ما لا تعرفه عن المحكمة الحية بعالم مارفل
ما لا تعرفه عن المحكمة الحية بعالم مارفل

لا يدور عالم مارفل حول الأبطال الخارقين والكائنات الفضائية والسحرة العظماء فقط، بل يوجد بذلك العالم جانب كوني ضخم يزخر بالكيانات العظمى ذات السيطرة الكلية والهائلة على أحداث وعوالم قصص مارفل المصورة. من بين تلك الكيانات العظمى، يظهر كيان المحكمة الحية The Living Tribunal كأحد الكيانات التي تعلو النظام الرئيسي لعوالم مارفل المتعددة، وبالسطور التالية نستكشف سويًا تاريخ تلك الشخصية وكيفية تأثيرها في قصص مارفل المصورة.

بدايات المحكمة الحية

ظهرت شخصية المحكمة الحية للمرة الأولى في العدد Strange Tales #157 لعام 1967 من كتابة ستان لي ورسوم ماري سيفيرن وهيرب تريمب، من خلال أحداث قصة Sands of Death التي تواجه فيها دكتور سترينج أثناء نيتها لتدمير الأرض بسبب شرورها الكثيرة، وتمنحه وقتًا محدودًا لإثبات جدارة الأرض فيتمكن سترينج من إقناعها بوجود الخير في الأرض ليتم إنقاذها، وتظهر حينها المحكمة الحية ككيان أعظم ضمن كيانات مارفل.

المحكمة الحية
المحكمة الحية

ظهرت هذه الشخصية مرات عديدة عبر السنين، مثل العدد What If #32 الصادر بإبريل 1982، والعدد Rom #41 الصادر بإبريل 1983، والعد Secret Wars II #6 الصادر بديسمبر 1985، وظهرت أهدافه وطبيعته الحقيقية في العدد Silver Surfer vol.3 #31 الصادر ديسمبر 1989.

وبعد ظهور المحكمة الحية كمشاهد للأحداث، جاءت قصة Infinity Gauntlet بأعدادها الستة الصادرين في 1991 ليصبح لها دورًا أكبر في الأحداث وتزداد أهميتها بالقصص التالية مثل Warlock and Infinity Watch الصادرة عام 1992، والقصة المشتركة لمارفل ودي سي DC Vs. Marvel عام 1996، والعدد She-Hulk vol.2 #12 بنوفمبر 2006.

تاريخ المحكمة الحية

هي كيان هائل يراقب عوالم مارفل المتعددة ويحافظ على توازنها بالتصرف كقاضي يحكم تلك العوالم بالعدل، ولا توجد لها نسخ أخرى بل كيان واحد يستطيع الظهور والتعامل مع جميع عوالم مارفل المتعددة بنفس الوقت، ولديها من يمثلوها تحت اسم The Magistrati فيحققوا العدالة بإصدار الأحكام في العوالم الفضائية، كما تشرف على كيانات مارفل العظمى الأربعة وهم: Eternity ،Infinity ،Death ،Entropy.

تاريخ المحكمة الحية
المحكمة الحية والكيانات العظمى

أثناء مقابلتها لسيلفر سرفر تفصح له عن ما ترمز إليه رؤوسها الثلاثة، فرأسها المكشوف ذو القلنسوة يرمز للعدالة والرأس نصف المغطى يرمز للانتقام والرأس المغطاة بالكامل ترمز لحتمية الأمور، بينما يختفي الرأس الرابع ورائهم في الفراغ، ويجب على الرؤوس الثلاثة أن تتفق معًا على الحكم قبل إصداره.

في القصة المشتركة DC vs. Marvel، تتحد المحكمة الحية مع كيان سبيكتر Spectre لإنقاذ العالمين من الدمار، وذلك بتوحيدهما للعوالم وصنع عالم جديد يمتزج فيه أبطال دي سي بأبطال مارفل، ولكن افتقر ذلك العالم للاستقرار، فتم إعادة العوالم لسابق عهدها.

كشفت المحكمة الحية سابقًا عن وجهها المغطى لشخصية She-Hulk، لتكتشف أنه انعكاس لوجهها، وتظهر لها المحكمة الحية أن ذلك الوجه هو مرآة شخصية لكل شخص كي تذكره بأن نحاكم أنفسنا مثلما نحاكم الآخرين على أفعالهم.

في العدد New Avengers #8، اكتشف أيرون مان برفقة كيان المراقب The Watcher الجثة الذابلة للمحكمة الحية على سطح القمر، بدون أي دليل على هوية قاتلها. فيما بعد خلال أحداث قصة Time Runs Out، يكتشف هانك بيم أثناء اتخاذه هوية Yellow Jacket أثناء انتقاله بالأكوان المتعددة أن المحكمة الحية قد ماتت أثناء قتالها لجنس الـ Beyonders الفضائي بسبب محاولاتها لإيقاف تدمير أكوان مارفل المتعددة.

أهم مواقف المحكمة الحية
جثة المحكمة الحية

في العدد Thanos: The Infinity Finale #1، تنفيذًا لأوامر One Above All الذي أشير إليه وقتها بـ Above-All-Others، حلت نسخة أدم وارلوك من الأرض- 19141 محل المحكمة الحية بعد امتصاصه لبقايا روحها المبعثرة عبر الأكوان.

أهم مواقف المحكمة الحية

واجهت المحكمة الحية بعض المواقف وتعرضت لقضايا هامة بتاريخ عوالم مارفل التي احتاجت لتدخلها وإصدار الأحكام عليها، مثل:

  • لتقليل التشابك في عوالم مارفل المتعددة، كادت المحكمة الحية أن تستبدل الأرض 616 التي تحدث بها قصص مارفل الرئيسية مع الأرض 1610 المسماة بعالم Ultimate، ولكن جاءت جينيفر والترز المدعوة بـShe-Hulk لتستخدم قدراتها كمحامية في إقناع المحكمة الحية بأن يمكن للأرضين أن تتواجدا بسلام في نفس الوقت.
  • أثناء مقابلة سيلفر سرفر للمحكمة الحية، رغب في أن يستوعب الوجود الكوني بشكل أعمق عبر مشاهدة كيفية سير الأكوان، فتمنحه المحكمة الحية تجربة مشاهدة الوجود من منظور الآلهة، فأثرت تلك التجربة على سيلفر سرفر إيجابيًا وجعلته أكثر حماسًا للقتال من أجل العدالة دائمًا.
  • في العدد Fantastic Four Annual vol.1 #27، عقدت المحكمة الحية اجتماعًا مع الكيانات العظمى الأخرى لتحديد مصير الكون، وخلال الاجتماع امسكت المحكمة الحية بكوكب الارض في كفها كما لو كان دمية صغيرة.

قدرات المحكمة الحية

تعتبر المحكمة الحية تجسيدًا لعوالم مارفل، لذلك تتمتع بطاقة بلا حدود إذ أنها تمكنت سابقًا من منع أدم وارلوك من استخدام الأحجار اللانهائية لأنها طاقة هائلة لن يمكنه التحكم فيها بسهولة.

قدرات المحكمة الحية
منع آدم وارلوك من الأحجار اللانهائية

وتتفوق في القوة على الكيانات العظمى أمثال Eternity وInfinity، ولكنها لا تخضع إلا للكيان الأسمى The One Above All، وتستطيع المحكمة الحية تنفيذ أي شيء بهدف الإبقاء على التوازن في الكون، حتى ولو كان ذلك بتدمير كوكب غير مأهول أو تفجير نجم بإشارة بسيطة منها، ولكنها لم تتمكن من الصمود أمام قوة جنس الـ Beyonders.