معلومات عن غزوة مؤتة معركة دامية أنقذ فيها خالد ابن الوليد الجيش
معلومات عن غزوة مؤتة معركة دامية أنقذ فيها خالد ابن الوليد الجيش

بعد ثلاثة أشهر من تحول خالد بن الوليد (رضي الله عنه) إلى الإسلام. تعرض المجتمع الإسلامي لتغييرات ضخمة وجديدة في نفس الوقت. بعد أن هدأت الأوضاع في المدينة المنورة بسبب الهدنة التي حصلت بين المسلمين وقريش في مصالحة الحديبية ، وطمأنة المسلمين بعد أن تخلصوا من يهود خيبر وخطرهم.

إرسال الرسول عليه الصلاة والسلام رسله لابلاغ الدعوة الاسلامية

بدأ النبي (صلى الله عليه وسلم) في إرسال الرسل إلى أعظم الملوك والأمراء في الشرق الأوسط لاطلاعهم على رسالته ودعوتهم للانضمام إلى الإسلام على رأس هؤلاء الملوك كان هرقل ملك الروم الشرقيين. او البيزنطيين و كسرى ملك فارس.  كلاهما كانا ملوك أعظم الإمبراطوريات في ذلك الوقت.

وبما أن بلاد الشام كانت تعتبر امتدادًا طبيعيًا لشبه الجزيرة العربية ، فقد كان متوقعًا من النبي أن يرسل لملكها نفس الرسالة التي بعث بها إلى ملوك الرومان والفرس. في ذلك الوقت ، حكم المنطقة أحد ملوك الغساسانيين العظماء ، ويدعى الحارث بن أبي شمر الغساني. على الرغم من انتمائه إلى الدولة البيزنطية ، إلا أنه كان مستقلاً ولديه جيش كبير من العرب الغساسانيين لحماية مملكته ، فقد حكم منطقة تمتد تقريبًا من منطقة الجولان وبصرى حتى حدود شبه الجزيرة العربية جنوباً.

الرسالة النبوية الشريفة إلى الغساسنة

كان الغساسنة العرب محاربين أقوياء ولديهم خبرة كبيرة في فنون الدفاع عن النفس. ساعدتهم علاقتهم بالدولة البيزنطية على اكتساب خبرة ومعرفة كبيرة حول التنظيمات العسكرية المبهرة وخطط الحرب التي اشتهرت بها الإمبراطورية البيزنطية. لذلك ، طُلب منهم المساعدة مرات عديدة في حروب الدولة البيزنطية مع الإمبراطورية الفارسية التي كانت تقع على حدودهم.

استشهاد الحارس ابن عمير مبعث من النبي صلى الله عليه وسلم بسبب ملك الغساسنة

انطلق رسل النبي في طريقهم. وكان الرسول المتجه إلى ملك الغساسنة يدعى الحارث بن عمير ، وبعد فترة عبر حدود بلاد الشام ومر في طريقه بقرية مؤتة. وهناك التقى بأحد أمراء الغساسنة يدعى شرحبيل بن عمرو الذي استجوبه ولما علم أنه رسول النبي للملك الغساساني أمر رجاله بربطه بالحبال وضرب رقبته وقتله.

كان اغتيال الرسل من أعنف الجرائم بين العرب. كان للرسل دائمًا حصانة ضد أي اعتداء مهما كانت العلاقة بين الدول. لذلك فور وصول الخبر إلى المدينة المنورة انزعج الرسول صلى الله عليه وسلم لمقتل الحارث وغضب رجال المدينة ، لا سيما أنه لم يكن أول اعتداء من العرب الغساسانيين على العرب. المسلمون.

فقبل شهرين من اغتيال الحارث ، تمت مهاجمة حملة سلمية عندما دخلت بلاد الشام لدعوة العرب هناك لدخول الإسلام ، لكن حوالي 14 رجلاً قتلوا في منطقة يحكمها الملك الغسانيد.

لو أضفنا خبر الاعتداء الغادر إلى تهديد الملك الغسانيد الحارث بن أبي شمر بمهاجمته للمسلمين لفهم الأسباب التي أدت إلى غزوة مؤتة. من المؤكد أن صمت المسلمين عن كل أعمال العنف أتاح الفرصة للمتطرفين في الدولة البيزنطية للتجرؤ على غزو شبه الجزيرة العربية وضمها إلى الإمبراطورية البيزنطية خاصة أنهم كانوا مبتهجين بعد انتصاراتهم الأخيرة على المملكة الفارسية – القديمة. العدو – وكانوا ينتظرون الفرص للتوسع.

الرسول يعد 3 الاف فارسًا لمواجهة الغساسين

لذلك ، في جمادى الأول من السنة الثامنة الهجرية ، 629 م ، أعد الرسول نحو 3000 من خيرة الرجال وأخرجهم من المدينة المنورة ونزل في منطقة الجرف التي كانت على بعد حوالي ثلاثة أميال. وهناك أبلغ الجميع بضرورة عبور حدود الجزيرة العربية ودخول بلاد الشام للانتقام ممن خانوا رفقاءهم.

على الرغم من أن الدولة البيزنطية كانت تزدهر في ذلك الوقت وكانت تعتبر أقوى إمبراطورية في العالم ، إلا أن المسلمين أطاعوا أوامر النبي وقرروا تنفيذ خطته على الفور. وقفوا واستمعوا إليه وهو يصدر أمرا شفويا باختيار قادة الجيوش الإسلامية.

زيد بن حارثة القائد الأول ويليه جعفر بن أبي طالب ويليهما عبدالله بن رواحة

اختار الرسول صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة ليكون أول قائد لجيش المسلمين ، وفي حالة مقتله يتولى جعفر بن أبي طالب ، وإذا قتل بدوره يتولى عبد الله بن رواحة.

لكنه أمر بعد ذلك إذا قتل عبد الله بن رواحة ، يكون الأمر بالتشاور بين قادة الكتائب لاختيار قائد. بعد ذلك بدأ الرسول في إلقاء كلمة على المسلمين ذكر فيها ظروف الحرب والقتال وآدابها العادلة. وأمر المسلمين بالانتقام فقط ممن قتلوا أصحابهم والرسول الذي أرسله إلى ملك الغساسنة. أمرهم بتوفير الأمن لأعدائهم وعدم خيانتهم ، إلا إذا وجدوهم يستجيبون لدعوتهم. كما أمرهم بتأمين الأمان لكل راهب متراجع في منزله وعدم إزعاج الأطفال والنساء وكبار السن من الرجال. نصحهم بالحفاظ على الأرض التي سيصلون إليها وأمرهم بعدم هدم أي منزل أو اقتلاع أي شجرة أو نخلة في طريقهم.

خالد ابن الوليد جندي يستمع لخطاب رسول الله

وكان خالد بن الوليد حينها واقفا بين جنود جيش المسلمين يستمع لخطاب الرسول. كما قلنا ، مرت ثلاثة أشهر فقط على إسلامه وقت معركة مؤتة. على الرغم من أن وضعه الطبيعي كان أن يكون قائداً للجيش ، كالوضع الراهن قبل دخوله الإسلام ، إلا أن تواضعه ورغبته في اتباع أوامر الرسول جعلته يقبل ويقتنع بمنصبه كجندي بسيط داخل الجيش. بعد أن انتهى الرسول من خطابه ، أعطى العلم الأبيض لقائد الجيش ليحمله خلال المعركة لتشجيع الجنود.

وقف الجميع لتوديع 3000 من أفضل الرجال المسلمين وهم يغادرون في طريقهم لمواجهة أكبر قوة عسكرية في ذلك الوقت. على الرغم من حرص المسلمين على التحرك سرًا لمفاجأة عدوهم ، إلا أن الجواسيس المنتشرين في كل مكان أبلغوا شرحبيل بن عمرو أن جيش المسلمين قد انتقل من المدينة المنورة.

الجواسيس التابعين للرومان بقيادة شرحبيل

أرسل إلى الرومان ليطلعهم على هذه الأخبار وبدأ في إعداد جيش من جميع القبائل التابعة للإمبراطورية الرومانية ، بينما أرسل في نفس الوقت شقيقه مع مجموعة من الرجال لاستكشاف أخبار جيش المسلمين. لكن بعد فترة وجيزة نجح المسلمون في القبض على مجموعة من هؤلاء الجواسيس وقتل أخيه.

لذلك ، أصبح شرحبيل خائفًا جدًا وبدأ في إرسال رسائل إلى القيادة الرومانية العليا طالبًا مساعدتهم. بمجرد تلقيهم رسالته ، بدأوا في إرسال قوات مكثفة لإنقاذه.

عدد الجيش الروماني المساند للغساسين في غزوة مؤتة

بالنظر إلى أعداد الجيش الروماني ، يجب أن نتوقف قليلاً عند هذه النقطة ، لأن هذا شكل صراعًا بين معظم المؤرخين. وبالنظر إلى المراجع القديمة ، مثل كتاب ابن إسحاق: حياة محمد ، والمؤرخ ابن سعد ، فقد ذكروا أن الجيش الروماني اقترب من 200 ألف جندي. 100 ألف من القبائل العربية المسيحية و 100 ألف أرسلهم الملك الروماني لدعمهم.

بينما ذكر آخرون مثل الواقدي أن عددهم وصل إلى 100 ألف جندي فقط. هذا الرأي يعتمد على حقيقة أن البيزنطيين لم يعرفوا بالضبط أعداد جيوش المسلمين فجمعوا أكبر عدد من الجنود لمواجهتهم. لكن عندما بحثت في المراجع الحديثة ، وجدت أنها ذكرت أن هناك مبالغة كبيرة في هذه الأرقام ، واعتمدت في رأيها على العدد الإجمالي للجيوش البيزنطية في ذلك الوقت.

في القرن السابع الميلادي ، الذي وقعت فيه المعركة ، لم يتجاوز عدد القوات البيزنطية في كل الإمبراطورية ، حسب رأيهم ، 100 ألف جندي ، ولم يكن من الطبيعي إرسال كل قواتهم لمواجهة جيش قوامه 3000 جندي تركوا حدودهم معرضة لأي هجوم خاصة أن جارتهم الإمبراطورية الفارسية كانت تنتظر فرصة للانتقام من هزائمهم من الرومان.

اختلاف حول العدد

لذا اقترح هؤلاء المنظرون أن عدد الجيش الروماني في معركة مؤتة تراوح بين 10-15 ألف جندي. يؤيد هذا الرأي العديد من المؤرخين الأجانب والمسلمين في العصر الحديث ، وعلى رأسهم والتر كيجي ، أستاذ التاريخ البيزنطي في جامعة كامبريدج ، واللواء أكرم ، مؤلف كتاب “دراسة عسكرية في تاريخ سيف الله خالد بن العلي”. وليد “.

وبالفعل عزيزي المتابع ، كان علي أن أقدم كل وجهات النظر وأنت حر تمامًا في تصديق أي منها. على أي حال ، سواء كان الرأي الأول أو الثاني صحيحًا ، كان عدد الجيش البيزنطي كبيرًا بالفعل مقارنة بجيش المسلمين ، الذين كان عليهم مواجهة جيش مرعب أكثر خبرة بأسلحة أفضل.

جيش المسلمين يتشاور حول الهجوم

بعد أن استراح جيش المسلمين في وادي القرى ، واصلوا مسيرتهم وانتقلوا عبر بلاد الشام حتى وصلوا معان في الأردن. ووصلت أنباء إلى قائد الجيش زيد بن حارثة ، عن تجمع الرومان. جيش كبير لمواجهتهم وانهم يخيمون في منطقة معاب . وقد ارتبك في التصرف الصحيح الذي ينبغي عليه اتخاذه بعد تلك الانباء وقرر لقاء امراء الجيش وقادة الكتائب لمناقشة شيء.

في الاجتماع ، تم تقسيم الآراء إلى قسمين ؛ كان الرأي الأول هو إرسال الرسول صلى الله عليه وسلم وإطلاعه على الأعداد الكبيرة وانتظار رأيه الذي سيكون إما إرسال الدعم أو تأمرهم بالتقدم والقتال. لكن الرأي الآخر رأى أن إرسال الرسائل من وإلى المدينة المنورة سيستغرق وقتًا طويلاً وسيعطي فرصة للرومان لمهاجمة معسكرهم.

فاقترحوا مهاجمة أعدائهم على الفور إما لتحقيق النصر أو الشهادة وهي النتيجة المحببة لهم على رأس أنصار هذا الرأي كان القائد الثالث للجيش عبد الله بن رواحة.

جيش المسلمون يتفق على التقدم لمواجهة الجيش الروماني

يومين كاملين وفي نهاية اليوم الثاني اتفقوا بتأثير كلمات عبد الله بن رواحة المشجعة على السير ومواجهة الجيش الروماني دون انتظار أي إمدادات من المدينة المنورة.

وصل الجيش الإسلامي إلى حدود بلقاء حيث علموا أن الرومان كانوا يخيمون في قرية قريبة تسمى مشارف. بدأ زيد بن حارثة التفكير في خطة لمنع الجيش الروماني من محاصرة جيش المسلمين ، الأمر الذي كان سهلاً عليهم بسبب تفوقهم في العدد.

أخيرًا ، قرر هو والقادة الآخرون الذهاب والتخييم في قرية مؤتة ، حيث بدأوا في تحصين أنفسهم بشكل كبير ، بينما في الوقت نفسه ، بدأ الرومان في التدفق نحو المنطقة. مع مرور الوقت ، اصطف جنود من كلا الجيشين استعدادًا للمعركة الكبرى القادمة.

موقع معركة مؤتة

كان موقع المعركة في سهل شرق قرية مؤتة حيث اتخذ كلا الجيشين الشكل التقليدي للقتال. نظم زيد بن حارثة (رضي الله عنه) جيش المسلمين لتشكيل جانب أيمن بقيادة رجل اسمه قطبة بن قتادة ، وجانب يساري بقيادة عباية بن مالك الأنصاري .

في الوسط بقيادة زيد بن حارثة يليه جعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة. وكان خالد بن الوليد رضي الله عنه من بين جند الوسط. أما بالنسبة للجيش البيزنطي ، فقد اتخذ نفس الشكل تقريبًا تحت قيادة تيودور.

بدت الجيوش الكبيرة مخيفة لبعض المسلمين لأنها كانت المرة الأولى التي يقاتلون فيها ضد هذا العدد الكبير. لكن بعض المسلمين ، مثل ثابت بن الأرقم ، قالوا لهم إن النصر لا يعتمد على الأعداد ، وذكرهم بغزوة بدر وإن كان عددهم أقل بكثير من قريش لكن الله نصرتهم.

مفاجأة المسلمين للرومان والهجوم عليهم

نتيجة لذلك ، وقفوا جميعًا على أرضهم مرة أخرى واستعدوا للمعركة. وفي فجر اليوم التالي قرر المسلمون مفاجأة الرومان وبدأوا في مهاجمتهم قبل أن يستعدوا للقتال. فوجئ الرومان بشدة بالشجاعة التي أظهرها الجيش الإسلامي وسرعان ما بدأوا في التقاط سيوفهم ودروعهم للاشتباك معهم.

ربما كان عنصر المفاجأة هو العامل الرئيسي الذي تسبب في خسائر كبيرة للجيش البيزنطي. تسببت سرعة الهجوم والقتال بأي ثمن وشجاعة المسلمين بقيادة زيد بن حارثة في حدوث فوضى في صفوف الجيش الروماني.

وبدأ جنودهم يتساقطون الواحد تلو الآخر. واستمر القتال بعنف بين الطرفين حتى حلول الظلام ، فانسحب كل جيش باتجاه معسكره للراحة والاستعداد لليوم التالي للمعركة.

في الواقع ، بعد انسحاب كلا الجيشين ، كان هناك عجب كبير في المعسكر البيزنطي مما حدث في ذلك اليوم. لم يكن أحد من الرومان يتوقع أن تكون المعركة مع جيش أقل عددًا عنيفة.

تيودور ملك الجيش الروماني لم يتوقع قوة وصلابة المسلمين

كان تيودور نفسه يتوقع أن تنتهي المعركة بسرعة وأنه سيعود إلى هرقل ، الإمبراطور ، بأخبار النصر. لكن في ذلك اليوم ، أدرك أن الوضع لن يكون سهلاً على الإطلاق.

