كانت من اصعب المعارك في التاريخ الاسلامي. اليوم سنتحدث عن تاريخ “معركة القادسية” في قصة بعد انتصار ابو بكر (رضي الله عنه) على المتمردين.

ساد الهدوء تقريبا في شبه الجزيرة العربية. لذلك أصبح مستعدًا لتنفيذ وصية النبي محمد (صلي الله عليه وسلم) وإبلاغ بقية العالم بالإسلام ، وأرسل أبو بكر مجموعة من الرسل إلى ملوك الإمبراطوريات المجاورة. طالبًا منهم الانضمام إلى الإسلام والإسلام. وترك وثنيتهم في ذلك الوقت.

الخليفة الأول أبو بكر الصديق يرسل الرسل للإمبراطوريات للدعوة للإسلام

كانت هناك إمبراطوريتان ضخمتان إلى جانب شبه الجزيرة العربية إمبراطورية الساسانيان من الشرق والإمبراطورية الرومانية من الغرب الذين كانوا في حالة حرب ضد بعضهم البعض منذ القرن الخامس.  وكما كان متوقعًا، رفض هؤلاء الملوك كلام الرسل وحتى الملوك الساسانيين استهزأ بهم ومن دينهم الجديد. وأضافوا أنهم سيدمرون جيوش المسلمين ويستولون على أراضيهم.

خالد ابن الوليد يبدأ قيادة الجيش نحو الساسانيين

نتيجة لذلك .. بدأ أبو بكر بتجهيز جيوش المسلمين للمعركة القادمة وأعلن أن قائد هذا الجيش سيكون “خالد بن الوليد” الملقب بـ “سيف الله في الأرض” “خالد” ذهب مع جيشه جنوب العراق. “الكويت في العصر الحديث” وبفضل خبرته وذكائه انتصر في عدة معارك ضد جيوش الساسانيين وبقي في العراق حتى 13 بعد الميلاد.

عندما تلقى رسالة من أبو بكر (رضي الله عنه) يأمره بالتوجه مع نصف جيشه من العراق إلى الشام لمساعدة المسلمين في حربهم ضد الرومان في هذا الوقت حدث شيئان مهمان . أول شيء هو أن الساسانيين كانوا يعلمون أنهم لن يهزموا المسلمين أبدًا إذا كانت لديهم معارك داخلية ضد بعضهم البعض.

يزدجر الثالث يجمع جيشًا بقيادة رستم ورحيل أبو بكر

لذلك هم قرر اختيار يزدجرد الثالث ملكًا لهم لتوحيدهم يزدجرد الثالث جمع جيشًا ضخمًا وقرر مهاجمة المسلمين لتدميرهم واختار رستم قائدًا لجيشه لما يتمتع به من ذكاء وخبرة كبيرة.

من ناحية أخرى مات أبو بكر (رضي الله عنه) واختار المسلمون عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) ليكون خليفته الذي قرر بعد سماعه عن جيش الساسانيين الضخم أن يستدعي رجاله وجمع أكبر جيش يمكن للمسلمين الوصول إليه.

سعد ابن أبي وقاص قائدًا للجيش المتجه للقادسية

في ذلك الوقت الذي كان قرابة 36 ألف محارب اختار عمر “سعد بن أبي وقاص” قائدًا للجيش وأمره بالتوجه إلى منطقة “القادسية” في العراق لمواجهة جيش الساسانيين الذي وصل إليه الساسانيون “. القادسية ” وعبروا” النهر القديم .

وقفوا ضد جيش المسلمين بمقاتل 90-120 ألف ليس هذا فحسب ، بل كانوا 40 فيلًا عملاقًا ، وهو سلاح مرعب اعتمد عليه الساسانيون لتخويف خيولهم.

صلى جيش العدو “سعد” (رضي الله عنه) مع جيش المسلمين ، ثم قرأ عليهم “سورة الأنفال” فهدأوا واستعدوا للمعركة للأسف “سعد بن أبي وقاص”. رضي الله عنه كان مريضًا جدًا ولم يكن قادرًا على المشاركة. نزل في المعركة فذهب إلى قلعة قريبة حيث يمكنه مشاهدة المعركة.

وأعلن أن “خالد بن عرفات” سيكون خليفة له كقائد . الله أكبر ” ثم بدأ المسلمون يرددون كلماته بعد ذلك مشيت مجموعة من أفضل المقاتلين المسلمين في ساحة المعركة مطالبين بالقتال مع زعماء الساسانيين الذين ردوا وأرسلوا أربعة من قادتهم الرائعين لمواجهتهم.

المعركة التمهيدية الأولى والثانية في صالح المسلمين

وكانت المعركة الأولى بين” ربيعة بن عثمان ومن أمهر زعماء الساسانيين وكانت معركة صعبة للغاية !! لكن عثمان نجح وقتل خصمه وسقطت الخسائر الأولى من الساسانيين في ساحة المعركة مع صراخ المسلمين بصوت عالٍ ، فزعج الساسانيون وأرسلوا زعيمهم “هرمز” لمحاربة “غالب بن عبد الله” لكن “غالب” تمكن من القتل ” هرمز ” وأخذ تاجه.

المعركة التمهيدية الثالثة بين المسلمين والساسانيين

بدأ الساسانيون بالذعر خاصة عندما رأوا” عمرو بن معاد “الفارس المسلم الثالث يسير بثقة كبيرة عبر خطوط الجيش ” عمرو “كان رجلاً كبيرًا جدًا ، وعلى الرغم من أن الزعيم الساساني ألقى رمح عليه أصاب درعه ولم يؤثر عليه ثم أخذ “عمرو” سيفه وتمكن من قطع رأس خصمه بضربة واحدة.

الزعيم الساساني في المعركة الرابعة يصاب بالذعر ويهرب

ونتيجة لذلك أصيب الزعيم الساساني الرابع بالرعب فهرب. وترك جواده في ساحة المعركة قبل قتال الفارس المسلم الرابع وهذا أعلن عن بداية المعركة. من قبل الرماة الذين ألقوا عددًا كبيرًا من السهام على جيش المسلمين ثم بدأت المرحلة الثانية بهجوم الأفيال على نفس الجناح حاول فرسان المسلمين مواجهة هذا الهجوم.

الأفيال الساسانية تضرب المسلمين في جناحه الأيمن

لكن فرسان الساسانيين انضموا إلى الأفيال وضربوا معًا جيش المسلمين بالكاد كان الجناح اليميني للمسلمين في وضع صعب للغاية ولم يستطع تحمل هذا الهجوم فبدأوا في التراجع. وبدأت خيولهم تهرب من الفيلة في ذلك الوقت “سعد” (رضي الله عنه). كان يراقب الوضع برمته من مكانه.

فأمر فرسان اليمين الأوسط وقوات “بني أسد” بمساعدة الجناح الأيمن للمسلمين ومواجهة ذلك الهجوم ، وبينما كانوا جميعًا يقاتلون قوات “كنده” التي كانت في الجناح الأيسر انضم جيش المسلمين لإخوانهم ، وازدادت المعركة صعوبة على الجانبين ، وأراد رستم أن ينتهز الموقف الصعب الذي كان يواجهه المسلمون ، فأمر بقية جيشه بمهاجمة المسلمين في كل من الجناح الأيسر ووسط الطريق.

المسلمون يتراجعون مع هجوم أفيال الساسانيين

كما توقع ، لم يستطع المسلمون التعامل مع هذا الهجوم وبدأوا في التراجع ورأى “سعد” مدى صعوبة الموقف وبدأ يفكر في طريقة لمساعدة جيش المسلمين والتخلص من أفيال الساسانيين.

لذلك دعا “عاصم بن عمرو التميمي” المسؤول عن الجناح اليساري وطالبه بالتفكير في طريقة للتخلص منهم وقرر “عاصم” الاستيلاء على مجموعة من جنود “تميم” الذين اعتبروا الأفضل في الرماية وأمرهم برمي سهامهم على قادة الأفيال

ثم أخذ فرقة أخرى وسار عبر خطوط الساسانيين لقطع الحبال التي كانت تمسك الصناديق فوق الأفيال مع عودة القادة الساسانيين فيها نجحت خطة عاصم.

وتمكنت قوات “تميم” من قطع الحبال وسقط عدد كبير من القادة الساسانيين على الأرض وبعد ذلك بدأ جيش المسلمين بمهاجمة الساسانيين. واشتعلت المعركة وظلت على هذا الحال حتى غروب الشمس وبصلاة “العشاء”.

المسلمون ينتظرون مساندة جيش القعقاع بن عمرو في اليوم الثاني من معركة القادسية

توقف القتال في اليوم الأول بدون ميزة أي جيش على الآخر. أما في  اليوم الثاني كان هناك بعض الأخبار السارة في انتظار المسلمين حيث كان عمر بن الخطاب قد أرسل رسالة في وقت سابق إلى سعد بن أبي وقاص (رضي الله عنهم) أبلغه أن المساعدة كانت في طريقها من بلاد الشام بعد الانتصار في معركة “اليرموك” وأن هذا الجيش كان يضم حوالي 6000 رجل بقيادة “القعقاع بن عمرو ” وهذا جعل الجيش المسلم سعيداً جداً بـ “القعقاع”.

يعتبر القعقاع من أفضل المقاتلين المسلمين قال عنه أبو بكر (رضي الله عنه) من قبل أن صوته في أي معركة أفضل من ألف محارب وقال أيضًا “لا يمكن هزيمة جيش إذا كان لديهم رجل مثله.

لذلك غمر المسلمون بهذه الأخبار عندما وصل” القاعقاع “مع رجاله إلى ساحة المعركة اكتشف أن القتال قد بدأ بالفعل بين المسلمين والساسانيين فقسّم قواته إلى 10 وحدات لكل منهما. كانت الوحدة مكونة من 100 محارب دخل ميدان المعركة وهم يصرخون “الله أكبر” جعلوا المسلمين يصرخون معهم لتشجيع أنفسهم وترويع الساسانيين بطريقة أكثر.

القعقاع يحارب بهمن المحارب الساساني العظيم

صعد “القعقاع” إلى ساحة المعركة وطلب قتالاً مع القادة الساسانيين فأرسلوا له محاربًا ساسانيًا عظيمًا يسمى “بهمن” الذي كان المسؤول عن 20000 رجل كان “بهمن” الوحيد الذي انتصر في معركة ضد المسلمين من قبل لكن “القعقاع” تمكن من قتله بسهولة مما جعل الساسانيين يشعرون بالإحباط بعد ذل

“القعقاع” تحمس كثيرًا وطلب قتالًا آخر لأكثر من 30 مرة هذا اليوم وتمكن من الفوز بها جميعًا وقتل 30 فارسًا! وبصلاة “الظهر” بدأ الجيشان في القتال مرة أخرى هذه المرة ، وبدأ المسلمون في مهاجمة الجيش الساساني على عكس اليوم الأول الذي كان فيه قتال عنيف بينهما.

المسلمون يتقدمون على الساسانيين في يوم المعركة الثاني

واستمر حتى منتصف ليل هذا اليوم. يتفوق على الساسانيين بفضل الخطة الشريرة التي اقترحها “القعقاع” حيث تمكن من إبعاد خيول الساسانيين عن المعركة بعد أن جعل خيول وجمال المسلمين ترتدي قناعا أرعب خيول الساسانيين وجعل بعد ذلك هرب الساسانيون وخسروا الكثير منهم.

وتمكن المسلمون من قتل الكثير منهم وسمي هذا اليوم بـ “أغواث” = المساعدة حيث أتت المساعدة من بلاد الشام بجيوش يقودها “القعقاع بن عمرو” . بدأ اليوم الثالث ودفن المسلم موتاهم قبل بدء المعركة ، وعندما بدأت تفاجأ المسلمون بعودة الفيلة إلى ساحة المعركة مما تسبب في خسارة كبيرة بين صفوف الجيش.

