تحدث بعض الظواهر الطبيعية منها خسوف القمر ومن السنة النبوية قول دعاء خسوف القمر حينما تحدث هذه الظاهرة الطبيعية. والحقيقة أن الشمس كسفت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في شهر شوال من السنة العاشرة من الهجرة، قبل وفاته. ووافق في يوم كسوف الشمس أن إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم قد توفى، فقال الناس إن الشمس كسفت لوفاة إبراهيم، وقال النبي: ” إن الشمس والقمر آيتين من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد. .

دعاء خسوف القمر

دعاء خسوف القمر مكتوب
دعاء خسوف القمر مكتوب

يقول النبي صلى الله عليه وسلم عند خسوف القمر أو كسوف الشمس: ” إذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الدعاء والذكر”، وفي رواية ” فافزعوا إلى الصلاة.”، وفي رواية ” فافزعوا إلى العتاق. “. وفي الدين الاسلامي أن الكسوف والخسوف آيتين يخوف الله عباده، ويذكرهم بيوم الآخرة.

الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.

اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك

ما هي أنواع خسوف القمر ؟

(1) خسوف القمر الكلي: وهذا يتم حينما يغظي ظل الأرض كاملًا، وفي هذه الحالة لا يمكنك أن ترى القمر بصورة كاملة.

(2) الخسوف الجزئي للقمر: وهو ظاهر من المعنى فهو يحدث حينما يتم تغطية القمر بظل الأرض وليس كله. ويختفي جزء فقط من القمر، ويظهر جزء آخر، وقد يختفي نصفه أو أكثر من النصف.

(3) الخسوف شبه الظلي للقمر: وهذا يعني أن القمر يتغير لونه وضوءه ولا يختفي بصورة جزئية أو كلية.

كيفية صلاة الخسوف القمري

كيفية صلاة خسوف القمر سهلة للغاية حيث يصليها المسلمون جماعة  ولا يوجد لها أي أذان أول أو أذان إقامة  يعني أيام النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يقول بلال رضى الله عنه الصلاة جامعة الصلاة جامعة، فلما يأتي الناس لصلاة خسوف القمر أو كسوف الشمس والأصل في الإمام أن يتقدم ويكبر والسيدة عائشة رضى الله عنها تقول أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربع ركعات في في ركعتين أي بمعنى 4 من الركوع في ركعتين كل ركعة فيها ركوعان، فالأصل بعد اجتماع الناس كان يطيل النبي عليه الصلاة والسلام في القراءة.

يقول النبي عليه الصلاة والسلام: ” إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياة أحد” أي لا تتعلق بأي موت أو حياة أحد، ولكن كان النبي يفزع للصلاة، ويقول هذه من آيات الله، لأن الأصل في الشمس والقمر النظام، ولكن حينما يحدث خسوف أو كسوف فهذه قدرة من قدرات الله عز وجل والصلاة لإظهار عظمة الله عز وجل وللأسف أكثر الناس لا يحسنون هذه الصلاة والسبب وراء ذلك الجميع لا يستطيع الصلاة ولا يحفظها، ولكن من علامات الساعة ويوم القيامة أن يكثر هذا الأمر.

أركان وصفة صلاة خسوف القمر

كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين في خسوف القمر بأربع ركوع وأربع سجدات.

وكان يقف عليه الصلاة والسلام وهي صلاة جهرية وكان النبي يطيل كثيرًا ويجعل مقدار الركوع مقدار الاطالة ولذلك من السنة أن يقرأ المصلي سورة البقرة في الركعة الأولى والثانية سورة آل عمران لإطالة الوقوف بين يدين رب العالمين.

وهي كالتالي: عدد ركعات صلاة خسوف القمر ركعتين بركوعين وسجودين وهي صلاة جهرية لأنه يتم صلاتها في المساء بعد صلاة العشاء:

أولًا – تكبير تكبيرة الإحرام.

ثانيًا – قول دعاء الاستفتاح: ” اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد”.

ثالثا- قراءة سورة الفاتحة وبعدها ما يتيسر من القرءان الكريم.

رابعا – الركوع بصورة مطمئنة وقول (سبحان ربي العظيم ثلاث مرات).

خامسًا –  الرفع من الركوع وتقول سمع الله لمن حمده.

سادسا – ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، ويستحب أن تكون القراءة بعد الركوع الثاني أقصر منها بعد الركوع الأول.

سابعًا – ثم يركع بطمأنينة وهو دون الركوع الأول.

ثامنا -ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد.

وتاسعا – ثم يسجد سجدتين، ولا يطيل الجلوس بينهما.

وعاشرا – ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل كما فعل في الركعة الأولى.

واحدى عشر – يستحب أن تكون الركعة الثانية أقصر من الأولى قراءة وركوعًا، وأخيراً – الجلوس الجلسة الأخيرة وتقول التحيات هكذا (التحيات لله الصلوات الطيبات المباركات لله السلام عليكم أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيد)، مع تحريك أصبع السبابة بالتوحيد، تخرج من الصلاة وتقول السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله.