ريدلر…سيد ألغاز عالم دي سي كومكس
ريدلر...سيد ألغاز عالم دي سي كومكس

يمتاز أعداء باتمان دائمًا بصفاتهم المميزة، إذ يمثل كل منهم جانبًا يواجه باتمان من خلاله، فهناك من ينافس باتمان بالقوة الجسدية، وهناك من ينافسه عبر الوساوس والمخاوف النفسية، وهناك من ينافسه بالذكاء والمهارات العقلية مثل شخصية ريدلر الذي نستعرض أشهر فترات تاريخه بهذا المقال.

 

بدايات ريدلر

إدوارد نيجما
إدوارد نيجما

ظهرت شخصية إدوارد نيجما Edward Nigma الشهير برجل الألغاز أو ريدلر The Riddler للمرة الأولى بقصص دي سي كومكس عبر صفحات العدد Detective Comics #140 الصادر بأكتوبر 1948 من ابتكار بيل فينجر وديك سبرانج.

يشتهر ريدلر بولعه الخاص بالألغاز والأحاجي واللعب بالكلمات، ويجد سعادته الكبرى في إثبات ذكائه وتفوقه العقلي على الجميع وخصوصًا باتمان وشرطة جوثام وذلك بالاستمرار في إرسال الألغاز إليهم، ويمتد ولعه بالألغاز إلى اسمه نفسه، فحروف اختصار اسم إدوارد نيجما، تصبح إ. نيجما E.Nigma  وهي كلمة بالانجليزية تصف الشخص الذي يصعب فهمه.

يعتبر ريدلر شريرًا من أخطر أشرار باتمان، ولكنه لا يتصف بالعنف الهائل الذي تتصف به شخصيات شريرة أخرى، مثل الجوكر أو ذي الوجهين. ويرتدي ريدلر قناعًا على عينيه وبذلة وقبعة خضراء تتناثر عليهما علامات الاستفاهم كرمزه الخاص.

 

تاريخ ريدلر

بدأ شغف إدوارد نيجما بالألغاز منذ طفولته، بعد أن اعلن أحد المعلمين عن مسابقة لاختيار الأسرع في حل الألغاز، فرغب إدوارد أن يفوز بالمسابقة ولذلك تسلل للمدرسة ليلًا واستمر في حل اللغز حتى اجاد إنهائه في أقل من دقيقة، فتمكن بالنهاية من الفوز بالمسابقة وحصل على جائزتها المتمثلة في كتاب لللألغاز، وبدأت حينها رحلته مع حل الألغاز وتنامي مهارته في إنهائها بأقصر الفترات الزمنية.

اتخذ إدوارد هوية ريدلر لينافس باتمان بمدينة جوثام، إذ اعتبره المنافس الوحيد الذي يمتلك ذكاءً مقاربًا له، وبدأ بمواجهة باتمان وروبين في منافسات خطرة حاول فيها قتل الثنائي دون نجاح.

اعتاد ريدلر على ابتكار الفخاخ المميتة التي يأسر بها باتمان محاولًا التخلص منه، ففي قصة The Primal Riddle يصنع ريدلر فخًا من أعظم فخاخه القاتلة، وذلك بإلقاء باتمان في حفرة ضيقة تمتلئ بالماء ببطء، ثم كهربة جدرانها ولا يمنع الماء من لمس الجدران وقتل باتمان بالصعق سوى فاصل بسيط، فلا يجد باتمان حلًا سوى الموت غرقًا أو صعقًا. ولكن كالعادة، يجد باتمان الحل الثالث للنجاة ويتمكن من الفرار.

في إحدى القصص الخاصة بوندر وومان، ينقطع سوط الحقيقة الخاص بها، فيؤثر هذا على الواقع من حولها، وتنعدم الحقيقة لفترة مؤقتة، فكانت إحدى أعراض هذا الحادث هو عدم قدرة باتمان على الوصول لحلول ألغاز ريدلر، كما أن ريدلر نفسه لم يعد قادرًا على حل ألغازه.

 

Batman : Hush

ريدلر
ريدلر

بهذه القصة الشهيرة، يكتشف ريدلر أنه مصاب بورم سرطاني بالمخ، وهو نفس ما أصاب والدة الدكتور توماس إليوت الشهير بـHush. فاستخدم ريدلر إحدى حفر لازاروس Lazarus Pit ليشفي نفسه ويعرض على توماس إليوت أن يشفي والدته أيضًا في مقابل دفعه لمبلغ كبير من المال. ولكن في الواقع، فلقد أراد توماس أن تموت أمه كي يرث ثروتها الهائلة، ويعلن توماس لريدلر عن هويته السرية ورغبته في القضاء على بروس وين صديق طفولته، فيتحدا سويًا للتخطيط لمؤامرة كبرى تحتوي شخصيات عديدة مثل كيلر كروك، آيفي السامة، هارلي كوين، جوكر، كلاي فيس وسكيركرو للقضاء على باتمان، بجانب انضمام رأس الغول وابنته تاليا وليدي شيفا للأحداث فيما بعد.

 

ريدلر يفقد الذاكرة

بالأعداد Batman: Legends of the Dark Knight #185-189، يفقد ريدلر قدراته العقلية الذكية، ليصبح واحدًا من مشردي مدينة جوثام ويحيا في فقر مدقع. ولكن يحصل على فترة للنقاهة ببيئة مسالمة تمنحه فرصة لاستعادة قدراته العقلية المفقودة، فتأتيه بعض من ذكريات ماضيه إذ يرى نفسه بفترة الطفولة أثناء تعرضه للضرب والاهانة من والده لسنوات عديدة، إذ لم يصدق والده قدرات ابنه الفائقة، وظن أنه يغش باستمرار ليتفوق على كل من حوله. وحينها يدرك ريدلر أن سر شغفه بالألغاز هو رغبته في الوصول للحقيقة، لكي يثبت براءته من الغش الذي ترسخت تهمته بداخله.

