الداكتون هو عقار مدرّ للبول، وبالتالي فإنه يحمي الجسم من امتصاص الكثير من الأملاح، ويستعمل في علاج بعض الأمراض مثل قصور القلب وارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل، ويجب معرفة مستوى البوتاسيوم عند وصفه من الطبيب.

 

الداكتون

الداكتون

يحتوي الداكتون على مادة سبيرونولاكتون، وهي مادة تؤدي إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم وقد يصل لمستويات كبيرة؛ ولذلك يجب عدم تناول العقار لأي سبب كان دون استشارة الطبيب، لأن الارتفاع في مستوى البوتاسيوم قد يسبب خطراً على صحة الإنسان.

دواعي استعمال الداكتون

يقوم الأطباء بوصف عقار الداكتون للمرضى الذين يعانون من مرض قصور القلب، وعند ارتفاع ضغط الدم، وأيضاً نقص البوتاسيوم في الدم، واحتباس السوائل داخل الجسم، وكذلك ارتفاع مستوى هرمون الألدوستيرون وهو هرمون يعمل على توازن الأملاح في الجسم.

آثار الداكتون الجانبية

مثل كل الأدوية قد يسبب الداكتون بعض الأعراض الجانبية غير حتمية الحدوث ومنها ما يحدث نادراً، فقم بإخبار الطبيب إذا لاحظت أيّاّ من الأعراض الآتية، أو إذا لاحظت أيَّ أعراض أخرى لم تكن موجودة قبل تناول الداكتون.

  • نزيف باللثة، صداع، إمساك، ألم بالعضلات، عسر الهضم، دوخة، إغماء، دوّار، تشنجات، غثيان، وخز، ألم تحت الذراع اضطراب نبضات القلب، نتوء أو ألم في الثدي، صعوبة التنفس، حكّة، طفح جلدي، تورّم في الوجه أو اللسان أو الحلق.
  • آثار جانبية نادرة الحدوث: تساقط الشعر، انخفاض الاهتمام الجنسي، تشنجات الساق، ألم بالحلمات، حرقان بالصدر أو المعدة، عدم القدرة على الانتصاب، ألم بالثدي للذكور والإناث، بلادة وتباطؤ.

الداكتون للشعر

يمكن استخدام الداكتون لعلاج تساقط الشعر عند النساء، وذلك لأن زيادة الشعر وتساقطه الشعر عند النساء يرتبط بتكيس المبايض وزيادة هرمون الذكورة، وهو ما يسمى علمياً الأندروجين.

ويعمل الداكتون كمضاد للأندروجين ويؤدي لخفض إنتاجه؛ وبالتالي فإنه يعالج تساقط الشعر، ويعمل على تحفيز فروة الرأس لإنتاج المزيد.

الداكتون لعلاج الشعر الزائد

من ناحية أخرى يمكن استخدام الداكتون في علاج الشعر الزائد، لأنه كما قلنا يعمل كمضاد لزيادة هرمون الذكورة، وبالتالي يؤدي إلى خفض الشعر الزائد بسبب زيادة هرمون الذكورة الأندروجين، كما يعمل على علاج حب الشباب واضطرابات الدورة، وإن نسبة كبيرة من النساء تصل إلى 80٪ يتخلّصنَ من الشعر الزائد بهذا الدواء.

حبوب الداكتون للتخسيس

كما علمنا أن الداكتون هو دواء من مدرّات البول، ويحمي الجسم من امتصاص الملح، ويقول الأطباء إن الداكتون لا علاقة له بإنقاص الوزن، لأنه من مدرٌّ للبول، أي أنه يُخرج البول من الجسم وليس الدهون، وحتى إن حدث انخفاض في الوزن فترة تناوله فهو خادع، ولذلك لا ينبغي تناوله لغرض إنقاص الوزن؛ لأنه يؤدي لزيادة البوتاسيوم في الدم كما أسلفنا.

جرعة الداكتون وكيفية الاستخدام

يجب اسعمال هذا الدواء تحت إشراف الطبيب، وهو الذي يقوم بتحديد الجرعة المناسبة حسب الحالة الصحية للمريض.

  • ينصح بتناول الداكتون مع الطعام أو الحليب إذا حدث اضطراب داخل المعدة.
  • قم بتناول دواء الداكتون في وقت مبكر؛ بحيث لا تستيقظ ليلاً للتبول؛ لأنه مدرّ للبول.
  • احرص على الانتظام في المواعيد التي تم تحديدها؛ لأجل تحصيل أكبر استفادة.

بدائل الداكتون

تتوفر في الصيدليات عدد من الأدوية التي تعمل كبدائل لعقار الداكتون، ومنها ما يأتي:

بديل الداكتون 25

  • سبيكتون spectone، أوديسبيرون Odespiron، سبيرونولاكتون Spironolactone، فروسيتون Frusetone، وجميعا تعمل مثله كمدرّات للبول ولحماية الجسم من امتصاص الملح.

سعر الداكتون

سعر عقار الداكتون الآن في مصر هو 22 جنيهاً مصرياً لأقراص الـ 100ملجم، وهو نفس السعر لأقراص الداكتون الـ 25 ملجم، وفي المملكة العربية السعودية 25 ريالاً سعودياً لأقراص الـ 100 ملجم، بينما سعر الأقراص الـ 25 ملجم هو 18 ريالاً سعودياً.