أسماء أدوية علاج تساقط الشعر للأشخاص الذين يعانون من مشكلة التساقط لأسباب مختلفة قد تتعلق ببعض العوامل الصحية أو النفسية وحتى الإصابة ببعض الأمراض المزمنة أو بسبب تناول بعض الأدوية ذات المواد الفعالة القوية. حيث تعتبر مشكلة التساقط من أكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص على اختلاف أعمارهم سواء بين السيدات أو الرجال.

أسماء أدوية علاج تساقط الشعر

دواء لتساقط الشعر تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن المفيدة لبصيلات الشعر والتي يصعب الحصول عليها من الجسم أو من المواد الغذائية التي تدخل للجسم. حيث تساعد هذه الأدوية بالمحافظة على صحة الشعر وتقوية بصيلاته وصحته كما تختلف هذه الأدوية وموادها الفعالة على حسب التلف الموجود في بصيلات الشعر ومن هذه الأدوية ما يلي:

المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن

تساعد الفيتامينات والمعادن على تقوية بصيلات الشعر حيث تعتبر الكبسولات والأقراص من الخطوات الأولية التي تستخدم في الحد من تساقط الشعر. أيضاً أوميجا 3 من أكثر المواد الغذائية التي تعالج التساقط حيث يوجد بها زيوت السمك كما أنها تغذي جميع أجزاء الجسم وليس بصيلات الشعر فقط.

كبسولات الحديد

يعتبر معدن الحديد من أهم المعان التي تدر على الجسم والشعر بفوائد كثيرة وتغذيه بطريقة صحيحة وسليمة. كما أن نقص معدن الحديد في الجسم يُعرض الفرد للإصابة بالأنيميا وبالتالي تعمل على تساقط الشعر وإتلافه.

الكافيين

يتوافر الكافيين على شكل أقراص ولكن من الممكن الحصول منه على فوائد كثير من خلال وضعه موضعياً على الرغم من وجود بعض العيوب منها تغيره للون الشعر بدرجة عن اللون الطبيعي للشعر. لأن الكافيين يعمل على تحطم الإنزيمات الموجودة في الشعر وهي المسؤولة عن إعطاء الشعر الحيوية واللمعان لإطالة عمر البصيلة ومن ثم حمايتها من التساقط.

البيوتين

له قدرة وفاعليه كبيرة من القضاء على تساقط الشعر يُستخدم من خلال وضعه مباشرةً على فروة الرأس. كما يعتبر من الأدوية التي تحتوي على فيتامينات ضرورية لمعالجة التساقط وتغذية البصيلات. ولكن نقص البيوتين يتسبب في ضعف البصيلات وبالتالي تساقط الشعر ولكن عند استخدامه على فروة الرأس يساعد في إنتاج بصيلات شعر جديدة وتعويض الفاقد من الشعر.

علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

دواء لتساقط الشعر سريع وفعال ينصح به الكثير من الأطباء ولكن يجب المواظبة على هذه العلاجات والأدوية ومن هذه الأدوية التالي:

مينوكسيديل “روجاين”

يمكن استخدامه من دون استشارة الطبيب حيث يتوفر على هيئة شامبو سائل ورغوي. يتم وضعه على فروة الرأس مباشرةً مرة واحدة يومياً للفتيات ومرتين في اليوم للرجال يوضع على الشعر وهو مبلل. يحتوي “مينوكسيديل” على مواد فعالة تساعد في نمو بصيلات الشعر من جديد. يستغرق قرص العلاج مدة ستة أشهر من أجل الحد من تساقط الشعر وتحفيز الدورة الدموية لإنتاج بصيلات جديدة. ومن الآثار الجانبية له تهيج فروة الرأس وملاحظة نمو شعر في اليدين.

فيناسترايد “بروبيشيا”

يجب استخدامه بعد استشارة الطبيب للرجال. يتوفر على شكل كبسولات تؤخذ يومياً. حيث أُثبت أن الرجال التي تستخدم فيناسترايد معدل تساقط شعرهم أقل من الرجال التي لا تستخدم هذا الدواء. أما البعض الأخر فقد ينمر شعرهم من جديد. ولكن العلاج يستغرق بضعة أشهر ولكن العلاج لا يأتي بنتائج مرضية للرجال التي تتجاوز أعمارهم 60 سنة.

آثاره الجانبية تتمثل في انخفاض الوظائف الجنسية وفي بعض الأحيان يُصاب الرجل بسرطان البروستاتا. لذلك يجب على السيدات الحوامل تجنب استخدام هذا الدواء.

هناك دواء لتساقط الشعر عن طريق الفم مثل “سبيرونولاكتون “كاروسبير. ألداكتون” دوتاستيريد بالفم “أفودارت”.