في فجر اليوم الثاني للمعركة ، كرر المسلمون هجومهم المفاجئ على الرومان قبل أن يستعدوا له في اليوم الأول. كانت المعركة أعنف وأعنف من اليوم السابق وكان كل جيش يحاول إثبات تفوقه على الآخر.

لكن على غرار اليوم الأول ، لم يتمكن أي من الجيشين من تحقيق النصر على الآخر وعاد كل منهما إلى معسكره مع حلول الليل. نفس الوضع تكرر بالضبط كل يوم على مدى الأيام الثلاثة التالية ، هجوم المسلمين فجرًا والرومان يدافعون بأي ثمن.

معركة مؤتة تصل إلى اليوم الثالث

ومع ذلك ، في فجر اليوم السادس ، انزعج البيزنطيون بشدة من طول مدة المعركة. وبعد أن عرفوا نقاط القوة والضعف في جيش المسلمين ، قرروا أن اليوم يجب أن يكون حاسمًا بكل الوسائل.

وبالفعل بدأ الرومان بمهاجمة جيش المسلمين بضراوة ، مستغلين تفوقهم ، وركزوا على نقاط ضعفهم. واندفعت مجموعة كبيرة باتجاه الزعيم المسلم زيد بن حارثة والجنود الذين يحرسونه وأصرت على قتله.

قائد الجيش الإسلامي يستشهد

ولما رأى زيد (رضي الله عنه) الرومان يتدفقون نحوه ورفاقه شجع جنوده وانطلق بحصانه نحوهم لقتالهم بشجاعة. لكن بعد لحظات اخترقت رماح الرومان جسده من جميع الجهات وسقط شهيدًا وسقط راية الجيش البيضاء على الأرض.

وفي نفس الوقت في المدينة المنورة ، كان الرسول ينقل نتائج المعركة للمسلمين ويخبرهم عن استشهاد زيد بن حارثة وكأنه يراها ، وهي من أعظم معجزاته.

في تلك اللحظات كان جعفر بن أبي طالب يندفع بين صفوف المسلمين وحمل العلم طاعة لأوامر النبي صلى الله عليه وسلم. انطلق مع حراسه لقيادة الجيش بعد زيد وبدأ القتال بشجاعة.

عاد الرومان مرة أخرى ليحاصروه وتجمع عدد كبير منهم حوله وحراسه لدرجة أنه لم يكن هناك مكان لحصانه للتحرك. نزل جعفر من حصانه وذبحه واستمر في القتال مشيا على الأقدام. بمرور الوقت ، كان الرومان يندبونه كثيرًا حتى قطعوا كلتا يديه وفصلوا جسده عن منطقة الكتف بسيوفهم حتى لا يتمكن من حمل العلم وتنهار عزيمة المسلمين عندما ينهار العلم.

يقع على الأرض. وبالفعل ، بدأت عزيمة المسلمين في الانهيار عندما رأوا كلا من قادتهم يتساقطان بسرعة بعد بعضهما البعض. بدأ عبد الله بن رواحة في تلاوة بعض الآيات الشعرية لتشجيع نفسه ، ثم تقدم ورفع العلم ليصبح ثالث زعيم مسلم. واندفع بشجاعة نحو الروم حاملين العلم لكن عددهم الكبير انتصر مرة أخرى واستشهد عبد الله بن رواحة. التي تزامنت مع الوقت الذي كان الرسول يروي للمسلمين في المدينة نبأ استشهاد القادة الثلاثة.

الذعر ينتشر بين المسلمين في المعركة

بعد سقوط زعماء المسلمين ، انتشر الذعر في كل مكان وبدأ بعض الأفراد يهربون من ساحة المعركة وظهرت الفوضى بين الصفوف. تقدم ثابت بن أرقم ورفع العلم من الأرض وبدأ يدعو الناس للالتفاف حوله لاختيار قائد للجيش.

ولما نظر إلى خالد بن الوليد قادمًا نحوه ركض ثابت إليه وأعطاه العلم لكن خالد بن الوليد رفض في البداية لأنه رأى أن ثابت هو صاحب الحق لأنه أكبر سنًا وفي الإسلام.

خالد بن الوليد يقود الجش في أحلك الأوقات

لكن ثابت أصر وأخبره أنه رفع العلم ليمنحه إياه على وجه التحديد ، فوافق خالد على أخذ العلم وبدأ في قيادة جيش مسلم لأول مرة. تولى خالد بن الوليد مهمة قيادة الجيش في وقت صعب للغاية على المسلمين. كان هدفه الرئيسي هو جمع صفوف الجيش المتناثرة وجعلها متسقة مرة أخرى.

اندفع في كل مكان على حصانه وهو يقاتل الرومان ويدعو المسلمين إلى الوقوف والالتقاء مرة أخرى عندما رأى المسلمون خالد على حصانه يحمل العلم ويقاتل أعدائه بشجاعة ومهارة ، بدأوا في إطاعة أوامره والدعوة حتى اصطف جيش المسلمين مرة أخرى مثل الأيام السابقة.

في تلك اللحظة أمر خالد الجميع بمهاجمة صفوف الرومان بقوة. وبالفعل تقدم الجيش واشتد القتال في كل مكان في ساحة المعركة. أصيب الرومان بصدمة شديدة من التغيير الذي طرأ على أوضاع المسلمين بعد خسارة قادتهم الثلاثة ومن مهارات قائدهم الجديد ، فبدأت صفوفهم تتراجع تدريجياً.

خلال هذا التراجع ، نجح قطبة في اختراق صفوف الرومان واندفع نحو الزعيم الغسانيد مالك ، وبدأ مبارزة عنيفة معه ، حيث غلبه قطبة وقتله. عندما انتشر خبر مقتله ، أمر الزعيم البيزنطي جميع قواته بالتراجع في محاولة لإنقاذ الموقف وإعادة تنظيم الصفوف. هذا ما كان ينتظره خالد رضي الله عنه. عندما أدرك أن الرومان ينسحبون ، أمر جميع صفوف المسلمين بالتراجع نحو معسكرهم لالتقاط أنفاسهم والراحة بعد ذلك اليوم الصعب.

خالد بن الوليد يفكر في الهروب

بعد عودة المسلمين إلى معسكرهم ، بدأ خالد بن الوليد يفكر في خطة للهروب والتراجع نحو المدينة المنورة بأقل الخسائر الممكنة. على الرغم من أنه نجح في استعادة السيطرة على الوضع وإنقاذ المسلمين من الهزيمة في ذلك اليوم ، إلا أنه كان يعلم أن أعداد الجيوش لم تكن في صالحه وأن استمرار القتال لفترة أطول دون تلقي أي إمدادات سيؤدي إلى كارثة.  لكنه تساءل كيف يمكن أن ينفذ مثل هذه الخطة دون خسائر ، إذ كان معروفاً أن انسحاب جيش في أي معركة يعادل خسائر بنحو 70٪ من القوات المنسحبة.

أمضى خالد وقته في التفكير والحمد لله هداه إلى خطة عبقريّة. أدرك خالد بن الوليد أن أفراد كلا الجيشين كانوا على دراية بوجوه أعدائهم ، بسبب قتال بعضهم البعض لأكثر من 6 أيام ، وكان هدفه أن يخدع البيزنطيين بأن جيشًا وإمدادات كبيرة وصلت من المدينة المنورة لدعمهم. على المسلمين أن ينشروا الرعب بين صفوف عدوه.

المسلمون يغيرون أماكن قتالهم

من أجل ذلك ، أثناء الليل ، أمر جنود الجانب الأيمن بتبديل أماكنهم مع تلك الموجودة في الجانب الأيسر ، وغير وضع رجال الوسط إلى الصفوف الأمامية ووضع رجال الصفوف الأمامية في الصفوف الأمامية. الى الخلف. كما أمر جميع الذين كانوا في الخلف بالتقدم إلى الصفوف الأمامية.

كما أمرهم جميعًا بتبديل الأعلام وارتداء ملابس بيضاء ناصعة جديدة. وعندما تأكد أن الجميع نفذوا تعليماته ، أمر مجموعة من فرسان المسلمين بالعودة إلى منطقة مغبرة خلف المسلمين وجعل خيولهم ترتطم بالأرض وتثير الغبار في كل مكان قبل أن يبدأ القتال لإعطاء انطباع بأن كان جيش قادم من بعيد لدعم المسلمين.