شن ريدلر عددًا من الهجومات على جرين أرو ومساعده أرسنال، لينتقم من هزائمه السابقة على يديهما، فيتسبب في إصابتهما بإصابات خطيرة كادت تفقدهما حياتهما، ويتمكن من الهرب قبل وصول المساعدة.

بالعدد Detective Comics #822، يعود ريدلر إلى وعيه بعد قضائه لشهور عديدة بغيبوبة إثر تعرضه للضرب على رأسه بواسطة شخصية Shining Knight، وعند استيقاظه يجد أنه قد شُفي من جنونه وشغفه الرهيب بالألغاز وفقد جزءً من ذاكرته فلا يتذكر اسمه حتى، ولكنه احتفظ بذكائه الخارق وشخصيته المغرورة.

 

ريدلر الطيب

اتحاد باتمان وريدلر
اتحاد باتمان وريدلر

فيستغل إدوارد نيجما ما حدث،ويبدأ بالعمل كمستشار خاص للجرائم، فيتمكن من حل جريمة قتل أحد الأثرياء، بعد أن طلب منه والد هذا الثري أن يحقق بالجريمة وينفي وجود بروس وين بموقع الجريمة إذ يتضح وجود شخص مزيف انتحل هوية بروس، ويتحد إنيجما مع باتمان لحل الجريمة إذ فقد ذاكرته بشأن معرفته لهوية باتمان الحقيقية.

يستمر التعامل بين بروس وين وإدوارد نيجما، وذلك بالعدد Detective Comics #837 عندما يطلب بروس وين من إنيجما أن يتعقب عقار تجريبي أصدرته شركات وين لتجديد الخلايا وتقوية العضلات بعد أن تمت سرقته بواسطة الباحثة ليزا نيومان. يكتشف إنيجما أن ليزا تقطن بنفس المنقطة التي تتواجد بها هارلي كوين، فتساعده هارلي على هزيمة ليزا وإعادة العقار لشركات وين، فيحصل إنيجما على ثقة باتمان بهذه الفترة.

في العدد Countdown #42، يعترف ريدلر لماري مارفل إحدى مساعدات شازام أنه قد انضم لجانب الخير ويعمل كمحقق خاص، ليتحدا سويًا من أجل هزيمة كلاي فيس.

بسلسلة Gotham Underground الصادرة عام 2008، يحقق ريدلر بشأن تورط البطريق في بعض الأحداث الإجرامية، فينقذ ديك جريسون الذي يعمل متخفيًا ضمن حرب العصابات جوثام بين البطريق و الشرير توبياس ويل، ويخمن هويته السرية كنايتوينج.

بأحد المغامرات التالية أثناء مطاردته لأحد الأشرار، يتعرض لانفجار ضخم، فتتسبب الصدمة في إيقاظ ذكرياته المفقودة، ليعود لجنونه السابق وشخصيته الشريرة مرة أخرى.

 

Zero Year

بالقصة الشهيرة Zero Year ضمن فترة القصص المسماة بـ New 52، يظهر ريدلر ببدايات باتمان، كأحد أوائل الأشرار الذين واجههم فارس الظلام، ويثبت تفوقه على باتمان بهزيمته مرتين واحتلاله لمدينة جوثام بالكامل بعد قطعه للكهرباء عن المدينة، وإغراقها بفيضان ضخم تسبب في جعلها أنقاضًا لمدينة لا يمكن أن يحيا فيها إلا الأذكياء فقط، ولكن يسقط بالنهاية أمام اتحاد باتمان والمحقق جيم جوردن ولوشيوس فوكس مدير شركات وين، ليتم ارساله بعدها إلى مصحة آركام.

 

War of Jokes and Riddles

War of Jokes and Riddles
War of Jokes and Riddles

وتستمر مغامرات ريدلر الكبرى بمرحلة قصص DC Rebirth وذلك بالقصص المسلسلة “War of Jokes and Riddles” التي بدأت بالعدد Batman vol.3 #25 فاستعرضت أحداثًا ماضية بعد قصة Zero Year بعام كامل، عندما اشتعلت الحرب على امتلاك جوثام بين الجوكر وريدلر، بعد رفض الجوكر أن يتعاون مع ريدلر وأطلق النار على بطنه ثم رحل، فقرر ريدلر الجريح أن ينتقم من الجوكر بتكوين فرقته الخاصة من الأشرار المكونة من آيفي السامة، سكيركرو، ديث ستروك، كلاي فيس، كيلر كروك، تو- فيس، فايرفلاي وفيكتور زاز، ليهاجم فرقة الجوكر المكونة من كايت مان، كلو ماستر، ديدشوت، ماد هاتر، مان-بات، مستر فريز، البطريق، سولومون جراندي ومحرك العرائس. يستحوذ كل فريق على مناطق من جوثام، ثم يتمكن ريدلر من إقناع باتمان بأن يتحد معه خلال الحرب، ولكن لا يدوم هذا الاتحاد بعد تقزز باتمان من أفعال ريدلر، فيحاول طعن ريدلر بالسكين ولكن يوقفه الجوكر باللحظة الأخيرة، لتنتهي الحرب بالتعادل.

 

المصادر: صفحة شخصية إدوارد نيجما/ ريدلر بموقع DC Fandom