حبوب لمنع تساقط الشعر وتقويته

هناك بعض الكبسولات التي تساعد على وقف تساقط الشعر والموصوفة من قبل الأطباء وهي من ضمن دواء لتساقط الشعر:

كبسولات بريورن 90 ‘S لنمر الشعر

تحتوي هذه الكبسولات على معدل طبيعي من الفيتامينات التي تعمل على معالجة تساقط الشعر وبالتالي المحافظة على صحته وحيويته. كما تعمل أيضاً على تنشيط عمل الدورة الدموية وبالتالي تنشيط البصيلات والمساعدة على نموها. تحتوي الكبسولات على زيت جنين القمح. مادة السيستين. بانتوثانات الكالسيوم. وفانيللين والتي تعد من المواد الطبيعية التي تفيد الشعر عن تلك الكيميائية التي تضر الشعر أحياناً. يتم تناول كبسولتين أو ثلاث يومياً بعد الأكل حتى تحصلي على النتائج المرجوة.

حبوب هيرفنتي

واحدة من الكبسولات الشهيرة في أمريكا والتي تحتوي على فيتامينات مفيدة للشعر والجسم لأنها تقوم بتغذية بصيلات الشعر والأظافر وبالتالي الحد من تساقط الشعر ومن ثم تحفيز البصيلات الأخرة للنمر من جديد بالإضافة إلى مساعدتها على زيادة طول الشعر وتغذية فروة الرأس في وقت قصير. تناولي كبسولتين في اليوم ولكن قبل الأكل وتظهر النتائج الأولية لها بعد شهر واحد من الاستخدام.

حبوب HAIR. SKIN AND NAILS

تستخدم هذه الحبوب في تقوية جذور الشعر كما أنها من أدوية تساقط الشعر وأيضاً للأظافر. بفضل مادة البيوتين الموجودة داخلها والزنك وسيليكا وزيت جنين القمح وزيت الجزر والأرز وخميرة بيا بفيتامين B. وخميرة فيتامين C وزيت دوار الشمس. والصويا والجلسرين والتي تعتبر من المواد الطبيعية المفيدة للشعر. لنتائج سريعة يجب تناول ثلاث كبسولات يومياً ولمدة شهرين.

دواء لتساقط الشعر طبيعياً

دواء لتساقط الشعر طبيعياً من الأدوية التي يستخدمها الكثير من الأشخاص لأنها من مكونات طبيعية آمنة على فروة الرأس على اعتبارها من أكثر المناطق الحساسة بالجسم ومن هذه الأدوية ما يلي:

  • المستحضرات الطبيعية كالبصل والثوم من أكثر المواد الفعالة في الحد من تساقط الشعر والمساعدة في تنشيط فروة الرأس لمساعدتها على إنتاج بصيلات شعر جديدة وأكثر كثافة.
  • قومي بعمل عجيبة متجانسة من البصل والثوم ووضعها على بصيلات الشعر بصورة دائمة.
  • تحرص الكثير من الشركات على إدخال الثوم والبصل والجرجير والصبار في تركيبات الشامبوهات والمستحضرات التجميلية الأخرى للشعر.
  • يجب الحرص على تناول الجرجير والبقدونس والسمك نظراً للفيتامينات والمعادن الأساسية في معالجة تساقط الشعر.

أبرز الفيتامينات لمعالجة التساقط

هناك بعض الفيتامينات وهي من أدوية تساقط الشعر لتحفيز نمو الشعر بكثافه وحيوية ومنها:

فيتامين E

يعتبر من أكثر الفيتامينات التي تعمل على تجديد خلايا الجلد وبالتالي الحد من الشيخوخة. كما أنه يساعد على تغذية فروة الرأس وبالتالي نمو الشعر وتقويته. لذلك فهو يعتبر من أكثر العلاجات المناسبة للشعر الجاف.

فيتامين C

يعزز فيتامين C الصحة العامة للشعر وأيضاً يعمل على تقوية المناعة وهو الأمر الذي لا يعرفه الكثير من الأشخاص. بالإضافة إلى تقوية جذور الشعر والحد من تقصف الجذور ومعالجة الجفاف لذلك يصف الطبيب الشامبوهات والعلاجات الطبية التي تحتوي على فيتامين c.

فيتامين A

يساعد فيتامين A على لمعان الشعر وتصليح البصيلات والمظهر العام للشعر. كما يعتبر من أهم الفيتامينات للشعر الجاف. ويتوفر هذا الفيتامين داخل الكثير من الأطعمة والخضروات الورقية. وأيضاً الفواكه كالجزر والمانجو والطماطم والفلفل بمختلف ألوانه والفراولة وغيرها من الفواكه الأخرى التي يفضلها الكثير من الأشخاص. لهذا ينصح الأطباء بكثرة تناول الأطعمة التي تحتوي عليه.

دواء لتساقط الشعر وحماية الأفراد من الصلع المبكر حيث تعتبر كبسولات الحديد والكافيين وأيضاً حبوب هيرفنتي من الأدوية العلاجية التي تُصلح الشعر من الجذور إلى الأطراف.