اليوم السابع من معركة مؤتة الجيش ينظم نفسه لمواجهة جديدة

في فجر اليوم السابع ، بدأ كل جيش ينظم نفسه من جديد لمواجهة عدوه. فوجئ الرومان بشدة عندما رأوا أن أعلام المسلمين قد تغيرت وتعرفوا لاحقًا على وجوه جديدة لم تكن موجودة في الأيام السابقة. لذلك بدأوا بالذعر معتقدين أن جيشًا جديدًا قد أتى للمسلمين ليلًا. في خضم ارتباكهم ، أدركوا أن الغبار يتصاعد من مكان بعيد خلف جيش المسلمين. وانتشر الذعر والرعب بين صفوف الرومان عندما سمعوا صراخ التكبير يتصاعد من بين المسلمين ورأوا الغبار يتصاعد ، وتأكد الرومان من وصول جيوش عظيمة لنصرة المسلمين.

في ذلك الوقت ، أدرك خالد بن الوليد ما يدور في أذهان الرومان وقرر استغلال الفرصة وأمر الجميع بالاندفاع ومهاجمة الصفوف المضطربة. تقدم جيش المسلمين واشتبك بعنف مع القوات الرومانية. كان القتال شديدًا في ذلك اليوم وكان الرومان يحاولون الهجوم المضاد من جميع الاتجاهات. كانوا يتراجعون ويقاتلون بكل قوتهم لإنقاذ حياتهم.

الجيش الاسلامي يتراجع

يقال أن خالد بن الوليد كسر نحو 9 سيوف أثناء قتاله أعداءه في ذلك اليوم. واستمر هذا الوضع مدة طويلة ، ولكن بعد فترة أمر خالد بن الوليد رضي الله عنه الجميع بالتراجع بشكل منظم رغم تفوقهم على أعدائهم.

أشرف على خطة التراجع المنظم ومرر بين الكتائب للتأكد من أن الجميع ينفذ الخطة بالشكل الذي يشاء. في ذلك الوقت تفاجأ الرومان بشدة من الانسحاب المفاجئ للمسلمين رغم أنهم كانوا يتغلبون عليهم. شعر تيودور ، قائد الجيش البيزنطي ، أن من خدعة المسلمين أن يتبعوهم ونصب لهم فخًا ويحاصروا جيشه.

فأمر جميع الجنود بعدم اتباع المسلمين والبقاء في مواقعهم. وبذلك نجح خالد رضي الله عنه في خطته واستطاع بذكائه أن ينسحب من أرض المعركة بكامل قوات جيش المسلمين دون أن يخسر أي فرد من جيشه.

عدد شهداء المسلمين وقتلى الجيش الروماني في غزوة مؤتة

قد يكون عدد القتلى من كل جيش في معركة مؤتة غير واضح. وذكرت بعض المراجع أن خسائر الجيش الروماني بلغت 3 آلاف قتيل مقابل 12 شهيدًا من جيش المسلمين ، أو 14 كما ورد في بعض المراجع.

وذكرت بعض المراجع الأخرى أن عدد شهداء المسلمين بلغ المئات ولم يذكر سوى 12 اسماً. لكنهم اتفقوا جميعًا على أن الخسائر الرومانية كانت أكبر بكثير من خسائر المسلمين رغم تفوقهم في العدد. ورغم وصف بعض المؤرخين المعركة بأنها هزيمة للمسلمين ، وصفها آخرون بأنها انتصار وفرض على الشخصية المسلمة في معركة الانسحاب الناجح.

لكن يمكننا بالطبع القول إنها كانت معركة مهمة انتهز فيها خالد (رضي الله عنه) فرصة لإظهار مهاراته وذكائه كقائد مستقل. في هذه المعركة نال خالد ثقة المسلمين كقائد للمعارك القادمة ، ويقال إن خطة الانسحاب التي نفذها خالد بن الوليد في معركة مؤتة كانت الخطة الوحيدة في التاريخ التي تم فيها الانسحاب. نجح الجيش في التراجع دون أن يفقد قطرة دم واحدة أثناء الانسحاب.