تصورات الإله الأعظم في عوالم الكومكس
god

في عوالم الكومكس، يظهر لنا عدد هائل وتنظيمات معقدة من الكيانات الكونية العظمى التي تصل قدراتها لمصاف الآلهة وتحمل بداخلها اقتباسات واستلهامات من شخصيات الأساطير القديمة ، ثم يأتي فوقها الشخصيات التي تجسد الآلهة بالفعل سواء كانت مقتبسة من الأساطير الإغريقية أو المصرية القديمة أو سائر الأساطير الخاصة بالحضارات الأخرى.

ولكن بالنهاية ينكشف لنا وجود تجسيدات حقيقة بعالم الكومكس لفكرة الإله الخالق لكل شئ والذي تتخطى قدراته ومكانته أي كيان آخر في ذلك العالم مهما تنامت قوته، فكيف تم تصوير الإله كلي القدرة في تلك العوالم الخيالية؟

 البريزنس The Presence

يعتبر كيان البريزنس هو نسخة الإله كما عرفته الأديان الإبراهيمية في عالم دي سي كومكس، ولكنه نادراً مايظهر وذلك بسبب قدرته الفعلية على فعل كل شئ، حيث يتم اعتباره كياناً لانهائياً دائم الوجود، ولا يفوقه إلا شخصية مؤلف القصص المصورة.
خلال تاريخ دي سي الممتد، ظهر البريزنس متخذاً أشكال عديدة وهيئات مختلفة لطاقته الكلية، فهناك الصوت The voice الذي ظهر من خلاله البريزنس للمرة الأولي في عالم دي سي كومكس بالعدد More Fun comics #52 الصادر بفبراير 1940 بابتكار الكاتب جيري سيجل Jerry Siegel والرسام برنارد بيلي Bernard Baily، وهو التجسد الأكثر ظهوراً لفكرة الإله من خلال صوته الذي يأمر به الكائنات الحية والجمادات ليصبح مصدراً لقوة كيان النذير Spectre الذي يعتبر تجسيد لغضب الإله وانتقامه من القاتلين والمجرمين، وهناك اليد The Hand الذي تكرر ظهورها في مشهد بداية خلق الكون، ثم هناك الظهور الرسمي للبريزنس عندما يقوم بتكليف أتباعه من الملائكة بتنفيذ أوامره.

كيان البريزنس أثناء إحدي تجسداته
كيان البريزنس أثناء إحدي تجسداته

وتظهر قدرات البريزنس في إحيائه للموتى، وعدم إمكانية إفنائه مهما حدث فحتى وإن تعرض لما قد يتسبب في ذلك فسوف يعود مرة أخرى.
وظهر كيان البريزنس كتجسيد حقيقي لله وأفعاله في الكومكس كما جاءت بالقصص الديني، حيث أوضحت بعض قصص الكومكس أنه قد ارسل الكيان سبيكتر لكي يلقي بالأوبئة والأمراض العشرة علي أهل مصر مثلما نصت التوراة وساعد النبي موسي علي شق البحر لتيسير هروبه من جيوش فرعون.
وفي عالم شركة فيرتيجو Vertigo التابعة لدار نشر دي سي كومكس، تظهر سلسلة رجل الرمال The sandman التي كتبها نيل جايمان Neil Gaiman، وفيها نجد أن الملائكة التابعة للبريزنس قد سكنت المنطقة المسماة بالمدينة الفضية Silver City والتي صُنعت كشبيه لفكرة الفردوس الأعلى، وفيها يستقر عرش البريزنس الذي يمكن للملائكة الوصول إليه فقط عندما يتم استدعائهم من قبل الإله.
ويظهر البريزنس بعالم فيرتيجو كقائد أعلى للآلهة الأسطورية الأخرى التي تكونت من رغبات ومخاوف البشر، ويستلهمون قدراتهم وقوتهم بناءاً علي أدعية البشر وصلواتهم التي تصل إليهم، وقد يصيبهم الضعف والموت إذا انقطعت عنهم تلك الصلوات.

المصدر The Source

يظهر كيان المصدر The Source كروح كونية ابتكرها الرسام جاك كيربي Jack Kirby في سلسلته الخاصة “العالم الرابع Fourth World” حيث ظهر للمرة الأولي بالعدد New gods #1 بفبراير 1971.
ويتم اعتبار المصدر هو الروح العامة للكون إذ أنشأ منه الإله الأعظم جميع الكائنات الحية منذ حوالي عشرين مليار سنة مضت، ويحمل بداخله الطاقة الإلهية التي تكونت منها الأكوان والعوالم الموازية ثم مُنحت لبقية الآلهة الصغري بعالم دي سي إلي أن وصلت للبشر لتمنحهم بعض قدراتهم الخارقة التي تتخطي حدود المنطق، ويظهر مصطلح جدار المصدر Source wall الذي يحيط بكوننا ليحمي المصدر من الأخطار بمنعها من الوصول إليه.

جدار المصدر
جدار المصدر

الأسمى The One-Above-All

في عالم مارفل، يظهر ذلك الكيان الأسمى كأقوى وأعظم الآلهة بعالم الكومكس وخالق الكون الذي نعرفه حالياً بجميع قوانينه وعوالمه ، فلا يمكن استيعاب قدراته ولا احتوائها بأي عقل بشري.
تلك القدرات اللانهائية تجعله راغباً في ألا يتدخل بمسيرة الأمور ونادراً ما يكشف عن نفسه للبشر إذ ظهر في العدد Sensational Spider-Man vol.2 #40 متجسداً أمام بيتر باركر Peter Parker لينصحه ويمنحه السكينة أثناء إحدي الفترات الصعبة التي مر بها بيتر باركر، كما ظهر بإحدي قصص الفانتاستك فور Fantastic Four متمثلاً بهيئة الكاتب جاك كيربي مخترع تلك الشخصيات.

one-above-all of marvel
one-above-all of marvel

يحل The One-Above-All كنقطة إرتكاز لجميع طاقات العوالم المتعددة سواء كانت طاقات كونية أو سحرية، وأشيع لاحقاً أنه ربما كان The One-Above-All هو الكاتب ستان لي نفسه إذ يمكنه بجرة قلم أن ينشئ أكواناً أو يهدمها بإرادته.
ويظهر كيان الـ Living Tribunalكخادم ومساعد للـ One-Above-All حيث يتجسد فيه العدالة التي يشرعها الخالق والانتقام الذي يتم تطبيقه علي الجناة.
وخلال احدى مغامرات دكتور سترينج حيث يواجه الكيان الكوني “الأبدية Eternity” التي أخبرته أنها برفقه كيان الموت يحوزان السيطرة التامة علي الكون، ولكنهم ليسوا الإله الخالق الذي يسيطر على جميع الأكوان.
وتمكن ثانوس Thanos برفقة نسخة من أدم وارلوك Adam Warlock من الحصول علي لمحة خاطفة لكيان الـ One-Above-All بعد دمار الواقع بشكل تام، ليجدوه في مكانة خاصة فوق الزمان والمكان حيث حاول ثانوس أن يقنعه بإعادة بناء الواقع.
ويختلف كيان One-Above-All كإله أعظم عن كيان آخر يحمل نفس الاسم ولكنه ضمن الكيانات الفضائية التي تحمل اسم الـ Celestials.

رجل المعجزات (Man of Miracles (M.O.M

يعتبر كيان رجل المعجزات هو الإله الخالق لعالم الكومكس الخاصة بدار نشر Image Comics، حيث ظهر للمرة الأولي بالعدد Spawn #75 ككيان غامض دائم الوجود بلا نوع محدد حيث يتخذ أحياناً أوصافاً مختلفة مثل: الأم، الأب، المسيح، كريشنا، بوذا، كالي، شيفا، الطبيعة الأم، جايا وأوصاف أخرى.

m.o.m
m.o.m

وظهر ذلك الكيان بهيئة أنثوية تحمل صفة الأم لكي تمنح رعايتها لشخصية Spawn كي يلعب دوره الخاص في معركة هرمجدون بنهاية العالم، حيث تم اعتبارها الكيان الأعلى المتسبب في صنع العالم والمسئولة الأولى عن جميع أحداث قصص Spawn. وتم الكشف لاحقاً عن ظهور ذلك الكيان الأسمى متجسداً في صورة المسيح الذي نزل على الأرض ليرشد البشر نحو الإيمان.