أشهر قصص “ماذا لو…؟” بعالم مارفل (1)
أشهر قصص "ماذا لو...؟" بعالم مارفل (1)

تزخر قصص مارفل بالمغامرات الخيالية والأحداث الغريبة بشكل مبهر للجميع، وعبر تاريخها الممتد شاهدنا شخصياتها الشهيرة في أثناء حروبهم المستمرة للدفاع عن الأرض وحماية الأبرياء وتحقيق العدالة للجميع.

لكن عندما تطرح مارفل السؤال الأخطر “ماذا لو..؟” حينها يجب أن نشعر بالقلق وأن نستعد لمواجهة عالم من الأحداث الجنونية.

سلسلة “ماذا لو..؟ What If..?” تعتبر من سلاسل الكومكس الشهيرة التي بدأت مارفل في إصدارها  للمرة الأولى بعام 1977 لتستمر عبر السنوات حتى الآن خلال 13 مجلدا تطرح أفكارها الغريبة المختلفة عن السياق العام لقصص مارفل المعتادة، كوسيلة لرؤية الأحداث من منظور آخر وhفتراض ما لا يمكن حدوثه في القصص الأصلية.

كانت سلسلة  What If..? منجما لا ينضب من الأفكار الغريبة التي تمكنت مارفل من استغلالها لإنتاج شخصيات وأحداث صارت فيما بعد علامات أساسية لعالم مارفل الرئيسي، ولذلك قررت منصة Disney+ أن تستلهم تلك المغامرات في مسلسل رسوم متحركة من المنتظر إطلاقه عام 2021 لجميع المشاهدين.

بالسطور التالية نتابع الجزء الأول من مقالة أشهر القصص التي صدرت ضمن سلسلة What If…? والتي نرشحها لكم لتستمتعوا بقرائتها.

ماذا لو… حصل شخص آخر على قدرات سبايدرمان؟

سبايدرمان: فلاش ثومبسون
سبايدرمان: فلاش ثومبسون

اشتهر بيتر باركر Peter Parker كشخصية سبايدرمان البطل المحبب للجميع الذي فاقت شهرته جميع عوالم الكومكس، ولكن في تلك القصة نرى وجهة نظر أخرى عبر تعرض زميله “فلاش ثومبسون Flash Thompson” للعض بواسطة العنكبوت المشع بدلاً من بيتر، فيقوم بمكافحة الجريمة في مدينته ولكنه يتعرض للموت td أثناء المعركة لأنه لم يطور معداته وصناعة شباك العنكبوت، فلم يعد سبايدرمان بالكفاءة اللازمة.

ماذا لو… انضم ثانوس للأفنجرز؟

انضمام ثانوس للأفنجرز
انضمام ثانوس للأفنجرز

بعد متابعة الجميع لسلسلة أفلام مارفل السينمائية ومشاهدة ثانوس في أثناء قضائه على أغلب أبطال الأرض الخارقين، ربما تصبح فكرة إنضمامه للأفنجرز من النكات المضحكة.

ولكن في هذه القصة، ينضم ثانوس للأفنجرز بالفعل بعد قراره بحماية كوكب الأرض.

تمتاز أحداث تلك القصة بالغرابة الشديدة، ولكن كالعادة يثبت ثانوس خطورته بعد اتضاح قراره بأنه جزء من خطة كبرى ينفذها ثانوس لمصلحته الشخصية.

ماذا لو… خسر أيرون مان الحرب الأهلية؟

الحرب الأهلية
الحرب الأهلية

تعتبر قصة الحرب الأهلية Civil War نقطة تحول هامة في تاريخ كومكس مارفل، وامتد أثرها لـ عالم أفلام مارفل السينمائية عبر تنفيذها في فيلم Captain America: Civil War إذ يتصارع ستيف روجرز- كابتن أمريكا ضد توني ستارك- أيرون مان على حتمية تطبيق قانون تسجيل الهويات السرية لدى الحكومة الأمريكية، ما قد يتسبب في تعريض الأبطال للخطر عند تسريب معلوماتهم الخاصة لأحد الأعداء.

انتهت تلك المعركة الكبرى في الكومكس بانتصار أيرون مان و توليه قيادة منظمة شيلد S.H.I.E.L.D، لكن في هذه القصة الخاصة نستعرض نتيجة الأحداث إذا خسر أيرون مان تلك المعركة.

يظهر بالقصة قيادة كابتن أمريكا لجيل جديد من الأبطال الخارقين تحت رقابة فرقة الأفنجرز لحماية الأرض من الأخطار الكبرى.

ماذا لو… احتل فيجين العالم؟

احتلال فيجين للعالم
احتلال فيجين للعالم

فيجين Vision هو الآلي الذي تسبب ألترون في صنعه بعالم مارفل، ليصبح كائنا واعيا ذو ذكاء فائق ومشاعر بشرية وكم هائل من القدرات الخارقة، ولكنه قد يصبح خطرا داهما على الجميع إن تعرضت برمجته الداخلية لبعض المشكلات.

في تلك القصة نرى فيجين قد قرر تحقيق العدالة ومحو الظلم من العالم كله، ولكنه في أثناء تحقيق ذلك يبدأ بالسيطرة على الأرض بشكل كامل بطريقة ديكتاتورية تامة، ليسود السلام والرخاء في عصره مع الحماية الكاملة ضد أخطار الفضائيين، لكن في مقابل فقدان الجميع لحريتهم الشخصية.

