي هذه الأدوية عادةً على مخدر له مدة راحة معروفة.

يمكن تعاطي العديد من الأدوية؛ لتحديد ما إذا كانت العلاجات الدائمة (مثل الجراحة) ستنجح في علاج الألم، ففي النهاية تهدف تلك الادوية إلى منع الألم اللاحق من إجراء يمكن أن يسبب مشاكل بما في ذلك ألم الأطراف.

 

اسماء حقن الأعصاب

تتطلب مناطق الألم المختلفة أنواعًا مختلفة من حقن الأعصاب. يوجد أدناه عدد قليل من الكتل العصبية المتاحة وبعض أجزاء الجسم حيث يتم استخدامها.

  • حقنة العصب ثلاثي التوائم (الوجه)
  • دواء الحقن للعصب البصري (الجفون وفروة الرأس)
  • حقن العصب فوق الحجاجي (الجبين)
  • حقنة العصب الفكي (الفك العلوي)
  • حقن لعلاج العصب الشحمي (الأنف والفم)
  • حقنة أعلى الجافية العنقي، وأعلى الجافية الصدري، وأعلى الجافية القطني (العنق والظهر)
  • حقن الضفيرة العنقية والكتل المجاور للرقبة لعلاج مشاكل (الكتف والرقبة العلوية)
  • حقنة الضفيرة العضدية وأعصاب الكوع والمعصم؛ لعلاج مشاكل (الكتف / الذراع / اليد والكوع والمعصم)

 

علاج التهاب الأعصاب في اليد

تشمل الأنواع الأخرى من أدوية الاعصاب والتي يمكن أن تعالج مشكلة آلام الاعصاب في اليد، وغيرها؛ علاج آلام العصب السمبثاوي، وهي عبارة عن شبكة من الأعصاب التي تمتد على طول العمود الفقري.

وتتحكم هذه الأعصاب في بعض الوظائف اللاإرادية للجسم، مثل فتح الأوعية الدموية وتضيقها.

أدوية تعالج مشكلة أعصاب العقدة النجمية التي تنتشر في مناطق الرأس أو الرقبة أو الصدر أو الذراعين، وفي تلك الحالة، تحدد تلك الأدوية ما إذا كانت مصدر الألم في تلك المناطق من عدمه.

وبشكل عام يتم استخدام هذا النوع من الدواء بشكل أساسي في سياق التشخيص، ولكن يمكن استخدامها أيضًا في إطار تخفيف الألم، وزيادة مدة التخدير وعلاج آلام الأعصاب.

 

ادوية علاج اعصاب الوجه

تُعرف ادوية علاج اعصاب الوجه، لتحديد ما إذا كان هذا الجزء من الجسم، مصدرًا للألم، حيث تقع الأعصاب في تلك المنطقة في الجزء الخلفي من العمود الفقري، حيث تتداخل إحدى الفقرات قليلاً مع الأخرى، وتعمل هذه الأعصاب بشكل دقيق على توجيه والحد من حركة العمود الفقري.

 

آثار حبوب الأعصاب

لأدوية الاعصاب باختلاف أنواعها العديد من الآثار الجانبية، والتي تشمل الكثير من الآثار السلبية والآثار الجانبية، والتي تتمثل في: ارتفاع نسبة السكر في الدم، التسرع، إثارة الحكة، زيادة الوزن، الشعور بزيادة الطاقة، وجود آلام في موقع الحقن، النزيف، وقد تصل الآثار الجانبية في بعض الأحيان النادرة إلى الموت.

وعلى الرغم من وجود العديد من أنواع الادوية العصبية، إلا أنه لا يمكن استخدام هذا العلاج دائمًا. إذا لم يكن ألمك متعلقًا بألم في مجموعة مفردة أو صغيرة من الأعصاب، فقد لا يكون الدواء العصبي مناسبًا لك.

 

اقرأ المزيد

علاج التهاب الاعصاب بالاعشاب