أقراص موزابرايد Mosapride لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي
حبوب موزابرايد Mosapride

يستخدم دواء موزابرايد Mosapride في علاج كل من اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم وآلام وحرقة المعدة والشعور بالغثيان والتقيؤ إلي جانب علاج العديد من الأمراض الأخرى. 

أقراص موزابرايد Mosapride لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي
شكل عبوة أقراص موزابرايد

دواعي استعمال أقراص موزابرايد

يستخدم هذا الدواء للحفاظ على مستقبلات السيروتونين الموجود في القناة الهضمية، الأمر الذي يؤدي إلى كثرة إفراز باللاسيتيل كوكيل وبالتالي إفراغ المعدة فيشعر المريض بالراحة.

ويقلل هذا الدواء من مشكلة ارتجاع الحمض في المعدة وبالتالي التخفيف من مشكلة الحموضة، ويعمل على تحسين حركة الطعام عند البلع وتحسين عملية الهضم، كما يعالج حالات ارتجاع المرئ، كما يستخدم في حالات الولادة إلى جانب علاج التهابات المعدة بفاعلية وسرعة.

أقراص موزابرايد Mosapride لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي
عبوة أقراص موزابرايد قي الصيدليات

طريقة الاستخدام والحفظ

يتم تناول دواء موزابرايد على شكل محلول يساعد على غسيل وتنظيف المعدة من خلال الفم، والجرعة المصرح بها يتم تحديدها من خلال الطبيب، لكن الجرعة الاعتيادية هي قرص واحد 3 مرات في اليوم قبل الطعام، وفي حالة نسيان الجرعة يتم أخذها فور تذكرها ولا يتم مضاعفة الجرعة أو تعويضها.

المادة الفعالة في أقراص موزابرايد

المادة الفعالة في الدواء هي مادة موزابرايد بتركيز 2.5 ملجم وبتركيز 5 ملجم.

أقراص موزابرايد Mosapride لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي
أقراص موزابرايد Mosapride

موانع الاستعمال

يمنع استعمال أقراص موزابرايد في حالات وجود حساسية تجاه مكونات الدواء، أو للأشخاص المصابين بنزيف أو انسداد في القناة الهضمية.

4 آثار جانبية للعقار

1- الإصابة بالتهابات الجهاز الهضمي.

2- اصفرار تحت الجلد نادراً وهو عرض نادر لدي بعض الأشخاص.

3- ارتفاع نسبة انزيمات الكبد وزيادة نسبة الدهون الثلاثية بنسبة 1%.

4- الشعور بآلام في المعدة أو حدوث إسهال أو إمساك.

أقراص موزابرايد Mosapride لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي
أقراص موزابرايد

 سعر موزابرايد Mosapride 

عبوة أقراص موزابرايد بتركيز 5 مجم 30 قرص متوفرة بسعر 91.50جنيهًا، أما العبوة بتركيز 2.5 مجم تحتوي على 10 أقراص سعرها 17 جنيه.

Mosapride
Mosapride 

 

موزابرايد قبل الأكل ولا بعده

موزابرايد (Mosapride) هو دواء يستخدم لتحسين حركة المعدة وعادة ما يُوصف لعلاج أعراض مثل الانتفاخ، الشعور بالامتلاء بعد الأكل قليلاً، أو صعوبة الهضم. يُنصح عمومًا بتناول موزابرايد قبل الوجبات لأنه يعمل على تحفيز حركة المعدة والأمعاء، مما يساعد في تحسين عملية الهضم.

لذا، يُفضل تناول موزابرايد قبل الأكل بحوالي 15 دقيقة أو حسب توجيهات الطبيب المعالج. من المهم دائمًا اتباع إرشادات الطبيب وقراءة المعلومات المرفقة مع الدواء للحصول على أفضل النتائج وتجنب أي مضاعفات أو تفاعلات دوائية.