من اخترع جوجل وقصة حياته؟ سؤال يطرح نفسه ويرغب الجميع في معرفة من هذه الشخصية العظيمة. إنه سيرجي برين هو عالم كمبيوتر أنشأ محرك البحث العملاق جوجل Google مع لاري بايج Larry Page، وأصبح الاثنان من أصحاب المليارات مع تطور جوجل ليصبح محرك البحث الأكثر شهرة في العالم.

من اخترع جوجل وقصة حياته؟

سيرجي برين عالم كمبيوتر ورجل أعمال، التقى لاري بايج في جامعة ستانفورد، وأنشأ الاثنان محرك بحث وطوراه ثم أطلقاه عام 1998 ليصبح جوجل كما نعرفه اليوم، وهذا النجاح الساحق قادهما لأن يكونا مليارديرات، ثم دمجا جوجل تحت مظلة شركة ألفابيت، وأصبح كل من برين وبايج فيما بعد رئيسا ومديرا تنفيذيا للشركة الأم، قبل تنحيهما عن منصبيهما في ديسمبر 2019.

من هو سيرجي برين ؟ الرجل الذي تدين له البشرية بالكثير
سيرجي برين ولاري بايج مخترعا جوجل

ولد سيرجي ميخائيلوفيتش برين في 21 أغسطس 1973 في موسكو، روسيا، كان والده عالم رياضيات سوفيتي، وهاجر إلى الولايات المتحدة هربًا من الاضطهاد الطائفي في عام 1979.

بعد حصوله على شهادته في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر من جامعة ماريلاند في كوليدج بارك، التحق برين بجامعة ستانفورد، حيث التقى بلاري بايج وكان كلا الطالبين يكملان درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر.

من هو سيرجي برين ؟ الرجل الذي تدين له البشرية بالكثير (2)
شكل مبكر من أشكال الحاسب الآلي

بداية جوجل

كمشروع بحثي في ​​جامعة ستانفورد، أنشأ برين وبايج محرك بحث يسرد النتائج وفقًا لشعبية الصفحات، بعد استنتاج أن النتيجة الأكثر شيوعا ستكون في الغالب الأكثر فائدة.

واسم جوجل هو في الواقع رقم يتكون من 1 متبوعا بـ 100 صفر، ووُجد هذا الرقم في كتاب الرياضيات والخيال الذي كتبه إدوارد كاسنر وجيمس نيومان، ويعكس اسم محرك البحث مهمة برين وبايج لتنظيم الكم الهائل من المعلومات المتاحة على الإنترنت.

من هو سيرجي برين ؟ الرجل الذي تدين له البشرية بالكثير
شعار شركة جوجل

وعد جمع مليون دولار من العائلة والأصدقاء والمستثمرين الآخرين، أطلق الثنائي الشركة في عام 1998، ومقرها في قلب وادي السيليكون بكاليفورنيا، وبعد 6 سنوات عقدت جوجل طرحها العام الأولي في أغسطس 2004، مما جعل برين وبايج من أصحاب المليارات.

منذ ذلك الحين، أصبح جوجل محرك البحث الأكثر شعبية في العالم، حيث تلقى في المتوسط ​​أكثر من تريليون عملية بحث يوميًا في عام 2016.

توسع شركة جوجل 

في عام 2006، اشترت جوجل الموقع الأكثر شيوعًا لمنصة الفيديو، يوتيوب YouTube، مقابل 1.65 مليار دولار، ثم في عام 2012، كشفت الشركة النقاب عن نظارة Google Glass المستقبلية، وهي تشبه النظارات العادية لكن تستبدل العدسات بالشاشة المثبتة، وابتكرت جوجل مجموعة ألعاب جديدة تعمل بالتوافق مع نظارتها الذكية، وتتميز بلوحة اللمس والتحكم الصوتي وشاشة مضيئة LED وكاميرا. 

من هو سيرجي برين ؟ الرجل الذي تدين له البشرية بالكثير
سيليكون فالي في كاليفورنيا من اخترع جوجل وقصة حياته؟

على الرغم من وصفها بأنها الأحدث في الألعاب التقنية، إلا أن المخاوف بشأن الخصوصية والأمان أعاقت نجاحها في السوق التجارية، مع ذلك تم استخدام التقنية للاستخدام في الرعاية الصحية والصحافة والجيش.

في 10 أغسطس 2015، أعلن برين وبايج أنه تتم إعادة هيكلة جوجل وأقسامها تحت مظلة ألفابت، وفي نوفمبر 2016، احتل برين المرتبة 13 في قائمة فوربس للمليارديرات من جميع أنحاء العالم، والمرتبة 10 بين المليارديرات الأمريكيين الذين وردوا على القائمة.

من هو سيرجي برين ؟ الرجل الذي تدين له البشرية بالكثير
سيرجي برين يرتدي نظارات جوجل

موقف برين من إدارة ترامب  

في وقت مبكر من العام التالي، 2017، تصدر برين عناوين الصحف لمشاركته في احتجاج في مطار سان فرانسيسكو الدولي على سياسات الهجرة التي أعلنتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على الرغم من أنه رفض التعليق على ذلك واكتفى بالقول إنه كان هناك بصفته الشخصية.

في 3 ديسمبر 2019 ، أعلن برين وبايج أنهما سيتنحيان عن منصبهما في ألفابت على الرغم من أنه كان من المتوقع أن يظلا مشاركان في الشركة كأكبر مساهمين فرديين فيها، لكن برين ظل مساهما متحكما وعضوا في مجلس الإدارة.

الحياة الشخصية

أما عن الحياة الشخصية، تزوج برين من المؤسسة المشاركة لشركة 23andMe آن وجسيكي، عام 2003، وأنجب منها طفلان، لكنهما انفصلا في عام 2015، وبدأ علاقة مع مديرة تسويق نظارات جوجل، أماندا روزنبرغ، لكن في النهاية، تزوج من المحامية ورائدة الأعمال نيكول شاناهان في عام 2018، وأنجب منها ابنة.

كم تبلغ ثروة برين؟

اعتبارا من يوم 26 نوفمبر 2020 كانت ثروته 75.6 مليار دولار، ويقال إنه يقضى وقته في مختبر أبحاث Alphabet X، ويمول مشروع منطاد عالي التقنية، وفقا لمجلة فوربس، صنف برين عام 2018 كأقوى شخص مؤثر في العالم، وسادس أغنى شخص في مجال التكنولوجيا.

وأخيرا، من أفضل أقوال برين المأثورة هي: من المعروف أن الجميع يريد أن يكون ناجحًا، لكني أريد أن يُنظر إلي على أني شخص مبدع ومبتكِر، شخص يمكن الوثوق به للغاية، شخص ذو أخلاق عالية، وفي النهاية شخص يحدث فرقا كبيرا في العالم.