مرض البروستاتا وهو يحدث في غدة البروستاتا هو مرض شائع بين الرجال وله العديد من الأعراض والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب البروستاتا.

ما هو التهاب البروستاتا

هو التهاب يأتي للرجال ويكون مكان الالتهاب في غدة البروستاتا، غدة البروستاتا هي غدة ليست كبيرة الحجم تأخذ شكل دائري ، مكان غدة البروستاتا موجود تحت المثانة وهي تعتبر عضو تناسلي عند الرجال، حيث أن غدة البروستاتا تكون المسؤولة عن عملية إخراج السوائل من العضو الذكري للرجال ومن أهم تلك السوائل نو السائل المنوي وهذا،يعني أن أي خلل يحدث في غدة البروستاتا قد يؤدي إلى التأثير على الحيوان المنوي لدى الرجال.

قد يكون سبب التهاب غدة البروستاتا يكون بسبب عدوى تناسلية أو من الممكن أن يكون من عدة أشياء أخرى تؤدي لحدوث التهاب في غدة البروستاتا.

يعد التهاب البروستاتا مشكلة عند الرجال تحت سن ال 50 عام، ومن الممكن أن يصبح التهاب البروستاتا في بعض الأحيان مرض مزمن أو من الممكن أن يسبب التهاب حاد في البروستاتا مما يؤدي الى بقاء الالتهاب فترة طويلة والشعور بألم عند إخراج السوائل من العضو الذكري.

أنواع التهاب البروستاتا

هناك 4 أنواع من التهابات البروستاتا وهم:

التهاب البروستاتا المزمن

وهي الشائعة لدى الرجال حيث أن اكثر الرجال الذين أصيبوا بالتهاب في البروستاتا أصبحت البروستاتا مرض مزمن لهم، وبما تظهر أعراض اساسية لالتهاب البروستاتا المزمن، حيث أن الأطباء يواجهون مشاكل في معرفة إن كان هناك التهاب في غدة البروستاتا أم لا، إنما يحدد ان كان هناك التهاب في البروستاتا للرجال عن طريق معرفة ان كان هناك أجسام مضادة للعدوى في البول وهل هناك مشكلة لدى الرجل عند إخراج السوائل من العضو الذكري ففي بعض الأحيان يصبح التهاب البروستاتا التهاب مزمن ومن الممكن ان يكون الالتهاب التهاب مؤقت.

الالتهاب الجرثومي الحاد

وهو الأقل شيوعًا لدى الرجال ويكون السبب الأساسي للإصابة به هو عن طريق التعرض عدوى بكتيرية أو جرثومية وتظهر أعراض التهاب البروستاتا بشكل سريع وتتشابه أعراض التهاب البروستاتا الجرثومي مع أعراض الإنفلونزا العادية.

الالتهاب الجرثومي المزمن

وهذا النوع من التهاب البروستاتا يأتي بعد الإصابة بالعدوى الجرثومية عدة مرات مما يجعله مرض مزمن، من الممكن عدم ظهور أي أعراض عند الإصابة به أو من الممكن أن تظهر أعراض خفيفة على المصاب ومن الصعب أن يتم معالجة مرض التهاب البروستاتا الجرثومي رغم أن أعراضه خفيفة.

التهاب البروستاتا عديم الأعراض

لعلك تساءلت كيف يعرف مصاب التهاب البروستاتا عديم الأعراض أنه مصاب بالتهاب البروستاتا، ويأتي الجواب انه عند عمل كشف عن العقم لدى الرجال يتم اكتشاف ان كان المريض مصاب بالتهاب في البروستاتا أم لا وكذلك أيضا عند قيام المريض بالكشف عن سرطان البروستاتا، ويكون المريض المصاب بالتهاب البروستاتا عديم الأعراض لا يشعر بأي ألم أثناء إخراج السوائل من البول وذلك يكون بسبب وجود خلايا لمكافحة التهاب البروستاتا والذي يتم إنتاجها من خلال الحيوان المنوي الخاص بالرجل.

أعراض التهاب البروستاتا

تختلف أعراض البروستاتا وتأتي الأعراض بناءا على سبب الإصابة بالتهاب البروستاتا، ويختلف وقت ظهور الأعراض فمن الممكن ان تظهر اعراض التهاب البروستاتا بشكل سريع أو العكس، ومن الممكن أن تشفى من التهاب البروستاتا بشكل سريع حسب طرق العلاج أو نوع التهاب البروستاتا ومن الممكن أن يستمر التهاب البروستاتا بشكل مزمن وهذا نوع من أنواع التهاب البروستاتا.

وهناك العديد من الأعراض المشتركة لكل أنواع التهاب البروستاتا ومن أهم الأعراض الشائعة لالتهاب البروستاتا:

  • صعوبة التبول أو الشعور بألم أثناء التبول.
  • احتواء البول على دم.
  • آلام شديدة في الفخذ، وآلام في المستقيم وفتحة الشرج، ويمكن أن يصاحبها الآم اسفل الظهر.
  • الشعور بالقشعريرة و الإصابة بنزلات برد و الشعور بالإرهاق.
  • حدوث آلام شديدة في الجسم.
  • كثرة التبول.
  • مشاكل في الحيوان المنوي لدى الرجال مما يؤدي إلى الضعف الجنسي.

أسباب التهاب البروستاتا

أسباب التهاب البروستاتا
أسباب التهاب البروستاتا

من الأسباب الأكثر شيوعا هي انتقال البكتيريا والأمراض الجنسية من خلال الأعضاء التناسلية

ومن الممكن أن يأتي بسبب تلك البكتريا ومن أهمها :

  • بكتيريا النيسريه البنية
  • بكتيريا المتدثرة الحثريه
  • أو من الممكن أن يكون فيروس نقص المناعة هو السبب في الإصابة بالتهاب في البروستاتا.

وهذه الكائنات الحية الصغيرة تشارك أيضا في حدوث التهابات في المسالك البولية.

في معظم الأحيان لا توجد أسباب أساسية في الإصابة بعدوى التهاب البروستاتا.

تشخيص التهاب البول ويتم إجراء التحليل في الرعاية الصحية، ومن خلال إجراء تحليل البول يتم الكشف عن وجود أي خلل في غدة البروستاتا ومن الممكن أن يطلب الطبيب تحاليل اخرى لكي يعطيك تشخيص صحيح ودقيق.

في بعض الحالات يضطر الطبيب لأخذ عينة من السائل البروستاتي للمريض لمقارنته مرة أخرى مع السائل البروستاتا الناتج بعد إجراء اختبار البروستاتا ويتم، ذلك عن طريق بعض الخطوات: يقوم الطبيب بعمل تدليك للبروستاتا أثناء عمل المستقيم الرقمي، لأنه من الممكن ان ينشر هذا الاختبار نوع من البكتيريا، ولهذا السبب لا يمكن إجراء فحص باستخدام تلك الأداة لعلاج التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد.

 

وهناك بعض التحاليل التي يجب أن تجريها للتحقق من صحة البروستاتا:

  • إجراء تحليل CBC.
  • زراعة الدم.
  • عينة من سائل البروستاتا للكشف عنها.
  • تحليل (PSA) وهذا التحليل لا يكون لازمًا في بعض الأحيان.
  • اختبار ال PSA يتم استخدامه لمعرفة ان كان هناك إصابة بسرطان البروستاتا.

وهناك العديد من التحاليل اللازمة الذي يجب إجراءه في حالة إن كنت تعاني من ألم أثناء التبول.

إن كنت تعاني من التهابات في المسالك البولية فعليك ان تذهب للطبيب لأنك تصبح اكثر عرضة للإصابة بعدوى البروستاتا.

الأسئلة الشائعة عن مرض البروستاتا

بأي عمر يجب البدء بإجراء الفحص الأولي للكشف عن تضخم البروستاتا واضطرابات التبول

عندما يصل الرجل إلى منتصف العمر من اللازم أن يجري الرجل فحص المستقيم للتأكد من صحة البروستاتا لديه ومن الأفضل أن يقوم بعمل فحص المستقيم مره كل 6 اشهر أو مره كل عام.

من الممكن أن يطلب الطبيب المختص منك تحاليل سرطان البروستاتا.

ما هي فحوصات الكشف عن وجود اضطرابات في التبول

هناك العديد من الفحوصات التي تكشف عن وجود اضطرابات في التبول ومن أهم هذه الفحوصات:

  • فحص الكلى للتأكد من وظائف الكلى.
  • فحص PSA.
  • عمل اختبار للبول.
  • فحص باستعمال الموجات فوق الصوتية للكشف عن صحة البروستاتا.

 ما هو العلاج الأولي الذي ينصح به للرجال بسن 60 الذين يعانون من الاضطرابات في التبول

بعد إجراء الفحوصات الطبية و التأكد من الإصابة باضطرابات في البول فهناك العديد من طرق العلاج الذي يجب أن تلتزم به، طريقة العلاج الأولى هي طريقة العلاج الدوائي وهي تساعد على تقليل الاضطرابات.

وهناك العديد من الأدوية التي تساعد على تقليل الاضطرابات و التهابات المسالك البولية، ولكن لا يوجد علاج يسكن آلام التهاب البروستاتا بشكل كامل حتى الآن، ومن الآثار الجانبية التي تنتج عند أخذ عقاقير اضطرابات البول:

  • حدوث انخفاض في ضغط الدم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الشعور بدوخة قوية في بعض الأحيان.
  • عدم القدرة على ممارسة العلاقات الجنسية.