ماذا لو… حارب نك فيوري الحرب العالمية الثانية في الفضاء؟

نك فيوري في الفضاء
نك فيوري في الفضاء

يظهر نك فيوري ببداياته في الكومكس كأحد المقاتلين العسكريين بالحرب العالمية الثانية ضد النازيين خلال قيادته لمجموعة من جنود العمليات الخاصة تحت اسم The Howling Commandos، وظهرت هذه المجموعة في فيلم Captain America: First Avenger تحت قيادة كابتن أمريكا نفسه.

ولكن في هذه القصة الخاصة، يذهب نك فيوري برفقته الخاصة إلي أعماق الفضاء ليستكمل الحرب ضد النازيين وحلفائهم من دول المحور، وذلك بارتدائهم بذلات فضائية خاصة واستخدامهم للأسلحة المستقبلية في مواجهة وحوش السحالي النازية الفضائية.

ماذا لو… حصل الفانتاستك فور على قدرات أخرى؟

الفانتاستك فور
الفانتاستك فور

طوال تاريخ مارفل، احتلت فرقة الفانتاستك فور مكانة مميزة كأولى عائلات عالم مارفل وواحدة من الفرق الكبري بقدراتهم الخارقة بين سائر فرق الأبطال الآخرين.

تفترض تلك القصة ظهورهم بقدرات مختلفة عن القدرات الأصلية التي اشتهروا بها في تاريخ الكومكس، لتصبح النتيجة قصة شديدة الغرابة تستحق أن تصبح حقيقة واقعة يوماً ما بالعالم الرئيسي لكومكس مارفل.

ماذا لو… لم يصبح سبايدرمان محاربًا للجريمة؟

سبايدرمان المصارع
سبايدرمان المصارع

رأينا سابقًا ماذا سيحدث لو لم يصبح بيتر باركر بطلًا خارقًا، لكننا سنرى ماذا سيحدث لو استغل قدراته بشكل مختلف تماما عن بطولته ومحاربته للجريمة؟

في الكومكس، حاول بيتر باركر أن ينضم لمجال المصارعة في بداياته كوسيلة لكسب المال، لكن في هذه القصة نجد أن بيتر باركر لم يتطور طموحه لما هو أبعد، فاستمر بمجال المصارعة بعد تمكنه من إنقاذ عمه بن ليصبح من المشاهير الأثرياء، ولكنه لن يفلت من مؤامرة يدبرها ج.جوناه جيمسون J.Jonah Jameson.

ماذا لو… هزم الأفنجرز جميع أعدائهم؟

فرقة الأفنجرز
فرقة الأفنجرز

يتعرض الأفنجرز دائما لمشكلات تتعلق باستخدامهم لقدراتهم التي تجلب إليهم صراعات أخطر عامًا تلو الآخر، فماذا سيحدث لو تمكنوا من نزع جميع الأخطار وهزيمة كل الأعداء حتي ولو كانوا أعداء محتملين؟

ستصبح النتيجة أن فريق الأفنجرز صاروا قادرين على ممارسة حياتهم الطبيعية بدون أي مغامرات بطولية، ما ينتج عنه محاولة أحد الأعداء أن يستغل ذلك في ممارسه جرائمه الإرهابية، لكنه يفاجأ بإعادة اجتماع سريع لأعضاء الأفنجرز ضده لإيقافه للمرة الأخيرة ثم يعودون للتقاعد بعدها.

ماذا لو… سافر أيرون مان للماضي؟

ايرون مان في الماضي
ايرون مان في الماضي

في تلك المغامرة الخيالية يخدع دكتور دووم أيرون مان ويرسله للماضي لعصر فرسان المائدة المستديرة والملك آرثر.

يقرر توني ستارك أن يستمر في تلك الحقبة الزمنية السحيقة ويبدأ بالدفاع عن مملكة كاميلوت، فينضم لفرسان المائدة المستديرة ليصنع لنفسه بذلة معدنية خاصة تشبه بذلات الفرسان القدامى، ويصبح أحد كبار مساعدي الملك آرثر.

ماذا لو… ظهر الأفنجرز بفترة الخمسينات؟

أفنجرز فترة الخمسينات
أفنجرز فترة الخمسينات

ظهر فريق الأفنجرز في فترة ستينات القرن العشرين، ولذلك تفترض القصة وجودهم في فترة الخمسينات التي سبقت صنعهم إذ انتشر بها الأشرار دون وجود لفريق كامل من الأبطال الخارقين القادرين على إيقافهم.

يتكون فريق الأفنجرز في تلك القصة من أبطال عديدين سبقوا ظهور أبطال الأفنجرز دون أن يحصلوا على الشهرة الكافية مثلهم، أمثال الرجل ثلاثي الأبعاد 3D Man الذي يصبح قائد الفرقة التي قد لا تمتلك نفس القيمة الكبرى لفرقة الأفنجرز، ولكنها استطاعت إثبات نفسها بجدارة عبر صفحات تلك القصة.

في الجزء التالي من المقالة نستعرض بقية أشهر قصص سلسلة “ماذا لو…؟” المليئة بالأفكار العجيبة والأحداث المشوقة.