تعتبر شخصية شازام Shazam من الشخصيات المحبوبة لقراء عالم دي سي كومكس، إذ تمتاز مغامراته بالتشويق والمتعة التي يسعى ورائها القراء دائمًا، ومنذ ظهوره بفترة ثلاثينات القرن العشرين وحتى الآن، فإن سجل مغامراته قد احتوى على عدد ضخم من القصص التي تستحق القراءة، ولكننا في السطور التالية نذكر لكم أهم عشر قصص يُنصح بقرائتها لتستمتعوا بمغامرات البطل الخارق شازام وقدراته السحرية الهائلة.

 

Shazam: The New Beginning

أهم عشر قصص لشازام
Shazam: The New Beginning

بعد القصة الشهيرة “أزمة الأراضي المتعددة Crisis on Infinite Earths”، ابتكر مؤلفو دي سي أصولا جديدة لشخصية شازام، وأضافوا إليه أحد أفضل الابتكارات وهي احتفاظ بيلي باتسون بشخصيته الطفولية رغم تحوله لجسد رجل بالغ مفتول العضلات، وبالرغم من بساطة هذه الإضافة، إلا أنها جعلت شازام شخصية مميزة للغاية عن سائر الأبطال الخارقين ذوي الشخصيات البالغة حينها.

 

Superman| Shazam: First Thunder

Superman| Shazam: First Thunder
Superman| Shazam: First Thunder

أحد السلاسل القصيرة المميزة التي تستعرض اللقاء الأول لشازام مع سوبرمان، وبالرغم من أنها تعتبر قصة معتادة لإتحاد الأبطال الخارقين في مغامراتهم، إلا أنها تحتوي تفاصيل بديعة عما يجعل كل منهما مميزًا عن الآخر وكيف تتوطد علاقتهما، وبالرغم من تشابه قدراتهما وهيئاتهما قليلا إلا أنهما مازالا قادرين على امتلاك مكانتهما المميزة بين أبطال دي سي.

 

Kingdom Come

Kingdom Come
Kingdom Come

القصة الشهيرة بأوساط قراء الكومكس ومتابعيه التي كتبها مارك ويد Mark Waid ورسمها الفنان العبقري أليكس روس Alex Ross، لنرى في أعدادها الأربعة قصة عالم مستقبلي تقاعد فيه أغلب الأبطال الخارقين، وظهر جيل جديد من الأبطال الشباب لاستكمال المهمة، ولكنهم جيل أكثر عنفًا وتدميرًا عما سبقهم من أبطال الذين تضطرهم الظروف للعودة من جديد لإيقاف الدمار الهائل.

 

بالرغم أن سوبرمان هو محط الأنظار في هذه القصة أكثر من شازام، ولكن ينشأ بينهم قتال عنيف يجعل القصة من القراءات الهامة لشخصية شازام.

 

Shazam! The New 52: Vol. 1

Shazam! The New 52: Vol. 1
Shazam! The New 52: Vol. 1

بداية جديدة شديدة التميز لشخصية بيلي باتسون وهويته الخارقة كشازام، وهي البداية التي تم استلهامها واستعراضها في فيلم Shazam! السينمائي، ويعود الفضل في هذه القصة إلى الكاتب جيف جونز Geoff Johns الذي اعاد ابتكار شازام من جديد.

 

Shazam! The Monster Society of Evil

Shazam! The Monster Society of Evil
Shazam! The Monster Society of Evil

سلسلة قصيرة من أربعة أعداد يُعاد فيها سرد الأصول الكلاسيكية لشخصية شازام، ويواجه فيها الشرير دكتور سيفانا في معركة تساعده على إكتساب الخبرة اللازمة لكي يصبح شازام بطلا خارقًا من الأبطال الرئيسيين لعالم دي سي كومكس.

 

The Power of Shazam

The Power of Shazam     
The Power of Shazam

في هذه القصة يعود شازام وشخصياته المساعدة لعالم دي سي الأساسي بعد غيابهم لفترة في عالم موازي بعد أحداث قصة Crisis on Infinite Earths، لتصبح أحداث القصة وسيلة لإعادة ربط الخطوط الزمنية وتقديم الشخصية من جديد لجيل عصرنا الحالي.

 

يُعاد ربط بلاك آدم بشازام عبر جعله السبب الرئيسي وراء مقتل والديّ بيلي باتسون، مما يجعل العداوة أكثر واقعية وشخصية بتفاصيل داخلية بين الشخصيتين،مع ظهور لشخصية ماري مارفل ودكتور سيفانا.

 

Shazam! Power of Hope

Shazam! Power of Hope
Shazam! Power of Hope

في ذلك العدد الرائع، أبدع الرسام أليكس روس Alex Ross في تصوير شخصية شازام مثلما أبدع سابقًا في قصة Kingdom Come، وفي أحداث القصة نجد لقطات متنوعة لشازام يظهر فيها أثره الهام بين الأبطال الخارقين، وكيفية نشره للأمل بين مجموعة من الأطفال المرضى، ليصبح شازام مصدرًا لا ينتهي للتفاؤل والإلهام.

 

Convergence: Shazam

Convergence: Shazam
Convergence: Shazam

بعد قصة Crisis on Infinite Earths، لم يعد هناك وجود للأرض –S التي ظهر فيها شازام سابقًا ضمن أعداده مع دار نشر فاوست كومكس، ولكن في هذه القصة تظهر شخصيات ولمحات من ذلك العالم مرة أخرى، إذ يتحد شازام مع عائلته الخارقة كي يواجهوا أخطار عالم قصص Gotham by Gaslight العتيق الشبيه بالعصر الفيكتوري، وخلال الأحداث نرى شخصيات العصر الذهبي القديم لشازام بعد إعادة إظهارها بهيئة حديثة تنال إعجاب القراء الجدد.

 

The Trials Of Shazam

The Trials Of Shazam
The Trials Of Shazam

بعد أحداث قصة Infinite Crisis، يقع العالم في فوضى سحرية هائلة، ويضطر بيلي باتسون للحلول بمكان الساحر الأعظم شازام في مقره بصخرة الأبدية، ليختار بطله الخاص الذي سيستخدم قدراته الخاصة من أجل نشر العدالة والخير.

 

تظهر شخصية الشاب فريدي فريمان الذي عليه المرور بمجموعة من الاختبارات السحرية لكي يثبت جدارته بحمل لقب شازام وقدراته السحرية كبطله الخاص، وعبر اثني عشر عدد بهذه السلسلة، يخوض فريدي هذه الاختبارات وصولًا للحظة النهاية.

 

Day Of Vengeance

Day Of Vengeance
Day Of Vengeance

تأثر عالم دي سي كثيرًا بأحداث قصة Infinite Crisis، وخاصة بما حدث خلالها من معارك كبرى وأحداث عظيمة مثل تحطم صخرة الأبدية على يد سبيكتر، واضطرار السحرة أمثال زاتانا، فانتوم سترينجر، شازام وآخرين كي يتحدوا سويًا من أجل إعادة بناء الصخرة.

 

في هذه القصة نرى نهاية عصر السحر القديم، ليبدأ بعده عصر جديد يشارك فيه شازام كأحد أهم شخصياته السحرية.