الأفيال تتساقط أمام أسهم المسلمين

حيث “أرسل الفرسان وطلبوا منهم أن يخبروه أين نقطة ضعف الأفيال ، فقالوا له إنه إذا أراد قتلهم فعليه أن يستهدف أعينهم ، فأرسل إلى” القعقاع “و” عاصم “. وأمرهم ابن عمرو بقتل الفيل الأبيض وهو الأكبر ثم أرسل “هامال” و “الربيعي” من قوات “بني أسد ” وأمرهم بقتل الفيل الكبير الثاني نجحوا في قتل الفيل الأبيض.

وأصيب الفيل الثاني الذي أصيب جراء إصابته بالصراخ وركض عبر الخطوط الساسانية وعبر النهر الذي خلفهم ثم تبعه باقي الأفيال وترك الجيش الساساني مكشوفًا فاغتنم الجيش المسلم الفرصة. وهاجمهم واشتد القتال أكثر من أي وقت مضى ، وظل كل جيش يقاتل دون أن ينهار على عكس الأيام السابقة.

واستمر القتال طوال الليل ، فظل سعد بن أبي وقاص يدعو الله حتى فجر اليوم الرابع. بدأ اليوم الرابع وكان القتال في موقع الساسانيين “القعقاع” فكر في فكرة إنهاء الحرب كانت خطته هي أخذ قواته وأفضل المقاتلين المسلمين ومهاجمة وسط الجيش الساساني بقوة لفصل اليمين. من اليسار ، ثم يمكنه الوصول إلى زعيمهم رستم.

لأنه كان يعلم أنه إذا تمكن من الوصول إليه وقتله ، فسيتم هزيمتهم وستنتهي الحرب ، لذا فقد بدأت إحدى أصعب الخطط على الإطلاق حيث كان لدى الساسانيين 20000 رجل في منتصف جيشهم وكان في “القعقاع” 3000 رجل فقط.

ولكن لحسن الحظ بالنسبة للمسلمين كانت ساحة المعركة ضيقة وتم ترتيب جيش الساسانيين في صفوف ضيقة فسار القعقاع ورجاله نحوهم ونتيجة لذلك بدأ وسط الجيش الساساني. في الوقت نفسه ، قام الجيش الإسلامي بدفع بقية الجيش الساساني إلى الخلف لمنعهم من تطويق القعقاع ورجاله أخيرًا ، وتمكنت قوات القعقاع من المرور عبر جيش الساسانيين.

ووصلت إلى خيمة زعيمهم الصدأ أم هربت واختبأ خلف أحد الخيول بجانب خيمته ولكن أحد المحاربين المسلمين الملقب بـ “هلال بن علقمه” رأى هذه الخيول وهاجمها وقطع الحبال على ظهورها مما أدى إلى سقوط المؤن وكسر رستم.

رستم قائد جيش الساسانيين يحاول الهرب

حاول رستم أن يهرب بحياته ويقفز في النهر لكن هلال تبعه وضرب رأسه بسيفه وتمكن من قتله ثم صرخ بصوت عالٍ بجملة مشهورة “أقسم بالله أني قتلت رستم”. رأى الساسانيون زعيمهم يموت فذعروا وبدأوا يهربون من ساحة المعركة وقفزوا في النهر لكن المسلمين تبعوهم وراحوا يرمونهم بالسهام والحجارة.

مما أسفر عن مقتل الآلاف منهم ومن تمكن من عبور النهر. من قبل القوات التي أرسلها “سعد بن أبي وقاص” انتهت معركة القادسية بانتصار كبير لجيش المسلمين بعد قتال استغرق حوالي أربعة أيام وثلاث ليالٍ.

كم شهيد استشهد في معركة القادسية من المسلمين

وخسر المسلمون حوالي 8500 محارب “شهيد” بينما فقد الساسانيون حوالي 40000 محارب وتلاشت قوتهم ودورهم بعد هذه المعركة إلى حد كبير.  ونتيجة هذه المعركة أصبح العراق تحت حكم الإمبراطورية الإسلامية وظل جزءًا مهمًا منها حتى ذلك اليوم.

معلومات عن غزوة مؤتة معركة دامية أنقذ فيها خالد ابن الوليد الجيش