التخطي إلى المحتوى

كيف تقي نفسك من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19؟ هذا السؤال مهم جدًا في الوقت الحالي، وذلك بعدما قررت أغلب دول العالم أن تنفتح وتلغي حظر التجوال مع نصيحة جميع المواطنين، باتخاذ التدابير الاحترازية والاجراءات الوقائية. ولذلك نشرت منظمة الصحة العالمية مجموعة من طريق الوقاية من الفيروس التاجي، الذي نشأ في الصين بمدينة ووهان. وتختلف أعراضه ما بين شديدة وأضعف، بل عند البعض لا تظهر، وهذا ما يحتاج اتخاذ جميع الاجراءات الوقائية الكاملة المذكورة هنا.

طرق الوقاية من فيروس كورونا كوفيد 19

(1) غسيل اليدين بانتظام بالصابون لمدة 20 ثانية

غسيل اليدين بالماء والصابون يساعد في الوقائية من الفيروسات التي قد تكون على يديك، لكن احرص أن يكون الغسيل لمدة 20 ثانية بيديك بالكامل، أو يمكنك أن تستخدم مطهر كحولي وتفرك يديك الاثنين بصورة كاملة.

(2) اهتم بالنظافة العامة وخاصة منطقة الجهاز التنفسي

غطي  منطقتي الفم، والأنف في حالة العطس أو السعال وذلك بثني مرفقك أو استخدام منديل ورقي. وبعد ذلك احرص على أن تتخلص من المنديل الورقي مباشرة في سلة المهملات المغلقة. وقم بغسل يديك بعد ذلك إن استطعت ولا تلمس أي شيء حتى تمنع انتشار الجراثيم والفيروسات.

3) التزم بالتباعد الاجتماعي

حافظ على مسافة بينك وبين الآخرين بحوالي متر واحد، وابتعد عن أي شخص يسعل أو يعطس.  والسبب في ذلك حينما يسعل الإنسان أو يعطس يخرج من فمه مجموعة من القطيرات، والرذاذ بما في ذلك فيروس كوفيد 19 لو كان الإنسان مصاب به.

(4) لا تلمس عينيك وأنفك وفمك

لا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك لأنه لو لمست بيديك أماكن بهما فيروس كوفيد 19 فلربما ينتقل الفيروس إلى العينين، أو الفم أو الأنفق. ويمكن أن يعبر هذه المنافذ ويصيبك بالمرض. ولو كنمت تعاني من إرتفاع درجة الحرارة، وسعال، مع صعوبة للتنفس اتصل بالطبيب فورًا فقد تكون مصاب بعدوى جهاز تنفسي أو أنك مصاب بحالة مرضية أخرى. واتصل بالطبيب قبل أن تذهب خاصة لو خالطت مجموعة من المسافرين في وقت مؤخر، والاتصال المسبق سيجعل مقدم الرعاية الصحية يوجهك إلى المكان المناسب وهذا سيساعد في منع أي انتشار للفيروسات.

(5) تابع النصائح المستجدة من القطاع الطبي من وزارة الصحة

عليك متابعة جميع النصائح والأخبار المستجدة بخصوص مرض فيروس كورونا كوفيد 19. وتعرف على النصائح التي يقدمها القطاع الطبي الصادر عن بلدك. أو مكان العمل الخاص بك لكي تحمي نفسك والآخرين من الإصابة بالمرض.

(6) ارتدي الكمامة الطبية أو الكمامة n95

إرتداء الكمامات يساعد البشر على منع نقل العدوى، حتى في الفيروسات العادية ولديك مجموعة متنوعة من الكمامات والأفضل أن تضع الكمامة الطبية ذات الثلاث طبقات، أو ارتدي الكمامة الـ N95.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *