الجرعة المناسبة من البيوتين لجني فوائده الصحية
الجرعة المناسبة من البيوتين لجني فوائده الصحية

يحتاج الجسم إلى فيتامين البيوتين بشكل عام، للحماية من العديد من الأمراض الخاصة بالشعر والجلد، وهو ما يوجب معرفة الجرعة المناسبة من البيوتين .

والبيوتين لمن لا يعرفه عبارة عن فيتامين قابل للذوبان في الماء وهو جزء من عائلة فيتامين ب، ويُعرف أيضًا باسم فيتامين هـ.

ويحتاج جسمك إلى البيوتين للمساعدة في تحويل بعض العناصر الغذائية إلى طاقة، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في صحة شعرك وبشرتك وأظافرك.

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البيوتين ، فقد تعاني من تساقط الشعر أو طفح جلدي أحمر متقشر. ومع ذلك ، فإن النقص نادر الحدوث.

في معظم الحالات ، يكون البيوتين الذي تحصل عليه من نظامك الغذائي كافيًا لجني الفوائد الصحية التي يوفرها، ومع ذلك ، فإن الكثير من الناس يضاعفون من تناول البيوتين على أمل الحصول على فوائد إضافية.

ويوجد البيوتين بشكل طبيعي في اللحوم الحمراء، والبيضاء بشكل طبيعي، بالإضافة إلى الفول والمنتجات البقولية الأخرى.

خلال المقال التالي نوضح كيفية إضافة البيوتين إلى نظامك الغذائي، وما الذي تبحث عنه في مكمل البيوتين، والآثار الجانبية المحتملة.

 

الجرعة المناسبة من البيوتين لنمو الشعر

الكيراتين هو بروتين أساسي يكوّن شعرك وجلدك وأظافرك، ومن الواضح أن البيوتين يحسن البنية التحتية للكيراتين في الجسم.

وتتراوح التوصيات الغذائية الخاصة بالبيوتين بين 35 و70 ميكروغرام من الفيتامين، بينما تشير التوصيات الطبية، أن من لديه نقص في الفيتامين فيجب عليه تناول جرعة مقدارها ما بين 30 و100 ميكروغرام من مكملات البيوتين يومياً بالإضافة لما يحصل عليه الجسم من بيوتين طبيعي من خلال الطعام.

الجرعة المناسبة من البيوتين لنمو الشعر
الجرعة المناسبة من البيوتين لنمو الشعر

دواعي استعمال البيوتين

يساعد فيتامين البيوتين على خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، وزيادة الكوليسترول HDL “الجيد” وخفض الكوليسترول الضار

 

المخاطر والتحذيرات من تناول البيوتين

لا تتضمن إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالبيوتين إلى نظامك الغذائي على أي مخاطر. ومع ذلك، يجب عليك دائمًا مراجعة طبيبك قبل إضافة مكمل جديد لروتينك الغذائي.

ليس للبيوتين أي تفاعلات معروفة، ولكن لا يزال يتعين عليك التحدث مع الطبيب بشأن استخدام المكملات جنبًا إلى جنب مع أي أدوية أخرى قد تتناولها، على الأقل لتحديد الجرعة والآثار الجانبية المحتملة لحالتك بسبب تناول البيوتين.

حيث أن البيوتين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، لذا فإن أي بيوتين إضافي في جسمك سوف يتدفق عبر البول، هذا يجعل الجرعة الزائدة المحتملة غير محتملة.

 

الآثار الجانبية لتناول جرعة زائدة من البيوتين

إذا أصبت بطفح جلدي غير عادي أو غير متوقع بعد زيادة تناول البيوتين، حيث تحدث بعض الآثار الجانبية في حالات نادرة، ومن بين تلك الآثار؛ انخفاض مستويات فيتامين سي ، انخفاض مستويات فيتامين ب 6 ، وارتفاع مستويات السكر في الدم ، وانخفاض في إنتاج الأنسولين، وهنا يجب على الطبيب تقليل الجرعة التي تتناولها يوميًا.

 

كم من الوقت حتى ترى النتائج؟

لن يرى معظم الناس أي فوائد ملحوظة حتى يزيدوا من تناولهم لعدة أشهر؛ للحصول على أفضل النتائج ، يجب أن تكون الجرعة التي تتناولها من البيوتين ثابتة بشكل يومي.

إذا كنت تزيد من تناولك من خلال الطعام، فستحتاج إلى تناول العديد من الأطعمة الغنية بالبيوتين يوميًا لتتناول ما يكفي من البيوتين لإحداث فرق.

إذا كنت تتناول مكملًا غذائيًا للحصول على البيوتين، فمن المهم أن تتناوله يوميًا، وذلك بهدف رؤية النتائج على الشعر في أقل من 90 يومًا، بحسب العديد من الدراسات، حيث يتضمن ذلك زيادة في نمو الشعر وتألقه. يُعتقد أنه كلما طالت مدة تناولك للجرعة المناسبة، وليس زيادة الجرعة نفسها، كانت النتائج أفضل.

 

اقرأ المزيد

سانسوفيت Sansovit لتعويض نقص الفيتامينات والكالسيوم