التخطي إلى المحتوى

أعراض فيروس كورونا المستجد كوفيد 19  تشغل ذهن العديد من الناس لقوة  الفيروسات التاجية وتأثيرها الشديد على الإنسان، فهو من فصيلة فيروسية تصيب البشر، والحيوانات. وتسبب أنواع عديدة من الفيروسات التاجية أمراضًا خفيفة في الجهاز التنفسي العلوي لدى البشر. ويمكن أن تتسبب أنواع أخرى مثل مرض السارس MERS-COV بإصابات تنفسية أكثر حدة. ففي الصين على سبيل المثال أواخر عام 2019 ظهر فيروس تاجي جديد يحمل اسم SARS-COVID-2 ومنذ ذلك الوقت وانتقل إلى العديد من البلدان الأخرى. ومؤخرًا ظهر فيروس كوفيد 19 وتسبب في عدوى جميع البلدان. وله أعراض ومضاعفات خطيرة جدًا أشهرها: صعوبة التنفس، والالتهاب الرئوي، ولكن يتساءل الجميع عن الأعراض الخاصة به وكيفية التفريق بينه وبين الانفلونزا العادية خاصة أن بينهما أعراض مشتركة كثيرة جدًا.

ما هي أعراض فيروس كوفيد 19؟

يقول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية أن فترة حضانة كورونا المستجد كوفيد 19 يمكن أن تتراوح ما بين 4 إلى 5 أيام في المتوسط، ومن الممكن أن تزداد لتصل إلى 14 يومًا. لذلك لن يشعر المريض بتوعك إلا بعدما تمر هذه الفترة عليه، وأشهر الأعراض هي :

أعراض فيروس كوفيد 19
أعراض فيروس كورونا كوفيد 19

(1) الحمى.
(2) السعال.
(3) الإعياء.
(4) ضيق التنفس.

وفي بعض الأحيان تكون هناك أعراض أخرى من مرض فيروس كوفيد 19 وهي:
(1) سيلان أو انسداد الأنف.
(2) إلتهاب الحلق.
(3) صداع الرأس.
(4) آلام في العضلات.
(5) إسهال.
(6) قشعريرة.
(7) فقدان حاستي التذوق والشم.
وتشير بعض الملاحظات إلى أن أعراض الجهاز التنفسي قد تتفاقم في الأسبوع الثاني من المرض، أي بعد نحو 8 أيام. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فهناك شخص من بين كل 5 أشخاص معرض للإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد، أو الفشل التنفسي، وربما يحتاج تنفس اصطناعي.

كيف تفرق ما بين انفلونزا عادية ومرض فيروس كورونا كوفيد 19؟

الفيروسات التاجية هي في الواقع واحدة من العديد من أنواع الفيروسات التي يمكن أن تسبب نزلات البرد. وتؤكد الاحصائيات أن أربعة أنواع من الفيروسات التاجية البشرية مسؤولة عن10 إلى 30 بالمائة، بأمراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي لدى البالغين وهذه من أهم أعراض فيروس كورونا المستجد كوفيد –19.

بعض أعراض نزلات البرد هي:

(1) سيلان أو انسداد الأنف.
(2) إلتهاب الحلق.
(3) سعال.
(4) آلام الجسم.
(5) صداع الراس.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت مصابًا بالبرد أو COVID-19؟

عليك أن تفكر في أعراضك. وتعرف أعراض فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد عادة ما يكون التهاب الحلق وسيلان الأنف من العلامات الأولى للبرد، وهذه الأعراض أقل شيوعًا مع فيروس كوفيد19، بالإضافة إلى أن الحمى ليست شائعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *