التخطي إلى المحتوى

دعاء خسوف القمر من أهم الأدعية التي يحتاج لمعرفتها الفرد المسلم. فهذه الظاهرة الفلكية التي تحدث للقمر هي معجزة من الله سبحانه وتعالى. وتتم في حالة القمر بدر ويصطف مع الشمس والأرض في خط واحد، تكون فيها الكرة الأرضية في الوسط ما بين القمر والشمس. وهذه الظاهرة الكونية يمكن أن يطول بها الوقت لبضع ساعات، على عكس ظاهرة كسوف الشمس التي تستمر لدقائق معدودات. وفي هذه المقالة سنشرح ما هو الدعاء المخصص لخسوف القمر، وكذلك أنواع الخسوف، وصلاة الخسوف التي أمر بها النبي العدنان محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء خسوف القمر والشمس مكتوب

يعتبر خسوف القمر وكسوف الشمس تحذيرًا من الله من علامات يوم القيامة. ولابد أن يتضرع الإنسان المسلم إلى ربه بآداء صلاة خسوف القمر أو صلاة كسوف الشمس. ويقول دعاء خسوف القمر المستحب وهو كالتالي:

الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه. ملء السماوات وملء الأرض. وملء ما بينهما. وملء ما شئت من شيء بعد. أحق ما قال العبد. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد النبي الأمي الطاهر الذكي الذي قال فيه العظيم وإنك لعلى خُلق عظيم، وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعًا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورًا. اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرُكَ ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.

دعاء خسوف القمر مكتوب
دعاء خسوف القمر مكتوب

ما هي أنواع خسوف القمر التي تحدث؟

(1) خسوف القمر الكلي وهذا يتم في حالة لو كان ظل الأرض يغطي البدر بالكامل، وفي هذه الحالة يبدو القمر وكأنها قد اختفى.

(2) خسوف القمر الجزئي: في تلك الحالة جزء فقط من ظل الأرض يغطي سطح القمر، وفي هذه الالة تظهر أجزاء من القمر ويمكن للإنسان أن يرى ذلك فممكن أن يختفي نصف القمر والنصف الآخر يكون مضاء.

(3) خسوف القمر الشبه ظلي: وفي هذه الحالة يصبح نور القمر باهت ومائل للحمرة، ولا يختفي بصورة كاملة.

صلاة خسوف القمر

  • نوع الصلاة: نافلة مؤكدة.
  • ميقات صلاة خسوف القمر: حينما تحدث ظاهرة خسوف القمر، أو كسوف الشمس.
  • من يستطيع صلاتها: الكبار والصغار والنساء والرجال.
  • صلاة جماعية يسن صلاتها جماعًا مثل الجمعة وصلاة العيدين. ويمكن صلاتها فرديًا أيضًا.
  • لا يوجد لها أي أذان أو إقامة.
  • يمكن آداء هذه الصلاة سر أو جهر.
  • يمكن أن تؤدى بخطبة أو بدون خطبة.

كيف تصلي صلاة الخسوف

  • صلاة خسوف القمر عند المذهب الحنفي كالتالي: ركعتان مثل صلاة العيد أو الجمعة، وبدون أي أذان أو خطبة أو إقامة، ويركع فيها ركعة واحدة فقط وسجدتان.
  • صلاة خسوف القمر عند المذهب المالكي والشافعي والحنابلة: صلاة ركعتان، ولكل ركعة منهما ركوعان وقيامان وقراءاتان وسجودان.
  • يسن قراءة الفاتحة وسورة البقرة أو سورة طويلة أخرى من القرءان في الركعة الأولى، أما في الركعة الثانية فيسن قراءة الفاتحة وأي سورة من السور التي تتخطى عدد آياتها 200 آية مثل سورة آل عمران. وفي القيام الثالث يمكن للمصلي أن يقرأ بالفاتحة وأي من سور من سور القراءن تصل عدد آياتها إلى 150 آية، وفي القيام الرابع يتم تكرار سورة الفاتحة وبعدها سورة المائدة.

أدعية خسوف القمر وكسوف الشمس

أدعية خسوف القمر
أدعية خسوف القمر
أدعية خسوف القمر وكسوف الشمس
أدعية خسوف القمر وكسوف الشمس

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *